السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
تظاهرات الجنوب: من المدن إلى حقول النفط
تظاهرات الجنوب: من المدن إلى حقول النفط
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      المستقبل العراقي / عادل اللامي

تواصلت الاحتجاجات في جنوب ووسط العراق، أمس الثلاثاء، إلا أنها بدت أقل حدّة مما كانت عليه في الأيام الماضية، غير أن البصرة شهدت تظاهرات مجدداً على أبواب حقول النفط.
وقد استخدمت الشرطة الهراوات والخراطيم لتفريق نحو 250 محتجا تجمعوا عند المدخل الرئيسي لحقل الزبير النفطي الضخم.
ومنذ بدء الاحتجاجات قبل تسعة أيام هاجم محتجون مباني حكومية ومكاتب لأحزاب سياسية. 
وقال مسؤولون ومصادر في الصناعة إن الاحتجاجات لم تؤثر على الإنتاج في حقل الزبير الذي تديره شركة إيني الإيطالية وكذلك حقل الرميلة الذي تطوره شركة بي.بي وحقل غرب القرنة 2 الذي تشغله لوك أويل. 
وقال أحد المحتجين ويدعى عصام جبار (24 عاما) ”نحن أهل البصرة نسمع حول نفط العراق و موارده الهائلة لكننا لم نستفد أبدا من مميزاته“. 
وأضاف ”الغرباء يحصلون على وظائف محترمة في حقولنا النفطية ونحن لا نملك دفع ثمن سيكارة“.
بدورها، اصدرت قيادة العمليات المشتركة توصيات عدّة للمتظاهرين، فيما دعتهم الى دعم القوات الامنية بجميع صنوفها.
وقال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول خلال مؤتمر صحافي «ندعو ابناء الشعب الى الابلاغ عن المندسين والعابثين بالممتلاكات العامة والخاصة»، مبينا ان «ذلك هو واجب وطني كون المطار وحقول وابار النفط والمؤسسات الحكومية هي ملك للشعب وليس لاحد». واضاف رسول ان «هناك اماكن مخصصة للتظاهر وممكن التظاهر فيها والمطالبة بالحقوق»، مشددا على ضرورة «التعاون مع القوات المسلحة بالمحافظة على سلمية التظاهر وتفويت الفرصة على كل من لا يؤمن بعراق موحد منتصر». واكد رسول على اهمية «تجاوز الصعاب بفضل الدعم المطلق للقوات المسلحة بكل صنوفها»، لافتا الى «عدم استنزاف القدرات القتالية بصراعات لا نعلم هدفها شيء، والاسمى هو مقاتلة الارهاب وملاحقة ما تبقى من فلول العصابات الارهابية».
وأكد مركز الاعلام الأمني ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه بالتعامل بحكمة مع التظاهرات.
وقال الناطق الرسمي باسم المركز يحيى رسول «ملتزمون بحماية التظاهرات ومؤسسات الدولة من المندسين، لكننا لن نتهاون مع المندسين والمخربين».
واضاف ان «مندسين يحاولون التعرض لمؤسسات الدولة والممتلكات العامة».
وتابع رسول، ان «القوات الأمنية انتصرت على اقوى تنظيم ارهابي ظلامي فلا تستحق التعامل معها كما فعل بعض المندسين والمخربين»، مشيرا الى ان «مندسين استخدموا السكاكين والهراوات والحجارة والرصاص الحي ضد القوات الأمنية المكلفة بحماية المتظاهرين، ما أدى الى اصابة 262 بين القوات الأمنية المكلفة بحماية المتظاهرين، بينها 6 اصابات حرجة».
ودعا رسول «المتظاهرين الى الابلاغ عن المخربين والمندسين الذي يحاولون نشر الفوضى في البلد».
وأعلن رسول استقرار الاوضاع في النجف الاشرف وكربلاء وميسان وذي قار والمثنى، والبصرة بشكل كبيرة، اضافة الى بغداد والمحافظات الاخرى». وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي دعوة إلى التظاهر يوم الجمعة القادم على نطاق واسع في محافظات الوسط والجنوب، فضلاً عن العاصمة بغداد.
وتشعد محافظات الجنوب تصعيداً من قبل المتظاهرين الذي يطالبون بتوفير الخدمات والوظائف.
وعلى صعيد سياسي، عقد رئيس الوزراء حيدر العبادي اجتماعاً ضم قادة الكتل السياسية، حيث شدد المجتمعون على حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي وتفهمهم لمطالب المواطنين المشروعة والعمل لتلبيتها، فيما عبروا عن رفضهم وادانتهم للتجاوزات التي حصلت على الممتلكات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة والاعتداءات على القوات الأمنية التي حررت الارض من الارهاب وما زالت تلاحق جيوب العصابات الارهابية.
وجرى خلال الاجتماع، بحسب بيان لمكتب العبادي، التأكيد على دعم القوات الأمنية في سعيها لحفظ الأمن والنظام في البلد وضرورة اخذ الموافقات الاصولية على أي تظاهرة يحدد فيها الزمان والمكان والجهة والتعهد بسلمية التظاهرة. وشددت القوى السياسية على ضرورة الاسراع في تشكيل لجنة لمتابعة وتنفيذ الاجراءات الحكومية بالاصلاحات السريعة لتأمين حلول عاجلة للمشاكل الخدمية والادارية، وبما يتصل بضرب الفساد لضمان أداء افضل لمؤسسات الدولة لتلبية حاجات المواطنين الملحة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=43438
عدد المشـاهدات 861   تاريخ الإضافـة 19/07/2018 - 01:41   آخـر تحديـث 15/03/2024 - 15:44   رقم المحتـوى 43438
محتـويات مشـابهة
الساري ووزيرة المالية يشددان على إرسال جداول الموازنة إلى مجلس النواب بأسرع وقت
رفع قيمة جوائز مهرجان «طوفان القوافي» للشعر العربي إلى 4 ملايين دينار عراقي
النفط: قطاع الغاز يشهد تطوراً كبيراً ونهدف الى تعظيم الإنتاج الوطني
التخطيط النيابية: الحكومة أدرجت مشاريع المدن الصناعية المتلكئة ضمن موازنة 2024
النفط ترد على بيان رابطة «ابيكور» في الاقليم: بغداد هي المتضرر الأكبر من توقف التصدير

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا