السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
«الحرية الكاذبة»: السعودية تعاود اعتقال الناشطات
«الحرية الكاذبة»: السعودية تعاود اعتقال الناشطات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أعلنت منظمة “هيومان رايتس ووتش” لحقوق الإنسان اعتقال السلطات السعودية ناشطين مدافعين عن حقوق المرأة، وذلك قبل أسابيع على بدء سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارة، مشيرة إلى أن “جريمتهم” تكمن في أن رغبتهم في رؤية النساء يقُدن السيارات سبقت رغبة محمد بن سلمان في ذلك.
وقالت المنظمة الحقوقية الدولية في بيان، إن السلطات السعودية اعتقلت الثلاثاء الماضي سبعة ناشطين، بينهم نساء، لم تتضح أسباب اعتقالهم. ونقلت المنظمة عن ناشطين قولهم إنه في سبتمبر 2017، “اتصل الديوان الملكي بناشطين بارزين.. وحذّرهم من مغبة الإدلاء بتصريحات إعلامية”.
وأوضحت “هيومان رايتس ووتش” أن اتصال الديوان الملكي بهؤلاء الناشطين “تم في اليوم نفسه الذي صدر فيه قرار رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات”.
ولفتت المنظمة الحقوقية، في بيانها، إلى أن من بين الناشطين الموقوفين منذ 15 مايو الجاري، لُجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف، وهن ثلاث ناشطات اشتُهرن بدفاعهن عن حق المرأة بقيادة السيارة ومطالبتهن برفع وصاية الرجال على النساء.
وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة فرع المنظمة في الشرق الأوسط، إن حملة الإصلاحات التي أطلقها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تثير قلق الإصلاحيين السعوديين الحقيقيين الذين يتجرؤون على الدفاع علانية عن حقوق الإنسان وتحرير المرأة.
وأضافت في بيان: “يبدو أن (الجريمة) الوحيدة التي ارتكبها هؤلاء الناشطون تكمن في أن رغبتهم في رؤية النساء يقُدن السيارات سبقت رغبة محمد بن سلمان في ذلك”.
وذكّرت المنظمة الحقوقية، في بيانها، بأن الهذلول والنفجان وقّعتا في 2016 عريضة تطالب بإلغاء نظام ولاية الرجل على المرأة، وشاركتا أيضاً في حملة طالبت بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وذلك قبل وقت طويل من استجابة السلطات لهذا الطلب في سبتمبر 2017.
وفي نهاية 2014، كانت الهذلول لا تزال في الـ25 من العمر حين اعتقلتها السلطات وأودعتها السجن مدة 73 يوماً بعدما حاولت قيادة السيارة على الحدود بين الإمارات والمملكة.
وجاء في بيان المنظمة، أن للسلطات السعودية تاريخاً طويلاً في قمع النشطاء والمعارضين لقيامهم بأنشطة سلمية. فقد أدانت المحاكم السعودية 30 ناشطاً ومعارضاً بارزين على الأقل منذ 2011، واجه كثير منهم أحكاماً بالسجن 10 أو 15 سنة بتهم تهدف إلى تجريم المعارضة السلمية، مثل: “الخروج على ولي الأمر”، و”جلب الفتن”، و”تحريض الرأي العام”، و”إنشاء جمعية غير مرخص لها”، وأحكام غامضة من “قانون مكافحة جرائم المعلوماتية” لعام 2007.
من جهتها، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن متحدث باسم جهاز أمن الدولة، أن الموقوفين السبعة اعتُقلوا بشبهة “التجاوز على الثوابت الدينية والوطنية، والتواصل المشبوه مع جهات خارجية (...) بهدف النيل من أمن واستقرار المملكة وسِلمها الاجتماعي والمساس باللُّحمة الوطنية”.
وأضاف المتحدث أن “الجهة المختصة تمكنت من القبض على هؤلاء، في حين “لا يزال العمل جارياً على تحديد كل من له صلة بأنشطتهم واتخاذ الإجراءات النظامية كافة بحقه”.
وبحسب صحيفة “الرياض” المحلية، فإن “المقبوض عليهم من قِبل أمن الدولة هم: عزيزة محمد عبد العزيز اليوسف، لُجين هذلول الهذلول، إيمان فهد محمد النفجان، إبراهيم عبد الرحمن المديميغ، محمد فهد محمد الربيعة، عبد العزيز محمد المشعل، بالإضافة إلى شخص سابع تتطلب التحقيقات عدم الإفصاح عن اسمه حالياً”.
وفي 26 سبتمبر 2017، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً سمح، للمرة الأولى، بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات. وبحسب مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبد الله البسامي، فإنه سيُسمح للنساء بقيادة السيارات ابتداء من 24 يونيو المقبل.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=41909
عدد المشـاهدات 933   تاريخ الإضافـة 20/05/2018 - 20:36   آخـر تحديـث 07/03/2024 - 08:21   رقم المحتـوى 41909
محتـويات مشـابهة
ميسان.. اعتقال تاجري مخدرات وضبط مواد مخدرة وصواريخ
مدرب سلة العراق: سنتلافى أخطاء مواجهة السعودية أمام فلسطين
المنتخب الوطني للسيدات يغادر إلى السعودية للمشاركة في بطولة غرب آسيا
وزير الكهرباء يكشف قرب توقيع عقد لإنشاء محطة كهرباء للطاقة الشمسية ‏في صحراء النجف مع شركة أكو باور السعودية
وزير التعليم يبحث المنح الدراسية المقدمة من العراق والسعودية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا