1660
25/04/2018

 
1660 AlmustakbalPaper.net 1659 AlmustakbalPaper.net أطعمة تجنبها «قبل النوم» AlmustakbalPaper.net أبل توفر بدائل مجانية AlmustakbalPaper.net الحالة الحرجة للمدعو (ك.): الغثيان حين يرسو داخلنا AlmustakbalPaper.net
«فرانكشتاين في بغداد» في القائمة القصيرة لمان بوكر الدولية
«فرانكشتاين في بغداد» في القائمة القصيرة لمان بوكر الدولية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وصلت راوية العراقي أحمد سعداوي «فرانكشتاين في بغداد» مع خمس روايات أخرى الى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية البريطانية للأدب. من بين المنافسين رواية لهان كانغ من كوريا الجنوبية و سبق أن أحرزت الجائزة عام 2016.
الحديث يدور هنا عن الترجمة الإنكليزية لرواية سعداوي «فرانكشتاين في بغداد» والتي أنجزها يوناثان رايت. الرواية تمثل تطويرا عصريا لرائعة ماري شيلي الشهيرة «فرانكشتاين» التي ترجمت الى لغات عدة مُثلت مرارا على المسرح في السينما.
وسبق أن أحرزت رواية سعداوي المركز الأول لمسابقة جائزة الرواية العربية لعام 2014 في الموسم الأكثر ازدحاماً في تاريخ الجائزة العالمية للرواية العربية .
تدور وقائع الرواية في بغداد خلال عام 2005 في أوج حقبة الاستقطاب الطائفي والهجمات الإرهابية وموجات العنف العشوائي التي اجتاحت العراق. بطلها «هادي العتاك» وهو بائع خردة يسكن حي البتاويين الشعبي بقلب بغداد يتولى جمع أشلاء من جثث ضحايا الهجمات الإرهابية والهجمات الطائفية، ثم يقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً غريباً (مستوحى بالطبع من فرانكشتاين)، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة تتركز على المجرمين الذين قتلوا مالكي أجزائه المتكون منها.
الحكاية تقوم على عنصر السرد ويقوم به هادي على زبائن مقهى عزيز المصري، ولا أحد منهم يأخذ ما يقوله العتاك بجدية، لكنّ أخبار هذا السرد بطريقة ما تصل الى العميد سرور مجيد، مدير هيئة المتابعة والتعقيب المكلف بملاحقة هذا القاتل الغامض. تنتهي الرواية بمفاجأة كبيرة حين يبدأ فرانكشتاين يتساقط وتموت أجزائه، وحين يفقد مالكه هادي العتاك أثره وسلطته عليه.
الروائية هان كانغ من كوريا الجنوبية تشارك بروايتها «الكتاب الأبيض» التي ترجمتها ديبورا سميث، ويرى كثيرون أن لها حظوظا بالفوز لاسيما أنها قد أحرزت الجائزة الأولى في المسابقة عام 2016 عن روايتها « النباتي». رواية الكتاب الأبيض تتقصى وقائع حياة وموت شقيقة الروائية التي توفيت قبل أن تولد هان.ورُشحت للقائمة القصيرة أيضا رواية «فيرنون سبوتيكس» التي كتبتها الناشطة النسوية وصانعة الأفلام الفرنسية فيرجيني ديسبيني. الرواية تتحدث عن وقائع انهيار مالك محل تسجيلات، وقام بترجمتها إلى الانكليزية فرانك واين.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=40794
عدد المشـاهدات 31   تاريخ الإضافـة 16/04/2018 - 09:16   آخـر تحديـث 22/04/2018 - 08:13   رقم المحتـوى 40794
محتـويات مشـابهة
القانونية البرلمانية: لـم تصرف زيادة رواتب الحشد لعدم دخول الموازنة حيز التنفيذ
«الأروقة السرية» تشهد حراكا سياسيا لـ «منح» برهم صالح «رئاسة البرلمان»
الأحزاب في سباق الفوز بـ «الكتلة الأكبر» داخل البرلمان
الأسرة البرلمانية تطالب بـ «إغلاق» مواقع التواصل الاجتماعي «المشهرة» بالمرشحات
البرلمان الألماني: الضربات الغربية على سوريا مخالفة للقانون الدولي

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا