1788
19/11/2018

 
سان جيرمان ينافس ميلان على نجم مانشستر يونايتد AlmustakbalPaper.net مورينيو يحاول خطف «الجوكر» قبل تشيلسي AlmustakbalPaper.net روني ينتقد غيرة القدامى من نجاح الجيل الحالي لإنجلترا AlmustakbalPaper.net مدرب البرتغال: رونالدو جزء من المنتخب AlmustakbalPaper.net فايدا: هزيمة ديوكوفيتش في رولان جاروس الأسوأ في مسيرته AlmustakbalPaper.net
قـراءة سـسـيـوثـقـافـيـة فـي روايـة «شـبـح نـصـفـي»
قـراءة سـسـيـوثـقـافـيـة فـي روايـة «شـبـح نـصـفـي»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
شمخي جبر
تتبدى واضحة القراءة السسيوثقافية في النص الروائي (شبح نصفي) للروئي محمد خضير سلطان من خلال تصفح وتأويل الوقائع سياسيا وتاريخيا واجتماعيا.. ورصد الحراكات الاجتماعية وتمثلاتها في الانفلاتات والانتقالات الطبقية وفق الظروف والتطورات الاجتماعية والاقتصادية.وقد اشار الكاتب الى ان روايته تسعى لان (تنضوي ضمن حقل رواية الافكار)، فهناك ثلاثة مرويات كما يسميها المؤلف (الاولى تمثل النسخة الرعوية الضامرة والثانية تندرج في سياقات التحول الحديث والثالثة كانت الحصيلة الرمزية لشقاءاتهما عبر التاريخ) فهي رحلة سيسيولوجي ترصد منظومة القيم الاجتماعية الحاكمة لا تضع فواصل واضحة بين الصحراء والريف، ربما يتجلى الفرق بوجود الماء الذي يعد عامل استقرار، فتتحول الخيمة المصنوعة من الشعر او الصوف الى كوخ او صريفة مصنوعة من القصب والبردي. ربما يكون الكوخ والصريفة اكثر ثباتا واقل قلقا من الخيمة، لكن العدة العقلية والقيمية والاطر المرجعية لا تختلف بين هذا وذاك (البدوي والريفي)، ربما تتهذب او تتشذب بعض السلوكيات عند البدوي حين يصبح قرويا ريفيا، ومنها رضاه وقبوله بممارسة العمل اليدوي (الزراعة) وقد يكتسب بعض اللين والطراوة بعيدا عن الاضطراب الذي يعيشه وهو يواجه الصحراء ومجاهيلها وتحدياتها. اشارات كثيرة الى اهمية الماء والنهر في ثنائية عكسية مع كل ما هو صحراوي بدوي. اذ لا تجتمع الصحراء بالماء... وحشة الصحراء وعدم استقرار الحياة فيها يقابلها استقرار الحياة على الانهر وقرب مصادر الماء.. (وجعلنا من الماء كل شئ حي) فقرب الماء تقام المدن والحواضر فهو عامل استقرار وتوطن.
صراع القيم
ظل الريف هو خط الصد الاول امام زفير الصحراء وهجماتها القيمية والسلوكية، وهو ما عانته المدينة وهي تتلقى الهجمتين الريفية والبدوية التي قد تتعاظم احيانا لتفرض قيمها وثقافتها ومرجعياتها على المدن والحواضر. وهنا لا يمكن تجاهل او التغافل عن الكراهية المستحكمة والمتبادلة التي تتجلى في العلاقة بين الريف والمدينة او الصحراء والمدينة، كراهية قيم ورفض لهذه القيم.
وهذا ما يراه المؤلف وهو يتابع ابناء حورية الماء الذين يحملون عطشهم الصحراوي وسيفهم المعقوف وقيم البداوة التي لم تغادر مخيلتهم وعقولهم البدوية.. (كان العقب الكبير لآل فالح يعيش في البراري.. ويأكل ما تأكله الطير والدواب.. وكان يخرب أوكار وحفر الصيد.. وينتزع الطرائد من براثن الصيادين).
بدوي يشتري المدينة
ترصد الرواية القيم الاجتماعية التي تمسك بتلابيب الفرد وعقله، وعدم الاستقرار يتوطن النفوس والعقول المضطربة القلقة المستنفرة دائما وابدا (لم يقيموا الحد الفاصل بين الرحيل والاقامة، فكانت القوافل مثل يطقات الجنود جاهزة للتنقل دوما، ظاهرها البحث عن الكلأ وباطنها الهروب من مغازي الاخرين الاشد بأسا ص 66) جهوزية دائمة لعدم الاستقرار والتنقل، او الاستعداد للصراع وللحرب. (يطفو على الطمى او يغيب مع الرمل والريح ص35).. تهديد الصحراء.. تهديد الفيضان... الحنين الى المشاعية، بدوى تتقاذفه الرمال المخيفة في حركتها وغضبها، وقروي تتناوشه فيضانات دجلة والفرات غضبها الفصلي. كل هذا جعلهم (اي مار في ديارهم، اذا لم يكن جائعا او تائها فهو عدو ص 71 )يشترون المدينة لقاء بيع الريف كله ص 107 لكنهم لا يتنازلون عن روحهم وعدتهم البدوية، التي لايستطيعون لها فراقا.
حتى حين يقول(هكذا انتقلنا من الحقول الى المصانع... من التدجين الى التعدين ص 107) لم تكن هناك انتقاله حقيقية من التدجين الى التعدين بل هو ادعاء بقى عائما على السطح لم يترسخ قيميا.
قروي في لباس حضري
المدينة والريف مفتوحان على الصحراء دوما (مثل كهف عميق على الصحراء ص110) فهاجس الصحراء والبداوة حاضرا لا يغيب.
الرعوية البدوية الريفية، المدنية التي حملت معها عدتها الريفية والبدوية الصحراوية. (نسخة رعوية مخبئة في روح العائلة ص 9) اشارات الى روح البداوة والريف وترسخها الغائر في روح العائلة، وبحسب (آرثر بار) تستطيع ان تنتزع الرجل من الريف لكنك لاتستطيع ان تنتزع الريف من عقله عبد الفتاح ابراهيم.. جدارية جواد سليم هوية باحثة عن التشكل.. بحث عن التأويل ومعادله في الواقع، وقائع الجدارية ووحداتها النحتية ليس لها تناص مع الواقع وحقائقه الاجتماعية بل هي فرضيات بقت معلقة بين السماء والارض.
الروح الثقافية للاستبداد
عائلة ال فالح يحكمها الاستبداد الذي يتناسل والذي يستمد قوته من القيم السائدة والضاغطة على الفرد (مستبدون يخشون بعضهم فقط.. لايخشى المستبدون شعوبهم ابدا) (انهم لم يكتفوا بتسلطهم حينما كانوا احياء بل تستمر هيمنتهم لما بعد الموت). الشعب.. أعمدة الدعاية الانتخابية.. السلطة المتخندقة بالكتل الكونكريتية.. العداء السافر بين المشهدين.. تبادل العنف او التهديد به. زيدان (يحتاج طاعة العائلة له او تطويعها بالقوة) روح الاستبداد. اعداء التحديث، مرة، وتبنيه مرة اخرى، عمليات التخريب والبناء، التعرض للقطارات وتخريب أعمدة التلغراف. اشارات كثيرة يلقيها الكاتب عن توطن الاستبداد المدعوم بقيم التريف والبداوة وضياع حلم التنوير والمدنية حتى لدى النخبة انذاك هو ماجعل جماعة الاهالي تدعم انقلاب بكر صدقي وتمنحه الشرعية، موقف المثقفين حاملي مشعل التنويرهذا لايختلف عن طريقة تفكير (سريدح )المدنية مع مرجعيته اليسارية.. هل كان سريدح يعنيها ويفهم ابعادها؟. وهكذا كان سقوط السدارة الفيصلية وصعود البيرية وهو مايعني انتصار الكلية العسكرية على جدارية جواد سليم وانتصار البداوة والتريف على التحضر والمدنية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=43117
عدد المشـاهدات 198   تاريخ الإضافـة 08/07/2018 - 07:58   آخـر تحديـث 19/11/2018 - 02:53   رقم المحتـوى 43117
محتـويات مشـابهة
الســيـــارات الاكــثـر مـبـيـعــاً فـي الـعـالــم
أنبـاء سـارة فـي ميـلان قبـل ديـربـي الغـضـب
أردوغـان: أمـيـركـا تـطـعـنـنـا فـي الـظـهـر
عـمـلـيـة عـسـكـريـة لـسـد «الـثـغـور الأمـنـيـة» فـي صـلاح الـديـن
زيــن الـعـراق تـفـتـتـح مـركـز خـدمـة مـعـتـمـد آخـر فـي كـركـوك

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا