1712
17/07/2018

 
1712 AlmustakbalPaper.net كاركاتير AlmustakbalPaper.net ألمانيا: لـم يعد بوسع أوربا الاعتماد على البيت الأبيض AlmustakbalPaper.net المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية فقرة في الموازنة تكلف الخزينة أعباء مالية AlmustakbalPaper.net تظاهرات الجنوب مستمرة AlmustakbalPaper.net
«فرانكشتاين في بغداد» في القائمة القصيرة لمان بوكر الدولية
«فرانكشتاين في بغداد» في القائمة القصيرة لمان بوكر الدولية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وصلت راوية العراقي أحمد سعداوي «فرانكشتاين في بغداد» مع خمس روايات أخرى الى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية البريطانية للأدب. من بين المنافسين رواية لهان كانغ من كوريا الجنوبية و سبق أن أحرزت الجائزة عام 2016.
الحديث يدور هنا عن الترجمة الإنكليزية لرواية سعداوي «فرانكشتاين في بغداد» والتي أنجزها يوناثان رايت. الرواية تمثل تطويرا عصريا لرائعة ماري شيلي الشهيرة «فرانكشتاين» التي ترجمت الى لغات عدة مُثلت مرارا على المسرح في السينما.
وسبق أن أحرزت رواية سعداوي المركز الأول لمسابقة جائزة الرواية العربية لعام 2014 في الموسم الأكثر ازدحاماً في تاريخ الجائزة العالمية للرواية العربية .
تدور وقائع الرواية في بغداد خلال عام 2005 في أوج حقبة الاستقطاب الطائفي والهجمات الإرهابية وموجات العنف العشوائي التي اجتاحت العراق. بطلها «هادي العتاك» وهو بائع خردة يسكن حي البتاويين الشعبي بقلب بغداد يتولى جمع أشلاء من جثث ضحايا الهجمات الإرهابية والهجمات الطائفية، ثم يقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً غريباً (مستوحى بالطبع من فرانكشتاين)، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة تتركز على المجرمين الذين قتلوا مالكي أجزائه المتكون منها.
الحكاية تقوم على عنصر السرد ويقوم به هادي على زبائن مقهى عزيز المصري، ولا أحد منهم يأخذ ما يقوله العتاك بجدية، لكنّ أخبار هذا السرد بطريقة ما تصل الى العميد سرور مجيد، مدير هيئة المتابعة والتعقيب المكلف بملاحقة هذا القاتل الغامض. تنتهي الرواية بمفاجأة كبيرة حين يبدأ فرانكشتاين يتساقط وتموت أجزائه، وحين يفقد مالكه هادي العتاك أثره وسلطته عليه.
الروائية هان كانغ من كوريا الجنوبية تشارك بروايتها «الكتاب الأبيض» التي ترجمتها ديبورا سميث، ويرى كثيرون أن لها حظوظا بالفوز لاسيما أنها قد أحرزت الجائزة الأولى في المسابقة عام 2016 عن روايتها « النباتي». رواية الكتاب الأبيض تتقصى وقائع حياة وموت شقيقة الروائية التي توفيت قبل أن تولد هان.ورُشحت للقائمة القصيرة أيضا رواية «فيرنون سبوتيكس» التي كتبتها الناشطة النسوية وصانعة الأفلام الفرنسية فيرجيني ديسبيني. الرواية تتحدث عن وقائع انهيار مالك محل تسجيلات، وقام بترجمتها إلى الانكليزية فرانك واين.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=40794
عدد المشـاهدات 103   تاريخ الإضافـة 16/04/2018 - 09:16   آخـر تحديـث 16/07/2018 - 09:03   رقم المحتـوى 40794
محتـويات مشـابهة
ألمانيا: لـم يعد بوسع أوربا الاعتماد على البيت الأبيض
ألمانيا تحكم على «النازية الدموية» بالمؤبد
برلمان الإقليم «يعلق» منصب رئيس كردستان
الحكومة الألمانية «تتبرأ» من رسالة وجهها وزير داخليتها للمفوضية الأوربية
دائرة الاعمار الهندسي تحصل على شهادة الجودة الدولية ضمن المواصفة العالمية لجميع اقسامها

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا