السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة AlmustakbalPaper.net المندلاوي: قانون ذوي الإعاقة منجز فريد وعلامة فارقة لدعم حقوق هذه الشريحة AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع يوجه ببناء فوج نموذجي في الكلية العسكرية AlmustakbalPaper.net الإطار التنسيقي: نؤكد دعمنا الكـامل للحكومة والوفد العراقي برئاسة السوداني في واشنطن AlmustakbalPaper.net
قرار البرلمان القاضي بـ «الفرز اليدوي» يثير الانقسام داخل الكتل السياسية
قرار البرلمان القاضي بـ «الفرز اليدوي» يثير الانقسام داخل الكتل السياسية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

أثار قرار البرلمان بإعادة فرز 10 بالمئة من الأصوات الانتخابية يدوياً انقساماً داخل الكتلة السياسية وكواليسها، فضلاً عن انقسام اجتماعي أيضاً.
وعبرت العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها عن رفضها للقرار النيابي الذي أصدره البرلمان بما يخص الانتخابات التشريعية التي جرت في يوم 12 من الشهر الجاري، موجهة انتقادا لاذعا الى رئيس البرلمان سليم الجبوري.
وقال المتحدث باسم العشائر في المناطق المتنازع عليها مزاحم الحويت ان «تصويت البرلمان على إلغاء الانتخابات من قبل النواب الفاسدين وعلى رأسهم سليم الجبوري جريمة جديدة بحق الشعب العراقي».
ونقلت وكالة «شفق نيوز عن الحويت القول ان «هذه القرارات التي صوت عليها النواب المعاقبون من قبل الشعب  تدل على نهج غير مقبول»،  مردفا بالقول «نحن كعشائر عربية نرفض هذا القرارات التي صدرت من قبل النواب المعاقبين وعلى رأسهم سليم الجبوري الذي يعمل وفق الطريقة الاخونجية التي كانت سببا في دمار المحافظات السنية بالعراق».
وتابع الحويت انه «يجب محاسبة الاخونجيين على الجرائم التي اقترفوها، وعلى ما اصدروه من اجل العودة الى منهجهم الفاسد والفاشل»، لافتا الى ان العشائر العربية بالمناطق المتنازع عليها ستطالب الجانب الأمريكي والمنظمات الدولية بإنقاذ الشعب العراقي مما يجري عليه.
بدوره، رحب ائتلاف الفتح بالقرار النيابي. وقال القيادي في الائتلاف كريم النوري إن «هذه الإجراءات خطوة ايجابية وجيدة وتقلل مخاوف وشكوك الكتل السياسية من عمليات التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات».
وأوضح ان «اعادة فرز قرابة 10 % من نتائج الانتخابات هي نسبة ممتازة وبالإمكان اعتمادها، ولابد من التأكد من عدم وجود عمليات تزوير كبيرة لان نتائج ذلك كبيرة وخطيرة على العراق». من جهتها طعنت كتلة «الاحرار» التي تمثل التيار الصدر في مجلس النواب العراقي في مؤتمر، بشرعية جلسة مجلس النواب.
وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد قال في وقت سابق من اليوم إن البرلمان العراقي ان «قرار مجلس النواب العراقي اليوم غير ملزم حول نتائج الانتخابات و سیؤدي الی زیادة التوتر السیاسي في البلد».
وأضاف ان «هناك تناغما بين رئیس البرلمان الخاسر والحكومة لدفع البلاد ومن دوافع انانية وذاتية نحو المجهول»، مشيرا الى ان «هذا ما نبهنا الجميع منه قبل حدوثة ، و المطلوب من الجميع الحكمة و العقلانية و الالتزام بالقانون و الدستور وان الشعب هو مصدر السلطات».
وصوت مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته في جلسة استثنائية عقدها برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس، وبحضور 168 نائبا على قرار نيابي بشان نتائج الانتخابات.
وصوت المجلس على قرار نيابي مقدم من اللجنة القانونية يتضمن «قيام الجهات المعنية كل حسب اختصاصه باتخاذ الوسائل التي تضمن اعادة الثقة بالعملية الانتخابية بصورة عادلة ونزيهة ومنها الغاء انتخابات الخارج التي تثبت فيها عمليات التزوير والتصويت المشروط في كافة المحافظات عدا نينوى (والحركة السكانية في صلاح الدين والانبار) وعدم اتلاف اي اوليات باستثناء اصوات الاقليات المشمولة بالكوتا والقيام بالعد والفرز اليدوي لمالايقل عن 10% من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية وفي حال ثبوت تباين بنسبة 25% من ماتم فرزه وعده يدويا  يتم اعادة العد والفرز اليدوي لجميع المحافظات وتزويد الكيانات السياسية فورا بنسخة الكترونية وصور ضوئية لاوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات عبر الاقمار الصناعية والمرسلة الى السيرفر الرئيسي الى المفوضية ( تل سنتر) على مستوى المرشح في كل محطة واعادة العد والفرز اليدوي للمحطات التي تم استبدال (اس دي رام ) في كركوك والمحطات التي الغيت نتائجها بالمناطق المتنازع عليها والتاكد من عملية مطابقة البيانات الالكترونية مع بيانات الصناديق».
كما يشمل القرار «احالة من يثبت تورطه بالاخلال بعدالة ونزاهة العملية الانتخابية الى القضاء تمهيدا لمحاسبته واحالة كافة الاوليات الى الادعاء العام وهيئة النزاهة وعلى هذه الجهات القيام بما تفرضه عليه القوانين حفاظا على المصلحة العامة واستمرار لجنة تقصي الحقائق باعمالها والاسراع بتقديم ماتصل اليه من نتائج وتقديمها الى مجلس النواب وتاييد ودعم اللجنة العليا المشكلة من مجلس الوزراء الخاصة بتدقيق الادلة والوثائق ومجريات الانتخابات النيابية والغاء نتائج محافظات اقليم كردستان وكركوك لماتوفرت عليه من تزوير ارادة الناخبين وماشبها من خروقات كبيرة».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=42234
عدد المشـاهدات 653   تاريخ الإضافـة 30/05/2018 - 08:43   آخـر تحديـث 12/02/2024 - 23:47   رقم المحتـوى 42234
محتـويات مشـابهة
وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود
الداخلية تفصح عن خطة لتسلم الوزارة الملف الأمني في 3 محافظات قريباً
المندلاوي والشيخ الخزعلي يؤكدان ضرورة اقرار التشريعات المهمة واستكمال الاستحقاقات الوطنية
وزارة الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها
اصدرت بياناً بشأن جريمتي أبو الخصيب والعشار .. وزارة الـداخليـة : لـن نسمـح بأي محـاولـة للعبـث بالأمـن

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا