1712
17/07/2018

 
1712 AlmustakbalPaper.net كاركاتير AlmustakbalPaper.net ألمانيا: لـم يعد بوسع أوربا الاعتماد على البيت الأبيض AlmustakbalPaper.net المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية فقرة في الموازنة تكلف الخزينة أعباء مالية AlmustakbalPaper.net تظاهرات الجنوب مستمرة AlmustakbalPaper.net
برلمان الإقليم «يعلق» منصب رئيس كردستان
برلمان الإقليم «يعلق» منصب رئيس كردستان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

 شهدت المناقشات النيابية في برلمان كردستان، أمس الأربعاء، انقساما بين نواب الكتل السياسية حول مصير مؤسسة رئاسة الاقليم تزامنا مع طرح مشروع قانون لتعليقها وآخر لإلغائها بشكل نهائي، وبينما طالبت كتل بإغلاق مؤسسة الرئاسة، إلا أن البرلمان في آخر الأمر علّق الرئاسة.
وفي قت شدد حراك الجيل الجديد في بيان على ابقاء المؤسسة واجراء انتخابات مباشرة لاختيار رئيس جديد للاقليم غير الرئيس السابق مسعود بارزاني، طالب غالبية نواب كتلة الاتحاد الإسلامي بإلغاء المؤسسة بشكل نهائي.
ورفض حراك الجيل الجديد تعليق المؤسسة بسبب عدم تمكن بارزاني، من اعادة ترشيح نفسه بعد قضاء 12 سنة في المنصب، فيما رأي نواب الاتحاد الإسلامي أن المؤسسة كانت سببا في الانقسامات السياسية الحادة التي حصلت في الاقليم وأدت إلى تعطيل البرلمان لمدة عامين خلال السنوات الماضية بسبب الخلاف على شرعية بقاء الرئيس السابق مسعود بارزاني في منصبه بعد استكمال ولايته المددة.
وأشار الحراك إلى ان «استمرار المؤسسة في العمل مع بقاء بارزاني، سيثير مشاكل إضافية في المستقبل، حيث ان استحداثها كان لاعتبارات سياسية تتعلق بتقاسم السلطة بين الحزبين الحاكمين في اقليم كوردستان.»
من جانبه، انتقد نواب في الجماعة الإسلامية الكردستانية اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان نهاية أيلول المقبل دون رئاسة الإقليم رغم عدم صدور تشريع بشأن ذلك وطالبوا بتوحيد انتخابات البرلمان والرئاسة واجرائها في موعد واحد.
كما رفض حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مشروع قانون تعليق مؤسسة رئاسة الإقليم.
وكانت كل من كتلة الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير قد طرحا مشروعين متشابهين لتعليق مؤسسة رئاسة اقليم كردستان يختلفان في موعد حسم مصير المؤسسة بين الدورة المقبلة وبين اقرار دستور اقليم كردستان في استفتاء شعبي.
جدير بالذكر ان المادتين الأولى والثانية من مشروع القانون تنصان على عدم اجراء انتخابات رئاسة الإقليم مع الدورة الخامسة لبرلمان كردستان المقررة نهاية أيلول المقبل واستمرار عمل قانون الرقم 2 لعام 2017 الذي ينص على توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم، فيما  تنص المادة الثالثة من المشروع على حسم مصير رئاسة الإقليم من قبل برلمان كردستان الدورة الخامسة «المقبلة» على ضوء مبادىء الدستور.
وفي خطوة وسطية، صادق برلمان كردستان على مشروع قانون طرحته كتلتا الدیمقراطي الكردستاني وحركة التغيير لتعليق رئاسة الاقليم وسط معارضة من قبل كتلتي الاتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية.
وخلال جلسة برلمان كردستان، وافق 39 نائبا على مشروع تعليق مؤسسة رئاسة الإقليم فيما رفضه 15 نائبا آخرا.
وظلّ حراك الجيل الجديد رافضاً لهذا الأمر، وشدد على إجراء انتخابات رئاسة الإقليم في موعدها القانوني، مؤكدا على ضرورة أن يتولى الرئاسة شخص غير الرئيس السابق مسعود بارزاني. وقال الحراك في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، بالتزامن مع شروع برلمان كوردستان بمناقشة مشاريع قوانين لحسم مصير رئاسة الاقليم، إنه يعلن معارضته إلغاء مؤسسة رئاسة الإقليم بسبب عدم تمتع «بارزاني» بحق الترشح بعد استكمال ولايتين وتمديد أخرى.
وأكد الحراك على أن تعليق الرئاسة المعروض على البرلمان يعني استمرار بقاء صلاحيات رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة في يد الحزب الديمقراطي الكوردستاني
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=43279
عدد المشـاهدات 59   تاريخ الإضافـة 12/07/2018 - 10:09   آخـر تحديـث 17/07/2018 - 00:32   رقم المحتـوى 43279
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء الى بروكسل لحضور اجتماعات التحالف الدولي
مكتب الصدر يتحدث عن إنقاذ العبادي مرتين ويؤكد: الساحة ستفرز رئيس الوزراء المقبل
رئيس ديوان الوقف الشيعي يعقد اجتماعاً مع الكوادر الهندسية الخاصة بإعمار العتبة العسكرية المطهرة
رئيس يوفنتوس في اليونان من أجل رونالدو
رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل السفير التركي

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا