السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة AlmustakbalPaper.net المندلاوي: قانون ذوي الإعاقة منجز فريد وعلامة فارقة لدعم حقوق هذه الشريحة AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع يوجه ببناء فوج نموذجي في الكلية العسكرية AlmustakbalPaper.net الإطار التنسيقي: نؤكد دعمنا الكـامل للحكومة والوفد العراقي برئاسة السوداني في واشنطن AlmustakbalPaper.net
برلين تحدد مهمة المدربين الألمان في العراق: منح كل الخبرات للجيش الاتحادي
برلين تحدد مهمة المدربين الألمان في العراق: منح كل الخبرات للجيش الاتحادي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

انتهت الحكومة الألمانية من عملية إعادة النظر في مهمة الجيش الألماني في العراق، والإطار الجديد للمهمة يأخذ بشكل خاص تنوع القوميات والمذاهب بنظر الاعتبار أكثر من الماضي. وبحسب تقرير نشره موقع قناة (dw) فإن إزالة مخلفات الحرب وشفافية البنى القيادية للجيش والخدمات الطبية والصحية واللوجستية هي أبرز فقرات برنامج الحكومة الألمانية الخاص بدعم الجيش العراقي عبر دورات تدريبية يقوم بتنفيذها الجيش الألماني. وإلى جانب استمرار المشاركة في القتال مع قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش»، تضع ألمانيا أمر تقوية الجيش العراقي ودعمه في صلب مهمات الجيش الألماني في العراق. ويجري الحديث بشكل خاص عن «دورات تدريبية متخصصة» تهدف إلى إعداد مدربين محليين لمواصلة تدريب بقية وحدات الجيش العراقي إلى جانب إجراءات تدريبية تهدف إلى إعادة بناء القدرات القتالية والتنظيمية للجيش النظامي العراقي والقوات الأمنية الأخرى التابعة للحكومة المركزية في بغداد.
وخلال زيارتها الأخيرة للعراق مطلع شهر شباط، يقول التقرير، أكدت وزير الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين على المهمات اللوجستية والصحية بشكل خاص. وبالإضافة إلى ذلك يكون من مهمات الجيش الألماني المستقبلية في العراق أن يلعب دوراً استشارياً فيما يخص بناء البنى القيادية الشفافة للجيش العراقي.
في هذا السياق صرحت الوزير فون دير لاين بالقول: «طلبت بغداد وأربيل أيضاً منا أن نساعد على تطبيق إصلاحات ضرورية، منها ما يخص بإعادة ترتيب شؤون وزارة الدفاع وتوسيع الهيكل التنظيمي للوزارة»، حسب قول الوزيرة. وأضافت الوزيرة أن العراقيين طلبوا مساعدات في الجانب اللوجستي أيضاً. وقالت الوزير في هذا السياق إنها «طلبات تخص عناصر استقرار على المدى البعيد تساعد على وضع العراق في المستقبل كي يكون قادراً على امتلاك جيش قوي وذي قدرات قتالية عالية وموال للدولة. وهو أمر تعتزم ألمانيا المساهمة فيه».
يشار إلى أنه وقبل التعديل الحالي على نص مهمة الجيش الألماني في العراق أن نقاشاً ساخناً كان يدور حول جدوى المهمة الألمانية في العراق على المدى البعيد. في هذا السياق كان للسياسي من حزب الخضر والخبير بالشؤون الخارجية في كتلة الحزب البرلمانية أوميد نوريبور رأي مفاده: «الهدف يجب أن يكون في نهاية المطاف وحدة البلد الداخلية». وأضاف نوريبور في حديث مع إذاعة «دويتشلاندفونك» «يجب أن تكون عملية إصلاح للقطاع الأمني للبلد بحيث لا يكون هناك في النهاية، مثل تشكيلاً سنيا بحتاً أو شيعياً بحتاً أو كردياً بحتاً، بل يجب أن يكون التشكيل الأمني عراقياً بحتاً»، وإذا حدث ذلك، فسيكون ذلك بمثابة «خطوة كبيرة إلى الأمام».
وتشكل التطورات على مضمون إطار المهمة التي صادقت عليها الحكومة الألمانية تغييراً كبيراً في مهمة الجيش الألماني في المنطقة والذي كان سائداً لحد الآن. ورغم أن مشاركة ألمانيا في مهمة القوات الدولية لمكافحة «داعش»، كالطلعات الجوية الاستطلاعية وتزويد الطائرات بالوقود من الجو ستبقى كما كانت لحد الآن، لكن مهمة الجيش الألماني في شمال العراق والذي كان يتمثل بتدريب قوات البيشمركة الكردية ستنتهي بحلول الثلاثين من حزيران المقبل.
ويبقى السؤال وفي إطار التغييرات على إطار مهمة الجيش الألماني في العراق عن حجم نشاط الجيش الألماني في المنطقة الكردية بشمال العراق في المستقبل. فهناك حديث عن ضرورة توازن مناسب ما بين الحكومة المركزية في بغداد والمنطقة الكردية بشمال البلاد. لكن الجملة التي تليها تلغي هذا الهدف، حسب معلومات القناة الأولى للتلفزيون الألماني «ARD» ، حيث تشير المعلومات إلى أن الحكومة الألمانية تضع مهمة زيادة قدرات القوات العسكرية العراقية المركزية على رأس الأولويات فيما يخص نشاط الجيش الألماني في العراق وفي المنطقة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=39624
عدد المشـاهدات 1026   تاريخ الإضافـة 07/03/2018 - 20:47   آخـر تحديـث 22/03/2024 - 08:54   رقم المحتـوى 39624
محتـويات مشـابهة
وزير النقل يقف على اول عتبة لطريق التنمية : المجسر الرابط بين النفق المغمور ومنفذ سفوان الحدودي حلقة ربط مهمة
شراكات طويلة الأمد.. السوداني يطرح ملفات مهمة على طاولة وزير الخارجية الامريكي
حصيلة أمنية ثقيلة لشرطة الرصافة.. اعتقال اكثر من 7 الاف مطلوب في 4 اشهر
الداخلية تفصح عن خطة لتسلم الوزارة الملف الأمني في 3 محافظات قريباً
حصيلة أمنية لعمليات منع تهريب المنتجات النفطية خلال الربع الأول من 2024

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا