رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الموارد المائية تحذر من تفاقم أزمة المياه
الموارد المائية تحذر من تفاقم أزمة المياه
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، مهدي ضمد، أمس الثلاثاء، ان الخطة الزراعية الصيفة لم تقر لغاية الان لعدم ضمان موارد المياه.
وقال ضمد في تصريح صحفي، ان «أزمة المياه بدأت تتفاقم بشكل كبير ووضعها حرج بالنسبة للعراق، وعليه لم تقر الخطة الزراعية الصيفية لعدم ضمان موارد المياه».
وتابع ، ان «من أولويات وزارة الموارد المائية هو ضمان مياه الشرب بالدرجة الأساس ومن بعدها البدء بالخطط الزراعية» مبينا ان «تركيا ستبدأ بملئ سد اليسو في الأول من حزيران المقبل وهذا سيؤدي الى تقليل موارد المياه ويصبح الاختناق من رافدي دجلة والفرات».
ويواجه العراق منذ أشهر، أزمة في المياه بعد بدء تركيا أعمالها في سد “إليسو”، وانخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة إثر غياب الأمطار في الموسم الحالي، فضلًا عن التدخلات في ملف المياه من قبل بعض المتنفذين. ورغم الإعلان سابقًا عن تشكيل خلية لمواجهة الجفاف، إلا أنها ما زالت غير فاعلة وتفتقر للإستراتيجية الشاملة التي تحد من آثار تلك الأزمة.
وبحسب مختصين، فإن مستوى مياه دجلة سينخفض إلى 9.7  عند الحدود مع تركيا، مقابل نحو 20.93 مليار متر مكعب سنوياً بعد ملء سد إليسو. ولجأت بعض المحافظات إلى إعتماد طرق بديلة في سقاية البساتين، منها الري بالتنقيط والطرق الحديثة الأخرى، تفاديًا للخسارة الكاملة للموسم الزراعي «.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=42244
عدد المشـاهدات 848   تاريخ الإضافـة 30/05/2018 - 08:47   آخـر تحديـث 16/04/2024 - 12:40   رقم المحتـوى 42244
محتـويات مشـابهة
أردوغان عن زيارته للعراق: سنحل معهم مشكلة المياه ومعالجة تدفق النفط الى تركيا
فصائل عراقية تحذر واشنطن وتل أبيب: ردنا سيكون مباشراً بحال ارتكبتم أي حماقة بالعراق ودول المحور
المالكي يؤكد للسفير التركي ضرورة التنسيق بملف المياه لضمان حصة عادلة للعراق
وزير الداخلية يعلن تشكيل خلية أزمة مختصة بالسيول والكوارث
وزير الموارد: زيادة إطلاقات سدي الموصل وحديثة لتأمين رية الفطام

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا