رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الكواليس السياسية: لقاءات بلا تحالفات
الكواليس السياسية: لقاءات بلا تحالفات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

تعقد في الكواليس السياسية لقاءات عديدة لتشكيل التحالف الكبير من أجل الشروع بتشكيل الحكومة، وبالرغم من أن جميع هذه اللقاءات لم تفرز حتّى الآن اتفاقاً واضحاً بين الأحزاب، وبالتزامن مع هذا، يخوض مفاوضون عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ما سماه «جولة استطلاعية» في بغداد. واكد زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات السيد مقتدى الصدر أنه لن يتخندق طائفياً، وذلك في أعقاب مباحثات حول تشكيل الحكومة الجديدة أجراها مع زعامات سياسية ناقشوا فيها متطلبات تشكيل الحكومة الجديدة.
وبحث الصدر مع رئيس التحالف الوطني زعيم تحالف الحكمة الانتخابي استكمال المشاورات بشأن التحالفات السياسية وتشكيل الكتلة النيابية الأكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة. 
وأشار مكتب الصدر في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، أنّه ضمن سلسلة العمل الدؤوب والمتواصل زار الصدر الحكيم حيث ناقشا آخر التطورات السياسية حول المرحلة المقبلة والركائز الأساسية التي ستنبثق منها الحكومة المقبلة، حيث أكد الصدر على الأولويات الوطنية والبرامج الخدمية لتكون خارطة الطريق لمجمل التفاهمات «كما حاز موضوع تصحيح مسار العملية السياسية بأهمية من قبله وبما يتوافق مع تطلعات الشعب العراقي الرافض للطائفية والفساد».
وقد أكد الطرفان «على اهمية ان يكون القرار العراقي وفق المصلحة العراقية وضرورة استمرار وتكثيف اللقاءات بين مختلف الزعامات والقوى السياسية العراقية وصولاً إلى تشكيل الاغلبية الوطنية».
وعقب هذه الاجتماعات، أكد الصدر انه لن يتجه إلى التخندق الطائفي وانما تشكيل تحالف عراقي شامل خلال المرحلة المقبلة.
وقال الصدر في تغريدة على حسابه الشخصي بشبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»..  «انا مقتدى.. شيعي في العلا.. سني الصدى.. مسيحي الشذى.. صابئي الرؤى.. ايزيدي الولا.. إسلامي المنتهى.. مدني النهى.. عربي القنى.. كردي السنا.. اشوري الدنى.. تركماني المنى.. كلداني الفنا.. شبكي الذرى.. (عراقي انا).. فلا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي يعيد لنا الردى ويجدد العدى.. بل نحو تحالف عراقي شامل وتلك هي البشرى ولن نتنازل عن ذلك طول المدى».
من جهته، حذر ائتلاف النصر الانتخابي بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي التحالفات الانتخابية الفائزة من خطورة العودة إلى ما اسماها الاصطفافات الطائفية لحكم العراق. وقال المتحدث باسم الائتلاف حسين العادلي انه «بعد تجاوز الانقسام الطائفي والقومي في دفاعنا المقدس ضد داعش، وبعد ان نجحنا بخوض الانتخابات بقوائم وطنية عابرة لتخوم التخندق الطائفي، نرى اليوم بعض الساسة يحاولون اعادة بناء الجبهات الطائفية كاساس لبناء تحالفات وجبهات سياسية تتقاسم السلطة لتعيد العراق لمربع محاصصة المكونات للدولة». وحذر «بعض القوى الفائزة بالانتخابات من المساعي الهادفة للعودة إلى الاصطفاف الطائفي بتشكيل الحكومة ومجمل سلطات البلاد». ودعا الشعب والقوى الوطنية إلى الوقوف بالضد من أي محاولة تعيد انتاج دولة المكونات على حساب دولة المواطنة والمؤسسات.  وأشار إلى أنّ ائتلاف النصر كان وما زال وسيبقى مشروعا وطنيا يقف بالضد من أي محاولة محاصصاتية مكوناتية تقسم البلاد على اساس من مصالح وهويات المكونات على حساب مصالح وهوية العراق الموحدة. يشار إلى أن ائتلاف النصر حل ثالثا في نتائج الانتخابات العراقية الاخيرة بحصوله على 42 مقعدا برلمانيا.  وخلال اجتماع للقوى والشخصيات السياسية التي شاركت في الانتخابات الاخيرة، فقد أكد نائب رئيس الجمهورية رئيس تحالف القرار العراقي أسامة النجيفي حاجة المواطن إلى حكومة قوية تعالج الأزمات والعقبات وتحقق الانجازات. وطالب النجفي خلال الاجتماع الذي شاركت فيه قيادات سنية وعدد كبير من الوزراء والنواب الفائزين في الانتخابات، وقيادات سياسية ومرشحون لم يحالفهم الحظ من ست محافظات، المجتمعون «بوحدة الكلمة والصف وحمل هموم وتطلعات جماهيرهم والتعبير عنها بصدق وجدية»، بحسب ما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه «إيلاف»، مضيفا ان الفرصة قائمة لتحقيق الأهداف التي تهم المواطنين جميعا كعودة النازحين والمهجرين واعمار المدن والقصبات وانجاز برنامج حكومي عبر شراكة حقيقية معنية بتوافق وطني واسع.
وأكد النجيفي على ضرورة وعي ومعالجة العزوف الجماهيري عن المشاركة في الانتخابات وفهم مدلولاته وحاجة المواطن إلى حكومة قوية تعالج الأزمات والعقبات وتحقق الانجازات للشعب. وناقش المجتمعون متطلبات مرحلة ما بعد الانتخابات وانعكاسها على الوضع السياسي ودرسوا التحالفات المقترحة والحوارات الجارية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة وناقشوا أهمية البرامج في التحالفات القادمة، والتي على أساسها سيتم التعاون مع الشركاء من الكتل الفائزة في الانتخابات وتم التأكيد على أهمية الرؤية الوطنية الموحدة للجميع. وبعد مناقشة مستفيضة اتفق المجتمعون على مواصلة الاجتماعات والالتزام برؤية تعبر عن حاجة الجماهير وتطلعاتها نحو غد مضمون.  يشار إلى أن تحالف القرار السني قد حصل على 13 مقعدا برلمانيا في الانتخابات الاخيرة. في غضون ذلك، فإن ائتلاف دولة القانون يخوض بدوره سباقاً لتشكيل الائتلاف الكبير لتشكيل الحكومة، وقال عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي إن «ائتلافه شكل لجنة للتفاوض مع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات بهدف تشكيل الكتلة الأكبر». وحصل ائتلاف «دولة القانون» على 26 مقعداً من أصل 320 مقعداً جرى التنافس عليها في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الـ12 من الشهر الجاري. 
وقال عضو الإئتلاف بهاء النوري، في تصريح صحفي، إن «لجنة من ثلاثة أشخاص هم حسن السنيد، قصي السهيل، وسامي العسكري، شُكلت من قِبل ائتلاف دولة القانون للتفاوض مع الكتل السياسية بهدف تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان».
وأوضح النوري أن «اللجنة بدأت حوارات مع ائتلاف الفتح، وفي طور إكمال حواراتها مع باقي الكتل السياسية». وأشار إلى أنه «من المقرر خلال اليومين المقبلين الإعلان عن نتائج تلك الحوارات والتفاهمات».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=41994
عدد المشـاهدات 756   تاريخ الإضافـة 23/05/2018 - 08:36   آخـر تحديـث 15/02/2024 - 15:27   رقم المحتـوى 41994
محتـويات مشـابهة
مدير عام شركة الفاو يطلع ميدانياً على الاعمال الجارية في مشروع مجمع الجزيرة 2 السكني في محافظة كربلاء المقدسة
السوداني يؤكد لبلاسخـارت: العـراق استكمـل الكثير من متطلبات التحول واكتمال مؤسساته الدستورية
رئيس المحكمة الاتحادية يوضح لبلاسخارت قرار المحكمة بشأن رواتب الإقليم
استئناف كربلاء المقدسة تعلن انخفاض التجاوز على المال العام وتراجع نسبة متعاطي المخدرات
الداخلية: القوات الأمنية تحكم سيطرتها على امن البلاد لمنع حصول الجريمة في المجتمعات

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا