رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
خطبة «غضب» المرجعية الرشيدة تحدث زلزالا في الكواليس السياسية
خطبة «غضب» المرجعية الرشيدة تحدث زلزالا في الكواليس السياسية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      المستقبل العراقي / عادل اللامي

يبدو أن الكتل السياسية تلقت إشارات المرجعية الرشيدة في النجف الأشرف، والتي أعلنت عنها خلال خطبة يوم الجمعة الماضية، وبدأت تستدرك ان الوضع بات أكثر خطورة على مستقبلها في حال عدم انصاتها إلى إشارات المرجعيّة والغضب المتنامي في الشارع.
وقالت مصادر سياسية أن خطبة المرجعية يوم الجمعة أحدثت زالزالاً داخل الكواليس السياسية، كونها أشارت بشكل واضح إلى دعمها ليس لمطالب المتظاهرين وتظاهراتهم فحسب، وإنما أيضاً إلى الغضب الذي يغلّف شعاراتهم واحتجاجاتهم.
وأكدت المصادر، أن الكتل باتت تشعر بخوف كبير من أن تنضم المرجعية الرشيدة أو تدعو إلى تكثيف التظاهرات والتدخل المباشرة في إدارتها، لافتة إلى أن هذا الأمر قد يؤدي إلى خسارة الكثير من الكتل السياسية لشعبيتها وأصواتها ومناصبها.
وأكدت المصادر أن عدداً من الكتل السياسية حاولت إرسال رسائل إلى المرجعية عبر منافذ اتصال لتؤكد لها أن رسالتها وصلت، وأن الأمور ستتغير في المرحلة المقبلة وأنها ستعمل على تجاوز الأخطاء السابقة التي أدت إلى تفاقم عدم الرضا من قبل الشارع والمرجعية الرشيدة.
بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم تحالف الفتح احمد الاسدي، اليوم السبت، ان خطبة المرجعية الدينية تبنت «الغضب» المسيطر علية لحل المشاكل والمطالبة بالحقوق.
وقال الاسدي، ان «فكرة المرجعية واضحة، المرجعية تبنت منذ اسابيع الحراك المطلبي الذي يطالب بمحاربة الفساد ومعالجة المشاكل الكثيرة التي يعاني منها الشارع العراقي من خلال تلكؤ وتقصير كبير في الاداء الحكومي والمحلي».
وبين ان «المرجعية تتلمس حاجات الناس الحقيقة وآلامهم وتتحدث وفق ما ترى ان من واجبها الحديث به باعتبارها راعية ومتابعة لشؤون الامة ومسؤولة عن كثير من التفاصيل التي تتعلق بحياة المواطنين وتوجه النداءات المباشرة الى الجمهور او الى الجهاز الحكومي الذي يجب ان يكون فاعلا ويخرج من مرحلة الخلل والجمهود».
وأكد ان «المرجعية ركزت بان يكون اي حراك او مطالبة بالحقوق او اخذ الحقوق من خلال الطرق القانونية والسلمية»، مبينا ان «المرجعية عبرت عن الغضب المسيطر عليه لان غير المسيطر عليه بالتأكيد سينتج خللا وفشلا وضريبة اضافية يدفعها الناس».
تابع ان «المرجعية تمسك الخيوط بشكل واع وعليه الدعوة الى الغضب لا اعتقد ان من سيفهمها الاضرار بمصالح العامة من قبل الجماهير ولكن لو حاول المغرضون تحريف هذا الخطاب او توجيه بالأضرار بالصالح العام فالمرجعية لها كلمة الفصل».
بدوره، حدد رئيس كتلة صادقون السابق وعضو تحالف الفتح حسن سالم ملامح ما سماه «الإصلاح الحقيقي». وقال سالم في إن «أول بوادر الاصلاح الحقيقي يكمن في فتح كافة ملفات الفساد منذ 2003 وإلى هذه اللحظة ومحاسبة المفسدين وزجهم في السجون واسترجاع أموال الشعب التي نهبت وأن تقوم الأحزاب بطرد أي فاسد ينتمي اليها وأن تقوم الأحزاب والشخصيات السياسية بكشف ذممها وأن تكون معايير اختيار الكابينة الوزارية هي النزاهة والكفاءة والوطنية والاخلاص».
وأضاف، أن «فساد الحكومة العراقية يزكم الأنوف وقد تسبب في أن يعيش الشعب العراقي فقراً شديداً ويتردى وضعه المعاشي على كثر خيرات البلد التي أصبحت حكراً على الأحزاب ومافياتهم التي استحوذت على أغلب المشاريع لتسلب أموالها وتجعلها مشاريع وهمية أو خاوية يدفع ضريبتها الشعب العراقي»، معتبراً أن «هذه الأحزاب لا تريد تغييراً حقيقياً أو إصلاحاً لأن الاصلاح الحقيقي يجعلهم يفقدوا هذه الثروات والمغانم». ومضى سالم إلى القول إن «على الحكومة والبرلمان المقبلين أن تكون نواياهما حسنة وصادقة تجاه الشعب العراقي ويعمدان في أول مهام لهما إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الهوة الطبقية من خلال إيجاد سلم رواتب متكافئ لجميع شرائح المجتمع». وكان وكيل المرجعية الدينية العليا اعتبر أن مشاكل الانسان السياسية والاجتماعية والمالية لا تحل إلا بالغضب «المسيطر عليه». 
وقال احمد الصافي، خلال الخطبة الثانية لصلاة الجمعة التي اقيمت بالصحن الحسيني في مدينة كربلاء، «ذكرنا سابقاً عن الاثار السلبية التي تنتج من الغضب غير المبرر وغير المسيطر عليه وقلنا في حينه وذكرنا بعض الامثلة على ذلك».
واضاف «اليوم نذكر الاثار الايجابية للغضب وهل الغضب يعين الانسان على تحقيق مقاصده أو لا ؟؟». 
واوضح أن «الغضب من الامور الغريزية حتى ورد في الاحاديث الشريفة (لا خيرَ فيمن لا يَغضب اذا اُغضب) تعبير جميل جداً .. (لا خير فيمن لا يغضب اذا اُغضب) وهذا الغضب من الامور التي كانت في غريزة الانسان وتكوين الانسان»، مبينا أن «الانسان تمر به حالات ينفعل ويغضب وهذا الغضب هو الذي حافظ على نوع الانسان وحافظ على شخص الانسان لأنه بغضبه يحمي نفسه فإذا تعرّض لأمور تستوجب منه الغضب يغضب، لكن هذا الغضب اذا اخرجه عن قصده وعن لبّه وعن عقله هذا يكون في الجانب الذي ذكرناه سابقاً وهو سيُنتج آثاراً سلبية والانسان قد يندم عليها». وتابع «لكن الانسان اذا غَضِبَ وهذا الغضب نشأ من مشكلة شخصية اجتماعية اقتصادية سياسية عسكرية وهذا الغضب اخرجه من بيته لأن يواجه هذه المشكلة وكان هذا الغضب تحت السيطرة هذا غضبٌ ممدوح»، مضيفا «بالغضب حُصّنت البلاد وحُفظت الأراضي ومُنع تَدنيس المقدسات لأن الانسان عندما يغضب وهو يعلم لماذا يغضب لماذا يذهب لماذا يتفاعل ستكون النتائج نتائج ايجابية وسيكون هذا الفعل فعل معلوم التصرّف والمنشأ ومعلوم الهدف من ألفه الى ياءه».
وأكد بالقول «النتيجة ماذا تكون؟! هذا الذي يغضب غضباً مسيطر عليه لابد ان يكون له لسان يعبّر عن ذلك له مطلب يعبّر ذلك له حق أن يعبّر عن ذلك.. لماذا؟».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=43961
عدد المشـاهدات 855   تاريخ الإضافـة 05/08/2018 - 01:45   آخـر تحديـث 02/04/2024 - 04:53   رقم المحتـوى 43961
محتـويات مشـابهة
المتحدثة باسم الخارجية الروسية توجه رسالة حادة لإسرائيل رداً على طلب تل أبيب إدانة الهجوم
مركز فلكي برعاية المرجعية العليا يتوقع رؤية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء
حظر تيك توك ... صدامات السياسية والاقتصاد والاخلاق
المتحدث بأسم الحكومة العراقية يكشف خمسة ملفات لزيارة السوداني الى واشنطن
المالكي يبحث مع السفير الإيراني مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية والدولية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا