رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
إيران تمنح الاتحاد الأوربي (60) يوماً لـ «ضمان» الإتفاق النووي
إيران تمنح الاتحاد الأوربي (60) يوماً لـ «ضمان» الإتفاق النووي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإنسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، يبدو أن إيران تريد إختبار قدرة الأوروبيين على حماية الإتفاق.
ومنحت إيران الاتحاد الأوروبي مهلة مدتها 60 يوما لضمان استمرار تنفيذ الاتفاق النووي بعد قرار انسحاب الولايات المتحدة.
وقال موقع إلكتروني إيراني حكومي إن طهران اتخذت قرار المهلة في اجتماع حضره نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي. وقالت مصادر في طهران إن دول الاتحاد الاوروبي الثلاث ألمانيا وفرنسا وبريطانيا طلبت مهله مدتها 90 يوما.
ومن المرجح أن يكون هذا الملف محور مناقشات بين وزراء خارجية إيران وأوروبا في بروكسل اليوم الثلاثاء. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إن الولايات المتحدة لا تستبعد فرض عقوبات ثانوية على الشركات الأوروبية التي تستمر في التعامل مع إيران. وفي مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الأمريكية الإخبارية، قال بولتون إنه على الرغم من ذلك، يرى أن بعض الدول الأوروبية ستنهي مساندتها للولايات المتحدة بشأن إيران. وقال بولتون “أعتقد أن الأوروبيين سيرون أن من مصلحتهم في نهاية المطاف المضي بمفردهم في هذا الأمر”.
من جهة أخرى، حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي يمكن أن يكتب حروف النهاية لاستخدام الدبلوماسية كحل للخلافات السياسية.
وقال روحاني بعد مرور أيام على إعلان الرئيس ترامب للقرار “انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق دولي هو أيضاً انتهاك للأخلاقيات السياسية، ويلوح بنهاية الحلول الدبلوماسية”. وأضاف روحاني أن الاتفاق النووي يمكن أن يبقى محميا بواسطة موقعيه الخمسة الآخرين: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا. وقال إن قرار إيران بشأن البقاء في الاتفاق من عدمه يعتمد على قدرة الدول الخمس في مواصلة التزاماتها التي قطعتها على نفسها.
وأجرت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي مكالمة هاتفية مع روحاني حيث أكدت أن بريطانيا وشركاءها الأوروبيين لا يزالون ملتزمون بقوة بضمان استمرار الاتفاق النووي مع إيران. وقال متحدث باسم داوننغ ستريت إن ماي أثنت على روحاني لالتزامه بشروط الاتفاق.
وأعلن ترامب الثلاثاء الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقعه سلفه باراك أوباما ويهدف لتوقف إيران عن تطوير أسلحة نووية في مقابل رفع العقوبات عنها. وبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جولة دبلوماسية الأحد في محاولة لمواصلة تنفيذ الجانب الاقتصادي من الاتفاق، حيث خطط للاجتماع بنظرائه من الدول الخمسة الأطراف في الاتفاق مع إيران في اجتماعات تعقد في بكين وموسكو وبروكسل خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه “أمر مضحك” القول إن القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق تسبب في تصعيد التوتر الأخير بين إسرائيل وإيران، وذلك في تصريحات بتتها شبكة “فوكس نيوز”.
وقال الكيان الصهيوني إن قوات فيلق القدس الإيراني أطلقت عشرين صاروخا على مناطق تسيطر عليها إسرائيل في هضبة الجولان. ويذكر أن إسرائيل استهدفت قبل ذلك مواقع استشارية لإيران في سوريا.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=41700
عدد المشـاهدات 697   تاريخ الإضافـة 15/05/2018 - 09:44   آخـر تحديـث 01/04/2024 - 21:49   رقم المحتـوى 41700
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
الرد الإيراني الأكبر في التاريخ
الرئيس الإيراني: سنرد بشكل هائل وواسع وموجع على أدنى عمل يستهدف مصالحنا
للبلطجـة عنـاوين أخــرى حول ضربة إيران لإسرائيل
مسؤول إسرائيلي: فشلنا أمام حماس وحزب الله وسنفشل أمام إيران

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا