السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
حلم الإقليم يراود البصرة مجدداً
حلم الإقليم يراود البصرة مجدداً
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

عاد حلم التحوّل إلى إقليم يراود أعضاء مجلس محافظة البصرة بعد أن غاب هذا الحلم لأعوام، وقدأكد رئيس مجلس محافظة البصرة، وكالة، وليد كيطان توجه المجلس لجمع تواقيع عدد من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في البصرة وإرسال الطلب إلى الحكومة المركزية في بغداد.
وقال كيطان، في تصريحات صحفية، إن مجلس محافظة البصرة جمع تواقيع 15 من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في البصرة، وإرسال هذا الطلب إلى بغداد ليأخذ إجراءاته القانونية والدستورية، تمهيدا لاستفتاء سكان المحافظة في ذلك.
وأضاف أن «الدستور ينص على أن يقدم ثلث أعضاء مجلس المحافظة طلبا لإنشاء الإقليم، ما يعني جمع 12 توقيعا في البصرة، لكننا جمعنا أكثر من ذلك العدد، ما يعني أننا قطعنا أهم شوط في هذا الملف، وهو موقف الحكومة المحلية.  وتابع كيطان، أن المجلس سيرفع الطلب إلى مجلس الوزراء، وبعد 15 يوما سيرفع الأخير الطلب إلى مفوضية الانتخابات تمهيدا لتحديدها موعدا للاستفتاء خلال 3 أشهر، وستقوم الحكومة المحلية حتى ذلك الوقت بتهيئة مستلزمات الاستفتاء.
من جانبه، أفاد عضو مجلس المحافظة مجيب الحساني، أن المجلس كان سيجتمع الاثنين في جلسته الاعتيادية، إلا أنه أجلها بسبب جلسة أخرى عقدها في حضور محافظ البصرة أسعد العيداني تقضي بتقديم المحافظة مشروعا للإقليم من خلال جمع تواقيع من أعضائه. 
وأوضح الحساني، ان المجلس سيرفع طلبه إلى مجلس الوزراء، ويجب ألا تكون هناك مماطلة لأن المشروع تم وفق البنود الدستورية، وتماشيا مع رغبة أهالي البصرة، من خلال التظاهرات التي تطالب بدور أكبر للبصرة وحل المشكلات.
وكان وزير الاتصالات حسن الراشد، أشار في وقت سابق، إلى أن «تحويل البصرة إقليما يعتبر مشروعا مهما، ولكن نرجو ألا تكون هناك إرادة سياسية في استغلال مشروع التظاهرات لتمرير مشروع الإقليم، والأجدر في الوقت الحالي توفير الخدمات الأساسية، كإنشاء سدّ مائي في المحافظة، وتطوير قناة البدعة وإكمال مشروع الماء الكبير في الهارثة بغية تأمين المياه الصالحة للشرب».
من جانبه، أكد عضو مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري ان مشروع اقليم البصرة متلكئ، مبينا ان حقوق المحافظة تؤخذ بعزيمة اهلها.
وقال المنصوري إن «مجلس محافظة البصرة جمع 16 توقيع لإنشاء اقليم البصرة «، مبينا «انني لم اوقع على طلب انشاء اقليم البصرة في الوقت الحالي». 
وأضاف ان «ادارة المحافظة فشلت في الادارة وهي من اربكت الوضع»، موضحا ان «دعوات الى اقليم البصرة لم ينجح، وحقوق البصرة تؤخذ بالمطالب وعزيمة اهل المحافظة».
وتابع ان «الموقعين على اقليم البصرة 16 عضوا من مختلف الكتل السياسية»، مؤكدا ان «الطلب الى انشاء اقليم يأتي بقرار تلثي اعضاء مجلس المحافظة وبعدها يقدم الى مفوضية الانتخابات».
وتابع ان «مشروع اقليم البصرة متلكئ وميت من اساسه لعدم وجود مجلس النواب ومفوضية الانتخابات لإكمال الاجراءات القانونية والشكلية».
جدير بالذكر ان جمع تواقيع لإعلان محافظة البصرة إقليما مستقلا، يأتي على خلفية الاحتجاجات في المدينة المستمرة منذ أسبوعين، والتي امتدت إلى معظم محافظات الجنوب والوسط وأسفرت عن مقتل 14 متظاهرا متأثرين بجروحهم وإصابة 742 آخرين، بينهم 470 جريحا في صفوف قوات الأمن، وفق إحصائيات مفوضية حقوق الإنسان.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=43648
عدد المشـاهدات 1048   تاريخ الإضافـة 25/07/2018 - 08:19   آخـر تحديـث 20/03/2024 - 14:57   رقم المحتـوى 43648
محتـويات مشـابهة
السوداني للاتحاد الوطني: المباشرة بتمويل الإقليم وفق قرار المحكمة الاتحادية
لاعبو الأولمبي العراقي يعددون مزايا معسكر البصرة
المالكي يبحث مع السفير الإيراني مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية والدولية
وزير النفط يكشف عن دراسة تعديل مهم في الموازنة لاستئناف صادرات الإقليم
مشاريع جديدة في البصرة لتحسين وتطوير السياحة والبيئة ونسبة إنجاز متقدمة وكبيرة في المشروع الدولي من مركز المدينة الى الشلامچة وطريق سفوان

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا