1750
18/09/2018

 
دي بروين يصارع الزمن من أجل الديربي AlmustakbalPaper.net عبطان يكشف عن خطوة فريدة من نوعها في العراق AlmustakbalPaper.net إنتر ميلان يبعد شبح كونتي عن سباليتي AlmustakbalPaper.net سان جيرمان يحصن مدافعه الشاب AlmustakbalPaper.net دوجلاس كوستا يعتذر عن واقعة البصق AlmustakbalPaper.net
«صفحة جديدة» بين بغداد وأربيل: فتح المطارات وتسليم الرواتب وتوحيد الضرائب
«صفحة جديدة» بين بغداد وأربيل: فتح المطارات وتسليم الرواتب وتوحيد الضرائب
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

بعد خلاف دام أشهر، عادتا بغداد واربيل إلى عهد جديد من التعاون وحل مشكلات الازمة بينهما، إذ، وبعد ساعات فقط من اعلان رئيس الوزراء رفع حظر الطيران عن اقليم كردستان الشمالي، سرعان ما جرى الاتفاق على تخفيف القيود عن مصارف الاقليم وتوحيد دفع الضرائب وتسديد رواتب موظفي الاقليم.
وأعلن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي اعادة فتح مطاري اربيل والسليمانية للرحلات الدولية بعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية الى المطارين.
وقال العبادي، خلال لقائه مع ضباط وزارة الداخلية العاملين في مطارات اقليم كردستان العراق، انه وقع امرا ديوانيا بعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية الى المطارين حسب الدستور.
واشار في كلمة، تلقت «السمتقبل العراقي» نسخة منها، الى ان هذا الاجراء جاء حرصا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري اربيل والسليمانية الدوليين، واستحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات اقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية.
واوضح العبادي انه سيتم ربط منظومة التحقق الخاصة بمطارات الاقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الاخرى وربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري اربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون.
واضاف ان «هناك العديد من الفقرات في الامر الديواني التي وضعناها حرصاً منا على حقوق ومصالح المواطنين في اقليم كردستان والعراقيين جميعاً».
وقال العبادي انه سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على ادارة مطارات الاقليم ومنافذه والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية وهي تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والاقليم وترفع تقاريرها الى القائد العام للقوات المسلحة او من يخوله.
وبالتزامن، تم اتفاق على تخفيف القيود عن مصارف الاقليم وتوحيد دفع الضرائب، أعلن وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان ريباز حملان في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق عقب اجتماعهما في أربيل الى التوصل الى اتفق ووقعنا عليه وهو يصب في مصلحة الجانبين.
وقال حملان  ان المرحلة الأولى من الاتفاق تنص على تقليل عدد تلك البنوك التجارية التابعة لحكومة إقليم كردستان، والمرحلة الثانية ان تستحصل جميع البنوك والمصارف في الإقليم على إجازة ممارسة العمل من البنك المركزي العراقي في بغداد، وان يتم التعامل معها رسميا سواء داخل او خارج العراق.
واشار الى انه تم خلال الاجتماع كذلك بحث مسألة الجمارك وخلال الأسبوع المقبل سيتم عقد اجتماع موسع لتنظيم عمل التعرفة الجمركية بين الجانبين، لافتا إلى انه «لم تتبقَ سوى نقطة واحدة وهي الشركات العاملة في إقليم كردستان والتي لديها مشاكل ضريبة وسيتم حل تلك المشكلة مع مطلع شهر يونيو من العام الحالي».
واكد الوزير ان «الاجتماعات الثنائية بين الجانبين كانت إيجابية جدا»، موضحاً انه بشأن مسألة الرواتب فقد انهى البنك المركزي جميع التحضيرات لتوزيعها من خلال إيداع المبالغ اللازمة بفرعه في أربيل ولم يتبقَ سوى صدور امر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لصرفها».
وكانت الحكومة العراقية فرضت نهاية أيلول الماضي حظراً على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية بعد أيام من الاستفتاء على انفصال كردستان اعتبرته بغداد غير قانوني.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=39892
عدد المشـاهدات 239   تاريخ الإضافـة 13/03/2018 - 20:46   آخـر تحديـث 17/09/2018 - 14:16   رقم المحتـوى 39892
محتـويات مشـابهة
الاتحادية تنفذ عمليات تفتيش في (6) قرى بكركوك وتضبط (17) عبوة ناسفة
سوريا والأردن: اتفاق على إعادة فتح الحدود
حزب كردي يطالب بتعيين مراقبين دوليين في انتخابات الإقليم
نجدة بغداد تلقي القبض على (9) متهمين و(13) متسولاً و(17) مخموراً
امانة بغداد تعلن المباشرة بصيانة طريق سريع الشعلة باتجاه الغزالية

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا