رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
تشكيل ائتلاف «ثلاثي» تحضيراً للجلسة البرلمانية الأولى.. وسائرون يطمح بمنصب رئاسة الوزراء
تشكيل ائتلاف «ثلاثي» تحضيراً للجلسة البرلمانية الأولى.. وسائرون يطمح بمنصب رئاسة الوزراء
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / نهاد فالح

كشف تيار الحكمة عن توقيع اتفاق مع تحالفي سائرون والوطنية لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر، وفيما تحدّث ائتلاف الوطنية عن تفاهمات مع الديمقراطي الكردستاني للانضمام إلى التحالف، كشف تحالف سائرون عن طموحه للظفر بمنصب رئيس الوزراء.
وافرزت النتائج المعلنة للانتخابات عن تحصل تحالف «سائرون» (54 مقعدا)، تحالف «الفتح» (47 مقعدا)، ائتلاف «النصر» (42 مقعدا)، «دولة القانون» (25 مقعدا)، «الحزب الديمقراطي الكوردستاني» (24 مقعدا)، «الوطنية» (22 مقعدا)، «الحكمة» (19 مقعدا)، «الاتحاد الوطني الكوردستاني» (18 مقعدا)، و»القرار العراقي» (14 مقعدا)، «العراق هويتنا» (10 مقاعد).
وابلغ قيادي في «الحكمة»أنه «حتى الان التحالف يضم قرابة 100 مقعد».
واضاف ان «حوارات مكثفة جارية مع الفتح لضمها الى التحالف».
وتعقدت الامور اكثر، باقرار البرلمان العراقية اعادة فرز وعد النتائج اليدوي للانتخابات بعد اشارات بحصول حالات تزوير.
وتقول المادة (76) من الدستور الفقرة الاولى: «يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية»، وتقول الفقرة الرابعة: «يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف، أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزاً ثقتها، عند الموافقة بالأغلبية المطلقة»، اي بموافقة (165 نائبا) نصف عدد مقاعد البرلمان.
إلى ذلك، اكد ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي الوصول الى تفاهمات وصفها بالكاملة مع قائمتي سائرون والحكمة ضمن مساعي تشكيل الكتلة النيابية الاكبر.
وقال القيادي في الائتلاف كاظم الشمري، ان هذا التفاهم سيسهم في صناعة تحالف حقيقي متماسك ضمن الفضاء الوطني.
وكشف الشمري عن وجود حوارات مماثلة مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني وقائمتي الفتح والقرار بالاضافة الى قوى سياسية اخرى، موضحا ان الجميع اليوم بانتظار حسم النتائج بصورة نهائية بعد القرارات الاخيرة التي صدرت عن مجلسي الوزراء والنواب لتصويب العملية الانتخابية.
وأعلنت ثلاث قوى سياسية عراقية، اتفاقا على مبادئ ما سمته «الأغلبية الوطنية الأبوية» التي ستشكل حال المصادقة على نتائج الانتخابات النيابية في البلاد.
وبينت وثيقة الاتفاق التي وقع عليها ممثلو كتلة «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم والقائمة الوطنية بزعامة إياد علاوي، احتمال تشكيل تحالف كبير داخل البرلمان المقبل، يضم ما لا يقل عن مائة مقعد، وهو ما قد يقرب القوى المنضوية في هذا التحالف من تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان. وذكرت الوثيقة أن تحالف كتلة «الأغلبية الوطنية الأبوية» سيقوم بإعداد برنامج حكومي قابل للتنفيذ ضمن سقوف زمنية محددة.
ويشمل هذا البرنامج عددا من المبادئ، من بينها، إصلاحات سياسية واقتصادية، وحصر السلاح بيد الدولة ومنع عسكرة المجتمع وآليات لمكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين.
في الغضون، بين تحالف سائرون أن منصب رئاسة الوزراء لم يحسم لغاية الان وسينحصر وفق التوافق السياسي بين الكتل المتحالفة.
وقال عضو التحالف رائد فهمي إن “سائرون وصل الى تطابق في وجهات النظر مع اغلب الكتل المشاركة في التنافس الانتخابي”، لافتا الى إن “منصب رئاسة الوزراء ستتم مناقشته بالتوافق السياسي وربما يشغله التيار الصدري”.
واضاف إن “اغلب الكتل السياسية وضعت أسماء عديدة لشغل منصب رئاسة الوزراء المقبل”، مبينا إن “سائرون سيكون حريص في موضوع الاختيار لتشكيل حكومة قوية”.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=42471
عدد المشـاهدات 878   تاريخ الإضافـة 10/06/2018 - 08:28   آخـر تحديـث 28/01/2024 - 04:51   رقم المحتـوى 42471
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
الإطار التنسيقي: نؤكد دعمنا الكـامل للحكومة والوفد العراقي برئاسة السوداني في واشنطن
مجلس النواب يعلن دعمه لزيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة
مكتب رئيس الوزراء: تكليف الرقابة المالية لإجراء تقاطع للمتقدمين على الوظائف
المالية النيابية: الموازنة تنتظر عودة السوداني من واشنطن للتصــويت على جداولها داخل مجلس الوزراء

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا