رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
المفوضية «تفرم» أصوات انتخابية بالجملة
المفوضية «تفرم» أصوات انتخابية بالجملة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

في سعيها لتخفيف الضغوط التي تمارس من قبل لجان مختصة في التحقيق، وتجنبا لسحب البرلمان الثقة عنها، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأربعاء، وفي خطوة مفاجئة، عن إلغاء 1021 محطة اقتراع في داخل العراق وخارجه للانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار، غير  أنها لم توضح مدى تأثير هذا الالغاء على نتائج التحالفات الانتخابية المتنافسة وحصصها من مقاعد البرلمان الجديد.
وكشف مجلس مفوضي مفوضية الانتخابات عن إلغائه لنتائج مئات المحطات الانتخابية في اقتراع الداخل او الخارج، والتي بلغ مجموعها 1021 محطة انتخابية بسبب عمليات تزوير وخروقات شابتها. 
وقالت المفوضية في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه أنه قد تم تشكيل لجان فنية وقانونية من موظفيها وعملت لعدة أيام حيث الغت 102 محطة في عشر محافظات شملت بعض محطات التصويت العام والخاص والمشروط للنازحين والحركة السكانية والتي وردت شكاوى حمراء بصددها من قبل وكلاء الاحزاب في يوم الاقتراع. وأوضحت المفوضية ان المحطات الملغاة توزعت على محافظات اربيل 7 محطات والانبار51 محطة وبغداد/الكرخ 17 محطة وصلاح الدين 11 محطة ونينوى 16محطة. واكدت المفوضية انها لم تكتفِ بشكاوى الاحزاب فقط بل ارسلت لجانا فنية متخصصة لغرض تدقيق المحطات التي يعتقد انها تم التلاعب بها، حيث ألغت تلك اللجان الفنية 852 محطة من اصل 2000 تم تدقيقها من قبل تلك اللجان في المكتب الوطني في بغداد وموزعه على اربيل 73 محطة والانبار50 محطة والسليمانية 96 محطة وبغداد/الرصافة 3 محطات وبغداد/الكرخ 3 محطات ودهوك 224 محطة وديإلى- محطتين وصلاح الدين36 ونينوى 179 وكركوك 186 محطة، وبذلك يكون عدد المحطات التي تم إلغاؤها 954 محطة من قبل اللجان الفنية في المفوضية.
وبشأن ما يتعلق بالمحطات الملغاة، قالت المفوضية إنه في انتخابات الخارج التي جرت في 23 دولة فقد بلغ مجموعها 67 محطة موزعة على الدول التالية: المانيا 10 محطات، والاردن 22، وأميركا 31، والسويد محطتان، وبريطانيا محطة واحدة، وتركيا محطة واحدة، وبذلك يكون اجمالي العدد النهائي للمحطات الملغاة هو1021 محطة في داخل العراق وخارجه في انتخابات عام 2018.
وأشارت مفوضية الانتخابات إلى أنّها شكلت لجانا تحقيقية لمحاسبة المقصرين، بيد أنها أكدت على «سلامة اجراءاتها في أجهزة العد والفرز الالكتروني وانها منفتحة على جميع الاحزاب والقوائم الانتخابية وتعمل على دراسة جدية بكل ما يتعلق بالاعتراضات الخاصة بالاحزاب والمرشحين ومستمرة باستلام الطعون ولن تتردد في معالجة أي خروقات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين»، بحسب قولها.
لكن المفوضية لم توضح مدى تأثير الغاء محطات الاقتراع هذه ونتائجها على النتائج العامة للانتخابات التي جرت في 12 من الشهر الحالي وحصة كل تحالف انتخابي من المقاعد البرلمانية التي حصل عليها وفقاً للنتائج التي اعلنتها في 19 من الشهر الحالي.
إلى ذلك، قررت رئاسة  البرلمان استئناف جلسة المفتوحة السبت المقبل بعدما أنهى البرلمان القراءة الأولى لتعديل المادة 32 من قانون الانتخابات.
وقال مصدر نيابي، إن «البرلمان أنهى القراءة الأولى لتعديل المادة 32 من قانون الانتخابات». وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «التعديل ينص على أن تلتزم المفوضية بإعادة العد والفرز لكل المراكز الانتخابية في عموم العراق».
وتابع المصدر، أن «مجلس النواب قرر إبقاء الجلسة مفتوحة واستئنافها يوم السبت المقبل».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=42253
عدد المشـاهدات 772   تاريخ الإضافـة 31/05/2018 - 17:06   آخـر تحديـث 22/02/2024 - 04:04   رقم المحتـوى 42253
محتـويات مشـابهة
بغياب الديمقراطي.. المفوضية تعلن عدد المشاركين بانتخابات كردستان وموعد قرعة الأرقام
المفوضية: المصادقة على إجراءات الاقتراع والعد والفرز الالكتروني واليدوي لانتخابات كردستان
المفوضية: تسلمنا أكثـر من 80 قـراراً مـن الهيئة القضائية ولـم تشمل إعادة عد وفرز
رئيس الوزراء يؤكد تقدير الحكومة لجهود الصحفيين في مواكبتهم للعملية الانتخابية ويشدد على تقديم كل الاهتمام والدعم لهم
مجلس المفوضين يعلن استلامه 454 شكوى انتخابية « 76 خضراء و378 صفراء»

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا