رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
«نــادي الـعـقـل الـنـقـدي»: مـحـاولـة أولـى
«نــادي الـعـقـل الـنـقـدي»: مـحـاولـة أولـى
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
يقيم «نادي العقل النقدي للقراءة» أمسية ثقافية في «رواق بيروت» عند الثامنة من مساء الغد، حيث تجري مناقشة كتاب «دوائر الخوف» للمفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد (1934-2010).
تأتي تجربة النادي في سياق محاولات فردية مختلفة في بيروت للبحث عن فضاءات بديلة وبعيدة عن المؤسسات المهيمنة ثقافياً، فضاء يصل العالمين؛ الافتراضي بالواقعي، ويكون منصة تفاعلية مفتوحة، في المدينة التي تعرف اتجاها بدأ يصبح مكرساً، حيث توجه المؤسسات والمراكز الثقافية يقترب من الفنون المعاصرة والمسرح، ويبتعد عن الكتاب.
تقوم فكرة النادي على اقتراح سلسلة من الكتب وهي في الحقيقة محاور يصبّ معظمها في المعرفة والحداثة العربية والمفكرين العرب، فالأولوية بحسب بيان النادي للعربية، علماً أن مناقشة الكتب المعرفية المترجمة إلى العربية ممكنة أيضاً.
يخصّص النادي لكل ثلاثة أشهر ثلاثة كتب على أن تكون ضمن محور واحد، أما اختيار هذه الكتب فيجري من خلال صفحة النادي على فيسبوك، حيث يتمّ اقتراحه على المتابعين ثم يُنتخب الكتاب الذي يصوّت عليه متابعو الصفحة.
يوضح بيان النادي أن «الهدف الأول من المشروع هذا هو إطلاق نقاشات منهجية بين كل الاشخاص المهتمين، خارج السياق الأكاديمي، ودون أي تقديس أو تمجيد. فهذه الكتب مناسبات للنقاش والتداول وليست سلطة في شيء».
يقول الريس مازن السيد، مؤسس النادي، لـ «العربي الجديد» إن «المشروع ما زال في بدايته، وأن المواضيع التي تهم النادي هي تلك التي لها امتدادات واسعة في مجتمعنا».
يضيف «طموحنا أن يبدأ المشاركون باقتراح الكتب والمواضيع التي يودّون قراءتها ومناقشتها كي نكون كمنظّمين مجرّد مسهلين للعملية».
المناقشة الأولى التي تبحث في «دوائر الخوف» يديرها مازن السيد، حيث يعتبر أن كتاب أبو زيد ينقد التأويل السائد لموقع المرأة في الفكر الإسلامي، من داخل السقف العام للإسلام.
يتابع «ليست أهمية هذه المقاربة مقتصرة على إغناء موارد النهج النقدي الإصلاجي أو التحرري داخل الفكر الإسلامي، بل هي قد تساعد في فهم الآليات التي أفرزت نهجاً قمعياً سلطوياً ازاء المرأة، من ناحية علاقاتها مع التاريخ والتراث والشرعية الدينية».
وكانت صفحة النادي اقترحت المحاور التالية؛ «الحداثة المعرفية والتراث الديني»، ولهذا المحور اقترحت كتب «قصة الإيمان: بين الفلسفة والعلم والقرآن» لنديم الجسر، و»البطل بألف وجه» لجوزيف كامبل، و»حول الأخلاق البروتستانتية والروح الرأسمالية» لماكس فيبر.
أما محور «الجنس، الجندر والسلطة»، فيقترح «النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب» لابراهيم الحيدري، و»الجنس الآخر» لسيمون دو بوفوار و»رسائل في النظرية الجنسية» لسيمغموند فرويد.
وأخيراً محور «علم النفس الاجتماعي»، واقترحت فيه كتب «علم نفس الجماهير» لفرويد، و»التحليل النفسي للذات العربية» لعلي زيعور، و»مدخل إلى سيكولوجيا الإنسان المقهور» لمصطفى حجازي.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=38768
عدد المشـاهدات 681   تاريخ الإضافـة 17/02/2018 - 18:53   آخـر تحديـث 16/04/2024 - 21:15   رقم المحتـوى 38768
محتـويات مشـابهة
إعـلان مسابقـة «معروفـون في السمـاء» الشعريـة الأولـى
إعـلان مسابقـة «معروفـون في السمـاء» الشعريـة الأولـى
إعـلان مسابقـة «معروفـون في السمـاء» الشعريـة الأولـى
الـعـراق يـحـتـفـل بـالـذكـرى الأولـى بـالانـتـصـار عـلـى تـنـظــيم «داعــش»
زيـن الـعـراق تـطـلـق خـدمــة «الأولـى مـن نـوعـهـا» فـي الـعـراق

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا