السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
تظاهرات في عدد من المحافظات: إغلاق طرق واقتحام للمباني الرسمية
تظاهرات في عدد من المحافظات: إغلاق طرق واقتحام للمباني الرسمية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

تشهد عدد من محافظات العراق الجنوبية والشمالية تظاهرات تطالب بتوفير الخدمات وفرص العمل للشباب، وقد أغلق متظاهرين طرقات، بينما قام آخرون في مدن أخرى باقتحام مؤسسات رسمية، وهو الأمر الذي دفع إلى تصدير تحذيرات من تفاقم الأوضاع.
ودعا عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان علي البياتي الحكومة الاتحادية إلى التحرك العاجل لاحتواء الأوضاع في محافظة البصرة قبل تفاقمها. وقال البياتي في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إن «المعلومات الواردة من مكتب المفوضية في البصرة تشير إلى أن الوضع في المحافظة في تصعيد بعد مقتل احد المتظاهرين ووفاة آخر متأثراً بجروحه واستمرار تردي الخدمات وارتفاع نسبة البطالة وزيادة الملوحة في الأراضي».
وطالب الحكومة الاتحادية بـ»التدخل بشكل سريع وتشكيل لجنة تحقيقية عليا لمعرفة ملابسات الموضوع»، مناشداً رئيس الوزراء بـ»التوجه الى محافظة البصرة وعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء فيها للاطلاع بشكل مباشر على مجريات الأوضاع ومحاولة حلحلتها».
ودعا مجلس محافظة البصرة الى ضرورة ترك الخلافات وعقد جلسة طارئة لاتخاذ القرارت اللازمة بشأن أوضاع المحافظة بعد أن أدت تلك الخلافات إلى فشل عقد جلسات المجلس لعدم اكتمال النصاب وحدوث شلل بعمل دوائر المحافظة بسبب عدم تصويت المجلس على الموازنة».
وأضاف أن «المحافظة بحاجة إلى وضع خطة طويلة الأمد وأخرى قصيرة الأمد لمعالجة تردي الأوضاع في المحافظة التي تشهد في كل عام تجددا للتظاهرات المطالبة بالحقوق المشروعة بسبب عدم إيجاد حلول ناجعة وجذرية تنهي معاناة المواطنين». وقدم اهالي محافظة البصرة وثيقة بمطالبهم تتضمن خمسة نقاط الى الحكومة الاتحادية، أبرزها ملفي الكهرباء والخدمات وتسليم المفرزة التي اطلقت النار على المتظاهرين. وشهدت عدة محافظات خلال الأيام الماضية تظاهرات احتجاجاً على الانقطاع المستمر في التيار الكهربائي، وتردي الواقع الخدمي. وفي ذي قار، قطع متظاهرون الطريق المؤدي إلى ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، احتجاجاً على تردي الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي في المحافظة. وقالت وكالة «موازين نيوز»، إن «تظاهرات حاشدة إنطلقت من شارع النبي ابراهيم الخليل في الناصرية احتجاجاً على تردي الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي في المحافظة». وأضافت، أن «المتظاهرين قطعوا الطريق المؤدي إلى ساحة الحبوبي وسط المدينة وأشعلوا النيران والإطارات وسط الشوارع».
وقد تظاهر العشرات من اصحاب البسطات احتجاجا على ترحيلهم لإنشاء مشروع مساطحة بسوق الهرج في الناصرية. وفي ديالى، افاد مسؤولين محليين في محافظة ديالى بأن هناك تظاهرة انطلقت في ناحية جنوب غربي المحافظة احتجاجا على نقص الكهرباء والمياه.
وقال رئيس المجلس المحلي لناحية بني سعد رسول الحسيني إن «عدد من المواطنين انطلقوا بتظاهرة في ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة، احتجاجا على نقص ساعات تجهيز الكهرباء ونقص المياه»، مبينا أن «المتظاهرين اقتحموا مبنى المجلس البلدي للناحية وحطموا إحدى الأبواب». وفي سياق متصل، أكد مدير ناحية بني سعد نجم عبد خضير «انطلاق عدد من المواطنين بتظاهرة في الناحية احتجاجا على نقص الكهرباء والمياه، ودخلوا مبنى المجلس البلدي». وأضاف عبد خضير أن «الأوضاع هادئة وتحت السيطرة في الوقت الراهن، حيث قمنا باستلام مطالب المتظاهرين وتم إنهاء مشكلة المياه، فيما نتواجد الآن في دائرة الكهرباء لإيجاد حلول تلبي مطالب المواطنين». في غضون ذلك، اطلقت شرطة محافظة واسط سراح عدد من الذين دخلوا بين المتظاهرين وقاموا بأعمال شغب. وذكر بيان للمديرية تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان «قاضي التحقيق في الكوت اطلق سراح عدد من الذين دخلوا بين المتظاهرين وقاموا بأعمال شغب، بموجب تعهدات على عدم تكرار أعمالهم المخالفة للقانون».
ودعا المواطنين الى «التعاون مع الأجهزة الأمنية»، مؤكدا على ان «التظاهر السلمي حق كفله الدستور لكل مواطن». واشار الى ان «واجب الشرطة هو الحفاظ على النظام داخل المدن، وحماية الممتلكات العامة والخاصة»، مشددا على «عدم السماح لأي شخص دخيل لديه نوايا تخريبية بالانخراط بين صفوف المتظاهرين».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=43262
عدد المشـاهدات 857   تاريخ الإضافـة 11/07/2018 - 12:35   آخـر تحديـث 03/03/2024 - 18:57   رقم المحتـوى 43262
محتـويات مشـابهة
وزير الصناعة يترأس إجتماع هيئة الرأي ويتخذ عدداً من القرارات بشأن مواضيع تخص عمل الوزارة وتشكيلاتها
الداخلية: نصب رادارات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية واحصائية للحوداث منذ بداية 2024
وزير الداخلية وعدد من القادة والضباط يحضرون مجلس العزاء المقام على روح الشهيد البطل المفوض «هيمن كريم أحمد»
وزير الصحة يترأس الجلسة الرابعة لاجتماع هيأة الرأي لعام 2024 لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال
لاعبو الأولمبي العراقي يعددون مزايا معسكر البصرة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا