العراق يجمع «452» مليون دولار في اليوم الأول لمؤتمر الكويت
أضيف بواسـطة
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أبلغ العراق المؤتمر الدولي لاعمار العراق الذي افتتح اعماله في الكويت أمس الاثنين حاجته إلى 88 مليار دولار ضمن خطة تستغرق عشرة سنوات لاعمار ماخربته الحرب ضد الإرهاب والشروع بنهضة تنموية، فيما حصل العراق على دعم انساني يقدرّ بـ(452) مليون دولار في اليوم من المؤتمر. وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي، في كلمة لدى افتتاح مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت، ان بلاده بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لاعادة بناء ما دمرته الحرب ضد الإرهاب وخاصة المعارك ضد تنظيم «داعش» على مدى السنوات الثلاث الماضية. وأشار إلى أنّ اجمالي الضرر الذي لحق بالمحافظات السبع نينوى والانبار وصلاح الدين وبغداد و بابل و ديالى وكركوك نتيجة الاعمال العسكرية قد بلغ نحو 46 مليار دولار إضافة إلى الاضرار في قطاع الامن الذي بلغ 14 مليار دولار وقيمة الخسائر التي لحقت بالموجودات النقدية في البنوك والمصارف والتي بلغت حوالي 10 مليارات دولار.  وأضاف، ان احتياجات اعادة الاعمار والتعافي قدرت بمبلغ (88.2) مليار دولار منها 22.9 مليار دولار يحتاجها العراق على المدى القصير و(65.4) مليار دولار على المدى المتوسط، لافتاً إلى انه في حال استمر الاقتصاد غير النفطي في النمو بمعدل ماقبل 2014 بنسبة 8% فان الخسائر التراكمية الحقيقية للناتج المحلي الاجمالي غير النفطي تقدر بـ (107) مليارات دولار. وأشار إلى أنّ قطاع السكن تعرض لاضرار بلغت 16 مليار دولار ما يشكل نسبة 35% من اجمالي الاضرار، مقدراً عدد المباني السكنية المتضررة بـ(147) الف مبنى سكني (37%) منها في محافظة نينوى و(22%) في محافظة صلاح الدين و(17%) في محافظة الانبار.
واوضح ان الاضرار التي لحقت بقطاعي الطاقة والنفط والغاز هي الاعلى بين قطاعات البنية التحتية، اذ بلغت (11) مليارات دولار، مضيفا ان قطاع الصناعة والتجارة كان اكثر القطاعات الانتاجية تضررا، بلغ حجم الاضرار في هذا القطاع اكثر من (5) مليارات دولار، وبلغت اضرار قطاع الزراعة اكثر من (ملياري) دولار، فيما احتل قطاع التعليم الحجم الاكبر في الضرربين القطاعات الاجتماعية بـ (2.4) مليار دولار وقطاع الصحة بـ(2.3) مليار دولار» كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء من الكويت. ومن جهته قال مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح ان اعادة اعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل و66 مليار دولار اخرى على المدى المتوسط. ويأمل العراقيون من المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام بمساهمات سخية لشركات استثمارية دولية ورؤوس اموال خاصة في عملية اعمار بلدهم من خلال مشاركة اكثر من 70 دولة و 3200 شركة استثمارية والعشرات من اصحاب رؤوس الاموال من مختلف دول العالم لجمع 100 مليار دولار وهذا يشمل إعادة البناء والتأهيل وتنفيذ مشاريع جديدة بينها استراتيجية مهمة. وتتصدر قائمة المشاريع المقترحة ثلاثة للسكك الحديدية وهي خط سكك حديدية طوله 500 كيلومتر يمتد من بغداد إلى البصرة في الجنوب وتقدر تكلفته بحوالي 13.7 مليار دولار وخط سكك حديدية يمتد من بغداد إلى الموصل في الشمال تكلفته التقديرية 8.65 مليار دولار وإنشاء مترو في العاصمة بغداد بتكلفة 8 مليارات دولار.
وفي اليوم الأول للمؤتمر الذي سيستمر إلى يوم الأربعاء، تعهدت الهيئات والجمعيات الخيرية الكويتية بتقديم 122.5 مليون دولار خلال مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق. وتعهدت الهيئة الخيرية الاسلامية بتقديم عشرة ملايين دولار ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وبيت الزكاة والامانة العامة للاوقاف 35 مليون دولار، وجمعية السلام الخيرية 15 مليون دولار، والجمعية الكويتية للاغاثة عشرة ملايين دولار، وجمعية النجاة الخيرية عشرة ملايين دولار، وجمعية العون المباشر عشرة ملايين دولار، وجمعية الاصلاح الكويتية عشرة ملايين دولار، وجمعية احياء التراث الكويتية عشرة ملايين دولار، وجمعية عبدالله النوري خمسة ملايين دولار، وصندوق اعانة المرضى خمسة ملايين دولار، وجمعية الهلال الاحمر الكويتي 2.5 مليون دولار. من جانبه، أعلن مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق تعهدات بقيمة 330 مليوناً، و130 الف دولار.
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1185   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 12/02/2018 - 20:42   آخـر تحديـث 21/08/2018 - 11:24   رقم المحتـوى 38709
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.AlmustakbalPaper.net 2014