رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
البداءة: للمدعي إثبات الضرر المادي والمعنوي .. القانون يتيح «إزالة» النوافذ والشرفات لـ «انتهاكها» خصوصية الجار
البداءة: للمدعي إثبات الضرر المادي والمعنوي .. القانون يتيح «إزالة» النوافذ والشرفات لـ «انتهاكها» خصوصية الجار
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / إيناس جبار

أفاد قضاة مختصون بالدعاوى المدنية بإمكانية إقامة دعوى بإزالة النوافذ والأبواب والشرف التي تلحق ضرراً بالجار، لافتين إلى أن ذلك يعد انتهاكاً لخصوصية الأشخاص، فيما أشاروا إلى أن المحاكم تلقت العديد من تلك الدعاوى وأصدرت فيها قرارات وفق القانون.
وقال القاضي إستبرق حمادي قاضي محكمة بداءة الكرخ إن «القانون المدني العراقي رقم (40)  لسنة 1951 المعدل نصّ على حق الملكية حيث عرّفها بأنها سلطة شخص على مال تخوله الحق بكافة التصرفات الجائزة والمشروعة على ماله».
واضاف حمادي أن «المُلك على نحو تام له أن يتصرف مطلقاً فيما يملكه عيناً ومنفعة واستغلالاً، فينتفع بالعين المملوكة وبغلتها وثمارها ونتاجها ويتصرف في عينها بجميع التصرفات الجائزة». 
ولفت إلى أن «قسماً من التشريعات اعتبرت المالك له حرية مطلقة في ملكه وأمواله، أما التشريعات الحديثة قيّدته وخففت من حدته، ومن هذه القيود ألا يجوز للمالك أن يتصرف في ملكه بما يلحق ضرراً بجاره».
وأوضح حمادي أن «المشرع العراقي اقتفى اثر ذلك، بالنص على عدم إعطاء الضوء الأخضر للمالك في أن يتصرف في ملكه بما يحلق ضرراً فاحشاً بجاره سواء حديثاً أم قديما». وبين أن «الجار الذي لديه بيت ملاصق مع صاحب الملك يمكنه أن يقيم دعوى كون الأخير بادر بفتح نافذة مطلة على داره، فذلك يشكل خرقاً للحياة الخاصة».
واستطرد قاضي بداءة الكرخ أن «المدّعي له تقديم طلب كشف مستعجل لكي يثبت واقعة الضرر، وبعد اثباتها يصدر قراراً من المحكمة بازالة الضرر، كأن تقرر اغلاق نافذة مطلة»، مشيراً إلى أن «المحاكم العراقية تلقت العديد من تلك الدعاوى وحسمتها وفق القانون».
وبين أن «حالات أخرى ظهرت مؤخراً يمكن اعتبارها  تشكل ضرراً بأصحاب الدور وهي انتشار المقاهي والكافيتريات على الأسطح، إضافة إلى التجاوزات على الأراضي والبناء العشوائي».
ونصح حمادي «المتضررين من تلك الظواهر باللجوء إلى القضاء من أجل رفع الضرر عنهم بقرارات صادرة عن القضاء».
من جانبه، ذكر القاضي سيف عباس أن «القانونين العراقي والمصري أجازا حقاً يعرف بـ(الطلة)، لكنهما قيدا ذلك بعدم التجاوز على الآخرين».
وأضاف عباس أن التقيّد يتعلق بعدم الاطلاع على خصوصية الجار، ويستطيع المتضرر من ذلك اللجوء إلى القضاء لرفع الضرر عنه».
وأشار الى أن «انتهاك الخصوصية يعدّ بحد ذاته ضررا بشقيه مادي ومعنوي، كما انه يمثل تجاوزاً على حق الغير بإقامة دعوى أمام المحاكم المختصة يطلب فيها غلق النافذة التي تطل على الدار».
وبين أن «المحكمة تتخذ قرارها بعد أن تستكمل إجراءاتها وتستمع إلى الطرفين وتقارير ذات العلاقة وتصل إلى النتيجة بأن النافذة أو الباب أو الشرفة تسبب ضرراً من عدمه».
ومضى عباس إلى أن ذلك يمتد أيضاً إلى موضوع وضع المولدات الكهربائية على الأراضي كونه يلحق ضرراً بآخرين».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=39260
عدد المشـاهدات 462   تاريخ الإضافـة 27/02/2018 - 21:06   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 21:59   رقم المحتـوى 39260
محتـويات مشـابهة
مدير عام شركة الفاو يطلع ميدانياً على الاعمال الجارية في مشروع مجمع الجزيرة 2 السكني في محافظة كربلاء المقدسة
محافظ بغداد: اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب المولدات غير الملتزمين بالتسعيرة
القانونية النيابية: وصول جداول موازنة 2024 الى البرلمان الأسبوع الحالي
مدير عام شركة الفاو يطلع ميدانياً على الاعمال الجارية في مشروع بناية التقييس والسيطرة النوعية في محافظة واسط
انطلاق مبادرة (العراق هويتي) بدائرتي أحوال الرصافة والأعظمية في العاشر من آذار الجاري

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا