السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الدعايات الانتخابية تخضع لـ «المراقبة»: جميع المخالفات ستسجل
الدعايات الانتخابية تخضع لـ «المراقبة»: جميع المخالفات ستسجل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أُطلقت الحملات الدعائية في العراق، أمس السبت، إيذاناً ببدء السباق الانتخابي الذي سيجري في 12 أيار المقبل، إلا أن السباق يحظى هذه المرّة بمراقبة صارمة من قبل الدوائر المعنية، وعلى رأسها مفوضية الانتخابات، التي أخذت على عاتقها تسجيل المخالفات التي من الممكن أن تقوم بارتكابها الكتل السياسية.
وكشف المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كريم التميمي عن نشر لجان رصد في كافة مكاتب المحافظات ترصد مبالغ حملات الأحزاب والمرشحين، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، تصل إلى طردهم من السباق الانتخابي.
وقال التميمي “تمّ نشر لجان رصد في كافة مكاتب المحافظات ترصد حملات الأحزاب والمرشحين، وسوف نتخذ إجراءات قانونية بحقهم وفق النظام والقانون، يصل بعضها إلى طردهم من السباق الانتخابي”.
وأضاف التميمي ، انه “حتى الآن إن المخالفات الانتخابية والإدارية لم تصل إلى الجريمة الانتخابية. هناك مخالفات نعم، لكنها لا ترقى لدرجة الجرائم الانتخابية، مثل تعليق صور والبدء بالحملة مبكراً واستخدام أساليب غير صحيحة. وهذه تعتبر مخالفات انتخابية”.
بدورها، أعلنت امانة بغداد عن بدء دوائرها البلدية برصد ومتابعة المخالفات الانتخابية للكيانات والقوائم وإرسالها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وقال مدير العلاقات والإعلام في الامانة حكيم عبد الزهرة إن “هناك مجموعة ضوابط وضعتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن الدعايات الانتخابية من ابرزها منع لصق الصور على الجدران واستخدام التماثيل والجامعات والمدارس والمساجد في الدعاية الانتخابية”، مؤكدا أن “المفوضية منعت كافة الدعايات الانتخابية التي تلحق ضررا بالبنى التحتية”.
وأضاف عبد الزهرة، أن “الدوائر البلدية التابعة لامانة بغداد بدأت عمليات الرصد والتوثيق وسنقوم بإرسال المخالفات إلى المفوضية لاتخاذ الإجراءات المناسبة”، مؤكدا في الوقت نفسه أن “الامانة ستقوم بإزالة كافة الدعايات الانتخابية المتجاوزة على الارصفة والجزرات الوسطية ومقاضاة اصحابها”.
من جانبها، دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الى مواصلة تحديث سجلات الناخبين وتوزيع البطاقات الانتخابية وبالأخص النازحين منهم، مؤكدة انها سيكون لها دور بارز في مراقبة عملية الاقتراع.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان «ندعو مفوضية الانتخابات الى الاستمرار بتحديث سجلات الناخبين وتوزيع البطاقات الانتخابية على جميع المستفيدين الذين لم تسنح لهم الفرصة في تحديث بطاقاتهم وسجلاتهم الانتخابية وخاصة النازحين منهم».
واضاف ان «مفوضية حقوق الانسان شريك اساس وسيكون لها دور بارز في عملية مراقبة الانتخابات البرلمانية القادمة منتصف شهر ايار المقبل».
واكد على ان «مفوضية حقوق الانسان بما تمتلكه من حصانة سيادية ودولية وفق الولاية الممنوحة اليها فإنها تقف على مسافة واحدة من جميع الكيانات والجهات المشاركة في الانتخابات وبما يضمن سلامة وشفافية العملية الانتخابية».
وتابع الغراوي ان «المشاركة في الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات حق يتمتع به كل مواطن عراقي دون الخوف من التمييز او العنصرية ومن حقه ان يتقدم بشكوى الى مكاتب مفوضية حقوق الانسان المنتشرة في كافة المحافظات، او من خلال المراقبين الموجودين قرب المراكز الانتخابية وتسجيل اي شكوى او انتهاك بحقهم».
ولفت الى ان مفوضية حقوق الانسان «ستراقب الحملات الانتخابية وتوثق كافة المخالفات والانتهاكات للتسقيط السياسي او استخدام المال السياسي للتأثير على ارادة الناخبين وبما يضمن خلو العملية الانتخابية من اي انتهاكات تذكر.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=40769
عدد المشـاهدات 726   تاريخ الإضافـة 15/04/2018 - 09:22   آخـر تحديـث 08/03/2024 - 06:25   رقم المحتـوى 40769
محتـويات مشـابهة
وزير الكهرباء يوجه جميع الملاكات بالأستنفار التام لمواجهة سوء الاحوال الجوية وهطول الامطار
اليوم .. البدء الفعلي لحملة «العراق هويتي» في جميع دوائر احوال بغداد
الداخلية تعلن عن خطة لإدارة مراكز المدن في جميع المحافظات
الأعرجي لوزير الدفاع التركي: مشروع طريق التنمية سيؤدي إلى الاستقرار بجميع الجوانب
الوائلي: نظام الإسكودا سيمضي في جميع المنافذ الحدودية ولا رجعة فيه

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا