رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الكتل السياسية تنتظر «النتائج النهائية» لبحث التحالفات
الكتل السياسية تنتظر «النتائج النهائية» لبحث التحالفات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

يتسمّر الجميع، سياسيون ومواطنون، أمام شاشات التلفاز بانتظار أن تعلن المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات، النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي الكتل السياسية باحترام النتائج التي ستعلن (حتى الساعة التاسعة مساءً من يوم الاثنين لم تعلن النتائج)، داعياً إلى تقديم الاعتراضات بالطرق القانونية.
وتنتظر الكتل السياسية الإعلان الرسمي وتحديد المقاعد في البرلمان للشروع بمباحثات من أجل تشكيل الحكومة المقبلة، إذ أن غالبيّة الأحزاب اعتبرت الحديث عن التحالفات قبل صدور النتائج أمراً مستحيلاً، لعدم معرفة الحجوم الحقيقية للكتل داخل البرلمان، خاصّة وأن محافظات إقليم كردستان، لم تكشف نتائجها إلى الآن، وهي التي لطالما شكّلت بيضة القبان في تشكيل الحكومة، لاسيما وأن منصب رئيس الجمهورية، وفق العرف السياسي، يكون لصالح المكوّن الكردي.
لكن، وبمقابل صمت الكتل السياسية تجاه التحالفات السياسية، إلا أن السيد مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، نشر تغريدة على موقع تويتر، لمّح فيها إلى ما يمكن أن يصبح تحالفاً سياسياً بإمكانه تشكيل الحكومة المقبلة.
وأكد السيد الصدر في التغريدة دعمه لتشكيل حكومة تكنوقراط، من دون تحزب، حسب قوله. وقال السيد الصدر في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر «إننا (سائرون) بـ (حكمة) و(وطنية) لتكون (إرادة) الشعب مطلبنا ونبني (جيلاً جديداً) ولنشهد (تغييراً) نحو الاصلاح وليكون (القرار) عراقياً فنرفع (بيارق) (النصر) ولتكون (بغداد) العاصمة (هويتنا) وليكون (حراكنا) (الديمقراطي) نحو تأسيس حكومة أبوية من (كوادر) تكنوقراط لا تحزب فيها».
وفسّرت تغريدة السيّد الصدر، التي تحتوي على عدد من أسماء الأحزاب والكتل السياسية، على أنها خريطة ائتلافية لشكل الحكومة المقبلة، إلا أن أي تأكيد من مكتبه لم يصدر نفياً أو تأكيداً لهذا الأمر.
بدوره، أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي استعداده للتعاون والتعاون لبناء وتشكيل أقوى حكومة ممكنة للعراق خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة وغير خاضعة إلى أجندات أجنبية وتمنع عودة الارهاب وتبعد البلاد عن الانجرار للصراعات الجانبية ودعا والكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات. وقال العبادي في كلمة متلفزة وجهها إلى العراقيين مع بدء ظهور نتائج الانتخابات العامة التي جرت السبت مخطبا العراقيين قائلا «يا ابناء شعبنا الكريم ايها الابطال المضحون الذين صنعتم لهذه البلاد عزّها ونصرها ومجدها لقد قدم العراقيون ابهى صورة في دفاعهم عن وطنهم ومقدساتهم وتجاوزوا خلال السنوات الاربع الماضية اخطر التحديات وقهروا المستحيلات وواصلوا في الوقت نفسه تجربتهم الديمقراطية المتميزة».
وأضاف قائلاً «بعد ان واجهنا اكبر تحدٍ وجودي بقي العراق قويا عزيزا مرفوع الرأس وخرج محررا وموحدا وبقيت رايته خفاقة ترفرف فوق ارض الرافدين وبهذا تفتخرون ونفتخر ويفتخر كل عراقي غيور». 
وقال «اننا ومنذ اول يوم لتسلمنا هذه الحكومة عام 2014 وضعنا في مقدمة الاولويات تحرير ارض العراق ومنع تمددهم إلى باقي المحافظات وعملنا على تحقيق الأمن والاستقرار وانهاء الطائفية بين العراقيين وإزالة الحواجز والفوارق بين ابناء الشعب الواحد وتوحيد جهودهم لمواجهة خطر الارهاب ومنع التقسيم والضياع الذي كان قاب قوسين أو أدنى وسعينا بكل جهد واخلاص على ان تكون الدولة قوية ومكانتها محترمة في محيطها الاقليمي والدولي وان تكون الحكومة خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة، وهي الاولويات التي اوفينا بالجانب الأهم والاكبر منها وسعينا بكل عزم على تحقيق بقية اهدافنا المعلنة بخطط وتوقيتات زمنية محسوبة وبنوايا صادقة ومخلصة للعراق وشعبه».
وأشار بالقول «اليوم وبعد ان انجزت الحكومة الاستحقاق الانتخابي الدستوري في موعده المحدد واستطعنا اجراء العملية الانتخابية واتمامها بامان وتمكين شعبنا من الادلاء بأصواتهم، فإني ادعو المواطنين والكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات والالتزام بالطرق القانونية السليمة المتعلقة بالمخالفات او الخلل او الطعون والحرص على تغليب مصالح البلاد وأمنها واستقرارها والتي هي أهم من جميع المكاسب الاخرى».
وأشار قائلا «اننا وبموجب دستور جمهورية العراق سوف نتحمل كامل المسؤولية الملقاة على عاتقنا بقيادة البلاد وحمايتها والدفاع عن وحدتها ومصالحها وسيادتها لحين تشكيل الحكومة الجديدة والتي ستأخذ على عاتقها القيام بهذه المهمات الوطنية الجسيمة والحفاظ على المنجزات المهمة المتحققة وتعزيزها».
وتقدم العبادي بالتهنئة لجميع العراقيين وإلى جميع الكتل الفائزة والمتصدرة منها على وجه الخصوص في العملية الانتخابية. 
وأكد استعداده الكامل «للعمل والتعاون لبناء وتشكيل أقوى حكومة ممكنة للعراق خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة وغير خاضعة إلى أجندات أجنبية، وتمنع عودة الارهاب وتبعد البلاد عن الانجرار للصراعات الجانبية». وحيا القوات المسلحة والاجهزة الامنية «التي نجحت مرة اخرى في اداء مهمتها الوطنية»، كما حيا «ارواح الشهداء والجرحى المضحين الذين صنعوا للعراق نصره الكبير سائلا الله العزيز القدير ان يمكن المخلصين لهذه البلاد من تحقيق تطلعات شعبنا وحفظ نصره وتضحيات ابنائه وأمنه واستقراره».
وأجرى العراق انتخابات البرلمان السبت الماضي في جميع المحافظات، وتنافس فيها حوالي 7 آلاف مرشح على شغل 328 مقعداً في البرلمان.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=41701
عدد المشـاهدات 507   تاريخ الإضافـة 15/05/2018 - 09:45   آخـر تحديـث 17/02/2024 - 16:59   رقم المحتـوى 41701
محتـويات مشـابهة
المالية النيابية: الموازنة تنتظر عودة السوداني من واشنطن للتصــويت على جداولها داخل مجلس الوزراء
حظر تيك توك ... صدامات السياسية والاقتصاد والاخلاق
قائد عمليات ميسان يلتقي رئيس محكمة استئناف ميسان لبحث قضايا تخص تعزيز الجانب الأمني
المالكي يبحث مع السفير الإيراني مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية والدولية
جوائز كبرى تنتظر الفائزين العتبة العلوية تطلق مسابقة السبط المجتبى الإلكترونية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا