رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
«انتبهوا أيها العقلاء».. استعادة فاسلاف هافل
«انتبهوا أيها العقلاء».. استعادة فاسلاف هافل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
في مسرحية «المذكرة» التي كتبها عام 1965، وضع الكاتب المسرحي التشيكي فاسلاف هافل (1936-2011) كوميديا سوداء عن مفارقات البيروقراطية، يستعيدها المخرج المصري شريف حمدي، الذي أعد النص درامياً، في عرض بعنوان «انتبهوا أيها العقلاء» عند السابعة من مساء الأربعاء 28 من الشهر الجاري على «مسرح الجزويت» في الإسكندرية. 
تحمل المسرحية عنواناً آخر في نصها الأصلي وهو «لغة بتيديب»، التي تبتكرها منظّمة مجهولة بهدف جعل العمل أكثر فعالية فيها، ويؤدي دور الشخصيات فيها كلّ من مصطفي الفقي وإسلام مخيمر وسلوان محمود ومحمد الهواري وشاهندة السيد وخالد الشرقاوي ونجوى أنور وأحمد قاسم.
أحداث المسرحية تدور حول تلقّي رئيس لمنظمة مجهولة مذكرة مكتوبة بلغة «بتيديب»، ويكتشف أنها لغة جرى ابتكارها للتخلّص من التماثلات والطباق في اللغة، إلى جانب التخفّف من أي تعبيرات تحمل دلالات عاطفية أو شعورية. يحاول المدير أن يعثر على مترجم لهذه المذكرة، إلى أن تخبره السكرتيرة أنها قادرة على ترجمة هذه الرسالة لكن لم يأذن لها بفعل ذلك بعد، غير أنها تترجمها فعلاً لتُفصل من عملها نتيجة لذلك لاحقاً.
في اليوم التالي يحلّ نائب المدير محلّه، لأسباب غير مفهومة، ويصبح المدير مراقباً للعاملين في المنظّمة، ويتجسس عليهم. يحاول جميع عمال الشركة تعلّم اللغة الجديدة، لكنهم يفشلون، فتقوم المنظّمة بإعادة المدير إلى منصبه، وإقرار لغة جديدة تعتمد على الطباق والتشابهات لجعل تعلّمها أسهل، فيفشل العمال في تعلّم اللغة الجديدة مرة أخرى. في نهاية المطاف، تعود المنظمة إلى اللغة الأم، وترمي عرض الحائط فكرة ابتكار لغة جديدة تجعل العمل أسهل، إذ أن الأمر يصبح أكثر تعقيداً مع كل محاولة. وتنتهي المسرحية عند توقيت استراحة الغداء بينما كلّ موظّف في المنظمة ذاهب إلى ساعة الراحة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=39288
عدد المشـاهدات 1151   تاريخ الإضافـة 28/02/2018 - 19:57   آخـر تحديـث 17/04/2024 - 06:14   رقم المحتـوى 39288
محتـويات مشـابهة
السوداني: نمر بفرصة ذهبية في استعادة ثقة الشعب والقلق من نجاح الحكومة غير مبرر
الحكيم ورشيد يؤكدان أهمية الانتخابات لاستعادة اللامركزية في النظام السياسي
مكتب رئيس الوزراء يؤكد سعي الحكومة لاستعادة الاموال المهربة ويعلن: استرداد 80 مليون دولار من الاموال المسروقة
أبدت رأيها با لحضور العربي في العراق.. طهـران تعلـن استعـداد الريـاض لمواصلـة الحـوار
انتخاب العراق رئيساً للجنة استعادة الأرشيف العربي المنهوب والمسروق

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا