السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
غضب فرنسي من ماكرون: هل يتراجع عن «الإصلاحات»؟
غضب فرنسي من ماكرون: هل يتراجع عن «الإصلاحات»؟
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

تظاهر موظفو القطاع العام في فرنسا للاحتجاج على إصلاحات مقترحة للرئيس إيمانويل ماكرون الذي اعتبروا أنه يشن هجوما على الخدمات المدنية وأمنهم الاقتصادي.
ووشهدت باريس اضطرابات واسعة في حركة النقل نتيجة للتظاهرات التي نفذها موظفو القطاع العام منذ انتخاب ماكرون العام الماضي الذي تعهد بخفض الانفاق الحكومي وتقليص الوظائف واجراء اصلاحات في قطاعات واسعة.
وشاركت جميع نقابات الموظفين الحكوميين في مشهد تكاتف نادر من نوعه لم يحصل منذ نحو 10 سنوات في تظاهرة في باريس جمعت 16 الف شخص.
وتخلل المسيرة اشتباكات بين عشرات من المتظاهرين المقنعين والشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع واعتقلت عددا من الأشخاص.
كما تظاهر الالاف في مرسيليا وليون ونانت وغرينوبل وغيرها من المدن.
وأثر الإضراب على المدارس ودور الحضانة ورحلات الطيران وبعض مرافق الكهرباء فيما وقعت اضطرابات في حركة النقل حيث شارك بعض الموظفين قبل الجولة المقبلة من الإضرابات التي بدأ ليل الثلاثاء وتستمر ليومين في الشركة الوطنية لسكك الحديد الفرنسية.
وقالت برنانديت غروازون من الاتحاد النقابي الوحدوي إنه “بفضل القطاع العام، جميع النقابات ستكون متحدة”، مضيفة “هذا يظهر أهمية التحرك”.
وتعتزم الحكومة الوسطية تطبيق اصلاحات في القطاع العام اعتبارا من السنة القادمة يمكن أن تؤدي إلى استخدام أكبر للعمال المتعاقدين في بعض الخدمات الحكومية واقتطاع 120 ألف وظيفة من 5.6 ملايين بحلول 2022.
وجمدت الحكومة الرواتب في وقت يستعد فيه وزير الدولة للخدمة العامة أوليفييه دوسوب لإجراءات لخفض النفقات.
ويخشى العديد من الموظفين الحكوميين أن تكون الحكومة تعتزم إلغاء وضعهم الخاص ومزايا ضمان توظيفهم مدى الحياة وهي تدابير تم إبلاغ الموظفين الجدد في الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية بها.وتسبب إضراب نفذه عناصر في الشرطة من أجل مزايا تقاعدهم باضطراب حركة السير في الطريق الدائري المحيط بباريس.
لكن الاحصائيات تشير إلى أن الحراك يحاول حشد دعم واسع حيث أفاد 49 بالمئة بأنهم لا يدعمون الموظفين المضربين وذلك في استطلاع أجراه معهد “فيافويس” ونشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية فيما أعرب 40 بالمئة عن دعمهم للتحرك.
وتتزامن نتائج الاستطلاع مع تلك المرتبطة بالإصلاح في قطاع سكك الحديد الذي أثار أطول سلسلة إضرابات على الإطلاق في الشبكة.
وفي استطلاع أجرته شركة اي فوب ونشرته صحيفة جورنال دو ديمانش، اعتبر 42 بالمئة من المستطلعين أن اضراب الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية مبرر مقابل 58 بالمئة رأوا عكس ذلك.وينفذ موظفو سكك الحديد اضرابات ليومين من خمسة كل أسبوع منذ الثالث من نيسان وسيبدؤون جولة اضرابات جديدة الثلاثاء. وأثرت تحركاتهم بشكل كبير على خدمة القطارات.
لكن ماكرون تعهد بعدم التراجع وتطبيق وعوده بإصلاح السكك الحديد وتقليص النفقات الحكومية وهو جزء من برنامجه الانتخابي.
والقطاع العام في فرنسا من الأكبر في أوروبا مقارنة بحجم اقتصادها ولم تتمكن البلاد من تحقيق التوازن في ميزانيتها منذ السبعينيات، ما أدى إلى دين عام بنسبة تقترب من 100 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي.
لكن النقابات تتهم ماكرون المصرفي السابق، بالسعي إلى تدمير الخدمات العامة التي تعد مصدرا أساسيا للوظائف وتوفير سبل المعيشة في العديد من مناطق البلاد.
ونظم الموظفون الحكوميون نحو 130 إلى 140 تظاهرة في مختلف المدن الفرنسية الثلاثاء فيما تأمل النقابات بأن تكون المشاركة أكبر من التحرك الأخير في 22 اذار الذي حشد 300 ألف متظاهر في أنحاء البلاد.
وتأتي المسيرات قبيل حراك دعت إليه السبت عشرات الجمعيات والأحزاب اليسارية والنقابات لدعم الموظفين المضربين ودفع ماكرون إلى التراجع.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=42035
عدد المشـاهدات 680   تاريخ الإضافـة 24/05/2018 - 09:54   آخـر تحديـث 24/03/2024 - 17:04   رقم المحتـوى 42035
محتـويات مشـابهة
وزير النفط يبحث مع السفير الفرنسي تعزيز التعاون
الحكيم للسفير الفرنسي: الاستقرار في العراق غير مسبوق وهو مهم للمنطقة
وزير الخارجية الفرنسي يأمل بفرض عقوبات أوربية على المستوطنين الإسرائيليين
بعد لقائه الإمام السيستاني.. عبد الهادي الحكيم: الألـم والغضب يخيم على المرجعية من فاجعة غزة
السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من بايدن ويؤكد: استمرار العدوان على غزة يثير غضب شعوب المنطقة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا