السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الانتخابات «الخاسرة» للأكراد
الانتخابات «الخاسرة» للأكراد
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

تبدو الأحزاب الكردية يائسة من الحفاظ على مقاعدها في البرلمان الاتحادي كما كان عليه الحال قبل أن يقود مسعود بارزاني الاستفتاء الانفصالي. وقد بدأ الحديث عن فقدان الأحزاب الكرديّة عدداً من مقاعدها في المناطق المتنازع عليها في الانتخابات التشريعية في أيار المقبل.
وتوقع مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني أن تتراجع أصوات الاحزاب الكردية في المناطق المتنازعة في الانتخابات المقبلة.  وقال عارف رشدي إن «من المتوقع أن تتراجع نسبة أصوات الاحزاب الكردية في المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية في الانتخابات المقبلة»، عازيا أسباب ذلك الى «سيطرة القوات العراقية على كركوك وخانقين وسنجار والمناطق الاخرى، فضلا عن غياب موقف موحد للأطراف السياسية الكردستانية واهمال القضايا الوطنية والاهتمام بالمصالح الحزبية والشخصية الضيقة». 
وأضاف رشدي أن «الشعب الكردستاني أحد المكونات الرئيسية في العراق»، مشيرا الى أن «تشكيل أية حكومة في العراق لن تنجح دون مشاركة القوى الكردية الرئيسية». 
ونقلت وكالة «السومرية نيوز» عن رشدي القول أنه «من الصعوبة التحدث عن الديمقراطية والعمل البرلماني في سيطرة الفكر الطائفي»، مشددا على «أهمية تشكيل حكومة ديمقراطية وطنية تؤمن بالشراكة الحقيقية لجميع المكونات العراقية لتسهم في الإستقرار والتنمية». 
بدوره، كشف رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين، ان الكرد سيخسرون 10 مقاعد برلمانية في المناطق المتنازع عليها، خلال الانتخابات المقبلة.
وقال حسين في مؤتمر «كردستان ما بعد داعش» في باريس، انه «بسبب الأوضاع المستجدة في المناطق المتنازع عليها بعد أحداث 16 تشرين الاول 2017، فإن الكرد سيخسرون نحو 10 مقاعد في تلك المناطق، في الانتخابات المقرر إجراؤها في أيار هذا العام». وقلل حسين في الوقت نفسه من تأثير تلك “الخسارة” في المتنازع عليها، مؤكدا  ان الكرد سوف يحصدون عشرات المقاعد مما يبقيهم ثقلا مؤثرا في العملية السياسية في العراق الاتحادي. واضاف، «حتى لو حصل الكرد على 50 مقعداً بدلاً من 63 مقعداً، فإنهم قادرون على أداء دور مؤثر في البرلمان العراقي». وكانت القوائم الكردية المختلفة قد فازت بـ 63 مقعدا بانتخابات مجلس النواب في عام 2014. بدوره، اعتبر الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق النائب جاسم محمد جعفر أن احتمالية خسارة الكرد 10 مقاعد في الانتخابات المقبلة بالمناطق المتنازع عليها «منطقية»، متهماً قوات الأسايش والبيشمركة بممارسة عمليات «تزوير» في نينوى وديالى وكركوك والطوز خلال الانتخابات السابقة.
وقال البياتي إن «رئيس ديوان إقليم كردستان تحدث وخلال مؤتمر عُقد في باريس عن احتمالية فقدان الكرد 10 مقاعد بالمناطق المتنازع عليها منطقية وربما يكون عدد المقاعد أكثر لو عدنا لحجم التزوير والتنكيل الذي قامت به قوات الأسايش والبيشمركة بمناطق عديدة بالانتخابات السابقة خاصة في نينوى وديالى وكركوك والطوز».
وأضاف البياتي، أن «الانتخابات الحالية وبوجود قوات أمنية اتحادية بالمناطق المتنازع عليها سيجعل شرعيتها أكبر وأكثر شفافية خاصة بظل اعتماد نظام البايومتري، مما يجعل الأطراف التي راهنت على التزوير تسبق الأحداث وتتحدث عن خسارتها عدد من المقاعد الانتخابية تحت ذرائع شتى». الجدير بالذكر ان قوات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي اعادت انتشارها في «المناطق المتنازع عليها» في 16 تشرين الاول 2017 بعد انسحاب قوات البيشمركة والاسايش منها، فيما صادق مجلس النواب في 22 كانون الثاني على إجراء الانتخابات النيابية بموعدها المقرر في الثاني عشر من أيار المقبل.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=40451
عدد المشـاهدات 1156   تاريخ الإضافـة 02/04/2018 - 09:43   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 10:34   رقم المحتـوى 40451
محتـويات مشـابهة
رئيس المحكمة الاتحادية العليا: إجراء الانتخابات وإيصال رواتب موظفي الاقليم من أولوياتنا
التخبط امريكي ومسرحية القوة والانتخابات
الهيئة القضائية ترد اكثر من 300 طعن مطابق لنتائج الانتخابات
خبير قانوني يوضح آلية تقديم الطعون على نتائج الانتخابات
وزير الداخليـة يشيد بالنجاح الأمنـي في الانتخابات ويصدر عدة توجيهات

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا