1769
16/10/2018

 
1769 AlmustakbalPaper.net الشرطة الالمانية تنهي عملية احتجاز رهينة في محطة قطارات رئيسية AlmustakbalPaper.net الشرطة الالمانية تنهي عملية احتجاز رهينة في محطة قطارات رئيسية AlmustakbalPaper.net أحزاب سياسية.. إلى المحاصصة در AlmustakbalPaper.net محافظ البصرة : لدينا «229» مليار لمشاريع الماء.. وسنطلقها بعد اختيار الشركات AlmustakbalPaper.net
مدارس الفراهيدي أنموذجاً ... المستوى العلمي لمدارس البصرة الحكومية والأهلية وآفاق تطويره
مدارس الفراهيدي أنموذجاً ... المستوى العلمي لمدارس البصرة الحكومية والأهلية وآفاق تطويره
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
تحقيق/ مهدي السبهان

مدينة البصرة حضيت بمميزات كثيرة جعلها في الصدارة في مجالات عدة ثقافية وفنية وعلمية واقتصادية مثلما هي مدينة التاريخ والتراث والآثار وقد حققت تقدما ملموسا على مستوى التعليم في المدارس الحكومية والأهلية عبر الادارات المتميزة في خلق جو دراسي رصين وعبر خبرات الكوادر التدريسية المؤهلة علميا في ايصال المنهج بطرق جديدة والحرص على تحقيق نسب نجاح عالية وقد نالت مدارس المحافظة المراتب الاولى على العراق وخلال الاعوام الماضية بتفوق سبعة طلاب كانوا الاوائل على العراق فضلا عن قبولات المجموعة الطبية والهندسية.
لذا حرصت جريدة (المستقبل العراقي) على متابعة هذا النجاح الذي تحقق وإعطاء صورة كاملة للقارئ عن حجم الدور للإدارات في المدارس بنوعيها الحكومي والأهلي والكادر التدريسي فيهما للوقوف على الاسباب التي أهلتها لهذا النجاح وكان اللقاء الاول مع مدير عام تربية محافظة البصرة الدكتور عبد الحسين سلمان عبد الحسن تحدث قائلا .
تميزت مدارسنا لهذا العام وخلال السنوات الماضية بمستوى علمي متقدم وهذا ما افرزته نتائج الامتحانات النهائية للمراحل المنتهية للطلاب والطالبات في المدارس الثانوية الحكومية والأهلية،  اختتمت هذا العام بأعلى معدل على العراق وكان الطالب الاول من مدارسنا في المحافظة ، فضلا عن ستة عشر طالبا تصدروا المراتب الاولى على طلاب المحافظات الأخرى، كمقياس معياري للدرجات العامة خاصة الاعداديات التي أهلت طلبتها لدخول المجموعة  الطبية والهندسية والكليات الاخرى . 
وتميزت المدارس الاهلية خصوصا مدارس الفراهيدي وشط العرب بمستوى تعليم متقدم ومميز نتيجة   الجهود المثمرة لإدارات المدارس والكوادر التدريسية ومتابعة وحرص من أولياء الامور وكذلك الجهات المعنية في تربية محافظة البصرة التي اعتنت بمستوى التعليم .
وأن توصيات وزارة التربية وتأكيد معالي الوزير على رفع المستوى العلمي وخاصة في المدارس الحكومية وقد اولينا لها الاهتمام على المستويات الثلاثة، التدريسي والخدمي والمناهج التي قمنا بتوفيرها منذ بداية العام اضافة الى توفير الرحلات المدرسية التي بلغت اكثر من تسعة عشر الف رحلة جزء كبير منها تم التبرع به من قبل الاهالي ومن قبل الشركات الحكومية النفط والنقل وبعض الجهات الاخرى كما حققنا الغطاء الامني من قبل الاجهزة ذات العلاقة خاصة قيادة العمليات وقيادة الشرطة بالاضافة الى دور الحكومة المحلية وتعاونها مع مديريتنا اسفرت هذه المشتركات بتميز العملية التربوية والدراسية عن مثيلاتها في بقية المحافظات بتفوق المستوى العلمي , إذ واجهنا جميع التحديات وتغلبنا عليها وبجهود مشتركة مع الحكومة المحلية التي قامت بالتصويت على عقود المعلمين والتدريسيين ونحن بأمس الحاجة اليهم وبدورنا خاطبنا وزارة التربية بالامر ونطالب بتوفير اكبر عدد ممكن من التدريسيين وخاصة في المناطق النائية اضافة الى حاجتنا الماسة الى الابنية المدرسية للتغلب على الدوام الثلاثي وسد العجز الحاصل في بعض المناطق مما يتطلب بناء اكثر من ستمائة مدرسة جديدة .
ومن جهة اخرى تحدث مدير مدراس الفراهيدي النموذجية  الدكتور توفيق مهدي ماجد قائلا:
تشكلت مدارس الفراهيدي في السنة الدراسية في عام 2004 كأول مدارس اهلية في بلدنا العزيز وحصلنا على المرتبة الثالثة والخامسة والعاشرة وتأهل ثلاثون طالبا للمجموعة الطبية وبعدها اوعز الينا وزير التربية في حينها بالاطلاع على واقع التعليم في الدول المجاورة بغية دراسة سبل النجاح وهذا ينسجم مع الافكار التي أنشأت من اجلها الفراهيدي والرامية الى رفع المستوى العلمي , فاستقطبنا الطاقات العلمية الكفوءة من ذوي الخبرة وبدأنا باستخدام مناهج اثرائية وهي كتب ساندة للمهنج العراقي واولينا الاهتمام بالتقنيات المتطورة المنسجمة مع المعاصرة وبدأ اعداد الطلبة المتقدمين في تزايد مستمر يرافقه ارتفاع مستوى المعدلات من خلال تأسيس جهاز الاشراف العلمي والذي يتولى سير التدريس بكافة الاختصاصات وترقية مفردات المنهج المقرر وتشكيل فريق لرفع المستوى العلمي للطلبة الضعفاء وهذا من الاسباب الرئيسية لارتقاء الفراهيدي خلال السنوات المنصرمة . كما ساهمنا بإعداد خطة تطويرية لكوادرنا التدريسية على الملاك الدائم بأيفادهم داخل وخارج البلاد لغرض تدريبهم وإعدادهم ككوادر متميزة. 
كل هذه التنظيمات الادارية أهلتنا للحصول على نطام الأيزو في الادارة والتربية , وابرمت الفراهيدي عقدا مع مؤسسة بريطانية ضمن برنامج خاص يساعد على اتصال الكادر التدريسي بالطلبة وايضاح الاسئلة الاثرائية الهامة لتصل للجميع وبأمكان اولياء الامور من خلال البرنامج الاطلاع على المستويين التربوي والعلمي والاتصال بأدارة المدرسة فضلا عن ذلك فإن قبول طلبتنا لم يكن عشوائيا بل عبر ثلاثة اختبارات يتجاوزها الطالب من قبل لجان متخصصة ويجب ان يكون معدله الادنى خمس وثمانون درجة .
ان اسرار نجاح مدارس الفراهيدي الاهلية هو استخدامنا ضوابط وتعليمات التعليم الخاص بوزارة التربية وبالتالي فاننا نحقق في كل عام من خمسة الى سبعة طلاب هم الاوائل على العراق , ولا ننسى الدور التربوي الذي يقوم به اولياء الامور لإعداد طلبة بهذا المستوى الذي يضاهي بل يتجاوز كثير من البلدان . ولا ننسى مناهج وزارة التربية الحديثة والتي تتماشى مع التطورات العلمية والتكنلوجية .
وعلى الصعيد ذاته حدثنا مدير الاعدادية المركزية الحكومية الاستاذ حامد محمد ناجي الذي تميز بمهنيته وحرصه الكبير على رفع مستوى التعليم وما يتناسب مع الاعدادية المركزية والجذور التاريخية للمدينة كرافد علمي اتحف الجامعات العراقية بالطلبة المتميزين خلال العقود الماضية قائلا :
ان التعاون بين الادارة والكادر التدريسي خلق اجواء مناسبة له مخرجات لنمو المعرفة العلمية لدى الطلبة وتخرج المئات بمستوى عالٍ وفي هذا العام حصل احد طلبتنا تسلسل الرابع على العراق فضلا عن معدلات المجموعة الطبية والهندسية وكذلك في السنوات السابقة هي الاخرى تميزت بمستوى عال من التعليم وفي احداها كان الاول على العراق من اعداديتنا وخمس عشرة بالمائة من الطلبة تم قبولهم بالمجموعة الطبية وبعد تغير نظام السادس الاعدادي الاحيائي والتطبيقي اختلفت معدلات القبول بين كلية الطب والهندسة في عموم العراق , فالمجموعة الهندسية قبلت هذا العام معدلات من الثمانين فصاعدا عكس السنوات السابقة واعتقد ان هذا النظام يحتاج الى دراسة اكثر عمقا . والحال ينطبق على تغيير المناهج . 
نصبو الى التنسيق مع قسم الاعداد والتدريب في وزارة التربية والكوادر المتميزة من أجل تنظيم ورش يتم من خلالها معرفة المتغيرات ومناقشة الايجاب والسلب لدمج كتب الكيمياء والفيزياء والأحياء بكتاب واحد اضافة الى الاهتمام بالكوادر التدريسية وزجهم في دورات تطويرية ستثمر دون شك عن رفع المستوى العلمي خصوصا وان مناهجنا الدراسية تمتاز برقيها العلمي , وتبقى آراء الكوادر التدريسية تزيد وتثري التجربة العلمية ومن خلالها نتجاوز الاخطاء ان حصلت ولا بد لي من الاشارة الى ان نجاح كل مدرسة من مدارسنا يبنى على اساس التعاون بين ادارة المدرسة والكادر التدريسي وأولياء الامور, واقدم الشكر والامتنان لصحيفة المستقبل العراقي لمتابعتها الهامة لمواضيع بهذا المستوى.
وأشاد مدير مدرسة مسلم بن عوسجة الاستاذ حسن خير الله كاظم بدور مديرية تربية البصرة ورعايتها للكوادر التدريسية والجهود المبذولة لرفع المستوى العلمي للطلبة مبينا :
ما حققته مدرستنا من نجاح علمي يعود للكوادر التدريسية التي تبذل جهود استثنائية مع الطلبة مما حقق نتائج عالية في نسب النجاح الامر الذي قاد الى تزايد اعداد المتقدمين من الطلبة رغم وجود مدارس اخرى ضمن الرقعة الجغرافية وبالتالي زيادة الاعداد الطلابية زاد من حاجة المدرسة الملحة لبناء صفوف اخرى تخفف من الزخم الحاصل على المقاعد الدراسية ورغم قناعتي بتميز مناهجنا وخلال متابعاتي لمدارس الدول المجاورة ارى ان نزج الكوادر التعلمية بدورات تطويرية خلال العطلة الصيفية حتى لا يؤثر على منهاج المعلم اليومي وبالتالي فإن المكسب من ذلك تقدم وتطور اكثر مما نحن عليه الان . وانني اتابع كل يوم مع الكادر التعليمي وبشغف كبير رفع المستوى العملي للطلبة والتواصل مع اولياء الامور لتفادي المعوقات التي تحد من الارتقاء بمستوى الطالب . ونحن نحقق نسب نجاح مئة في المئة وسبب ذلك هو التعاون الكبير بين ادارة المدرسة وكوادرها العلمية وأولياء الامور. قمنا بجهودنا الشخصية وجهود طوعية اخرى لشراء الخشب وتجهيز مقاعد الدراسة وكذلك العمل على تهيئة مكان مناسب وصحي تدعم الطالب وترفع مستوى التعليم لديه .
والتقينا مدير متوسطة على الهادي للبنين الاستاذ خالد حسين علي في حي الجزائر الذي تحدث قائلا:
هنالك طرق علمية لتحقيق النجاح والتقدم وتنشئة جيل من الطلاب المتفوقين تستند الى اساس رصين تبدأ من  المراحل الدراسية الاولى وفق منهج دقيق يعزز من مستوياتهم العلمية والتربوية لإعدادهم بالاستحقاق الطبيعي للدخول للتعليم المتوسط وفي جعبته مكتنز من المعلومات تؤهله للتنافس الشريف مع اقرانه لذا يترتب على ادارات المدارس الابتدائية بتكثيف الجهود لنكمل بعدهم المسار ومع ذلك فإننا نحتاج الى مزيد من الوقت في بعض الدروس لتكثيف المعلومات بعد ان اصبح يوم السبت عطلة رسمية حيث فقدنا بذلك اربع ساعات من الدوام لم نجد آلية لتعويضها وتوزيع ساعاتها على الايام الاخرى . نضطر احيانا الى تدريس الطلبة بالوقت الاضافي ولو كان لدينا غطاء قانوني لكثفنا الساعات الاضافية ولا بد ان نحقق للتدريسي الوقت الكافي والغطاء القانوني, لذا اقترح اقامة دورات تقوية لطلبتنا يوم السبت وبموافقة مديرية تربية البصرة بدون مقابل مادي او اجور رمزية للكادر التدريسي وهذا السماح سيعزز من سبل النجاج والتفوق العلمي . ونحن لا ندخر جهدا من اجل طلبتنا وما نحققه كل عام من نجاح هو خير دليل على جهود كوادرنا . ولا بد من توفير وسائل تعليمية وسفرات علمية ومختبرات تعتبر مساندة ضرورية ومهمة جدا لإيصال المعلومات للطلبة . 
ومن قضاء الزبير تحدث مدير مدرسة الارتقاء الاهلية لنفتح ابواب الحوار مع الاستاذ  قاسم عبد المحسن حسن قائلا:
ان رفع مستوى التعليم يتطلب جهود استثنائية دون شك وتبدأ بالركيزة الاساس وهو المعلم , ففعلنا كل ما في وسعنا لتحفيز قدراتهم ومتابعتنا المستمرة لهم ونظامنا الاداري اثمر عن جهود مباركة من خلال برنامج التواصل مع اولياء امور الطلبة والكتب الاثرائية الرديفة للمنهج واسلوب تحبيب الطالب بالمدرسة حققنا نسب نجاح متقدمة وأحد طلبتنا حسنين عماد حصل على معدل مئة في المئة ويعتبر من الاوئل على العراق للمرحلة الابتدائية اما  الطالب عبدالله مهند  في متوسطتنا كان  من  الاوائل  على محافضتنا . 
تم  تطوير قدرات الطلبة من خلال المتابعة  الدائمة وبرنامج التواصل الالكتروني الذي يقدم كل المعلومات عن الطالب من حضور وغياب ومستوى علمي وحتى النتائج تستلم من خلال هذا البرنامج حتى لو كانت اسرة الطالب في سفرة خارج البلاد اضافة لدينا لجنة متابعة للطلبة من قبل التدريسيين وموظفين مختصين بهذا الموضوع فالطالب الذي لم يشارك بالدرس يسجل اسمه من قبل الاستاذ وتسلم الاسماء مع ورقة الغياب للجنة المتابعة وبدورها تقوم بإبلاغ ولي الامر لمعالجة الاخفاق .
قمنا بردف المجموعة الطبية والهندسية بطاقات طلابية سيكون لهم شأن علمي ذات يوم ونحن نبذل كل ما بوسعنا لتقدم التعليم ومراعاة الصفوف المنتهية في كل المراحل , وكتبنا الاثرائية نجحت بشكل كبير وهي واحدة من الاسباب التي تعزز قدرة الطالب الاستيعابية ومن اجل تطوير التعليم في عموم العراق لا بد لنا من دراسة المشاكل وإيجاد سبل لحلحلتها ومنها زيادة الكوادر التدريسية وزيادة المدارس ومنح المدرس غطاء وحماية قانونية والاهتمام اكثر بالمدارس الاهلية فهي رافد مهم للتعليم يقلل من زخم المدارس الحكومية . ولكننا نواجه مشاكل ضريبية عالية وأجور الكهرباء هي الاخرى وتسهيل طرق تجديد الاجازة السنوية وهذا يصب للصالح العام .
وأضاف مدير مدارس الامام الباقر الاهلية الاستاذ محمد عارف عمران من قضاء القرنة قائلا : 
منذ تأسيس مدارسنا ونحن نسعى لرفع المستوى العلمي للطلبة ونباشر بكل ما من شأنه دفع العجلة العلمية للامام ونحث الخطى للسير قدما دون هوادة فأنشأنا برنامجا صارما للانضباط والالتزام بأوقات الدوام لطلبتنا الاعزاء ولكوادرنا التدريسية التي لا تستثني جهدا في سبيل تقدم المستوى العلمي لدى الطلبة . وأن كفاءة الكوادر التدريسية وعلاقتنا الحميمة في ما بيننا كان السبب في تجاوزنا جميع العقبات حيث وضعنا خططا للنجاح وباشرنا بقطف ثمار التفوق العلمي لطلبتنا الاعزاء وحققنا نسب نجاج مائة في المائة للمرحلة الابتدائية وكذلك في مرحلة المتوسطة. 
نحن لدينا منهجنا الخاص في تقديم المحاضرات ووسائل تشجيع وتكريم الطلبة المتفوقين . وقمنا بتقديم سيارات هدية لطلبتنا الاوائل والجهد الذي تحقق من خلال اصرارهم على التفوق والالتزام بإرشادات الكادر التدريسي والمواظبة على منهج قراءة صحيح فضلا عن تعاون اولياء الامور مع الادارة التي تتواصل معهم الكترونيا بشكل دائم ومستمر لمعالجة اخفاق الطالب وسبل تطوير القدرات العقلية الكامنة بذات الانسان اضافة الى وسائل التعليم المتطورة  والمختبرات العلمية والمطبوعات الايضاحية التي نوزعها على طلبتنا الاعزاء , وهذه الاسباب بجملتها جعلت من مدارسنا تحقق نسب النجاح  الباهرة . ونحن نسعى الى تقديم المزيد من العطاء ومن خلال زيارتنا للدول التي تحذو حذونا في التعليم الاهلي استقطبنا كل ما هو نافع ومفيد واستثمرنا الخبرات للوصول الى المستوى الرفيع .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=38713
عدد المشـاهدات 1401   تاريخ الإضافـة 12/02/2018 - 21:23   آخـر تحديـث 15/10/2018 - 13:14   رقم المحتـوى 38713
محتـويات مشـابهة
محافظ البصرة : لدينا «229» مليار لمشاريع الماء.. وسنطلقها بعد اختيار الشركات
محافظ البصرة : لدينا «229» مليار لمشاريع الماء.. وسنطلقها بعد اختيار الشركات
رئيس الجمهورية: البصرة ومعاناتها عنوان صارخ لما يواجهنا من تحديات
الصناعة تحدد موعد تشغيل معامل الحديد والصلب بالبصرة
محافظ البصرة: الأسبوع المقبل سيتم حسم ملف الوظائف الشاغرة لأبناء المحافظة

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا