رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
أخلاق الحاج
أخلاق الحاج
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المحامي خالد دواي العطواني

قال تعالى «والله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين»، ويقول صلى الله عليه وآله وسلم «من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته امه». وعليه، ينبغي للحاج ان يتحلى به من اخلاق في هجرته الى الله تعالى، اخلاقه مع المولى تبارك وتعالى النية الخالصة قال تعالى «وقل اعملوا فيسرى الله عملكم»، ولا شك ان المطلوب والمنظور اليه وقبوله هو العمل الخالص العزم وربما يأتي في المرتبة الاولى وقبل النية والمقصود به الالتفات الى محبوبه الله عز وجل ان يتوجه اليه قبل الموسم العبادي قال تعالى «فاذا عزمت فتوكل على الله»، تصفية الحسابات بينه وبين الله تبارك وتعالى اذ المخالف في الشراكة العبد نفسه والله تعالى لا توجد بينه وبين عباده عداوة ولكن الناس انفسهم يظلمون تجديد التوبة من صغائر الذنوب فضلا عن كبائرها واليقين بالإقالة منها والنظر الى الزمان والمكان دخل كبير. الترقي في العبادة وطلب الكمال والقرب، اي عبادة الله على جهة العشق والحب لا على جهة الرهبة والرغبة «الهي هب لي كمال الانقطاع اليك» الهجرة اليه الهجرة النهائية وكأنه اول لقاء به وطرق المعاصي والذنوب وربما مات في رحلته الى المحبوب وختم له بالسعادة وشيعته ملائكة الله الموكلين به في سفره بحسب مضامين بعض الروايات استئناف العمل وتجديد العهد في اللقاء بالمحبوب في احب واقدس البقاع اليه في كل عام.. اطاعته كما يشاء والالتزام الحرفي بظاهر المناسك والمشاعر مع التوجه المعنوي الباطني وعدم تحكيم هوس العقل في جل الاعمال فليس ابعد عن الله من عقل يريد الاملاء على الله تبارك وتعالى في مجمل التكاليف.. ان يعتقد بأن الحج حجتان حج اليه بالاصالة وحج الى رسوله واهل بيته واوليائه عليهم السلام بالتبع لان القصد اليهم عليهم السلام من جملة اوامره وانهم هم الادلاء اليه عز وجل وابواب معرفته.. اخلاقه العامة.. تصفية الحسابات مع النفس والخلق عموما وخصوصا ويبرأ من عيوبه ويستبرأ من غرمائه مدينا ودائنا من الجهة المالية ان كان هناك مخرجا وسعة ويستبرأ منهم كذلك من الجهة الحقوقية في اعراضهم وانفسهم ويبرئهم من حقوقه ابتداء ليدل على صفاء سريرته.. ان يستيقن بغفران الذنوب وقبول الاعمال وانه سوف يغمس في بحر المغفرة وانه سيكون كيوم ولدته امه صحيفة بيضاء بشرط الندم الحقيقي اظهار المروءة في السفر مع النفس والخلق، يقيل عثرة المخطئ من الناس كي يقيل الله عز وجل عثرته، ويوسع صدره لأنه في رحلة ايمانية تربوية من الاصل وان يبذل ويبسط يديه للإخوان ان كان من اهل البسط.. حسن الخلق ومراعاة ادأب العشرة التي نصت عليها الآيات ونطقت بها الروايات والتي من اهمها.. التواضع للصغير والكبير.. كظم الغيظ والتخلق بأخلاق الاسلام السمح.. اغاثة الملهوف المحتاج من الاخوان.. توطئة النفس وعدم التعالي على الاخرين فان جميع الاعتبارات ملغية في هذه الهجرة الشريفة.. ترك ما عدا الله تبارك وتعالى من الاغيار كالأهل والوالدان والجاه والمنصب والرئاسات والتجرد لله وحدة سبحانه وتعالى ملاحظة معينة الله عز اسمه في جميع احواله من حين يضع قدميه على راحلته مرورا بالميقات والتلبس بالاحرام والامتثال لأحكامه الخاصة وانتهاء بأخر نسك، لان ذكر المحبوب ومراعاة سنن الآداب في حضرته دليل التقوى والخشية والورع تنزيه العمل من الاغراض المباحة مهما امكن وان كانت الضمائم المباحة لا تنافي القربة كما هو مقرر في الفقه.. التأمل في المعاني الدقيقة للنيات والتدبر في حالات النفس واطوارها في البقاع المقدسة والاعتراف بالعجز اما لله سبحانه وتعالى عن ادراك كنه العمل. 
جبر ما انقضى من العمر وجبران ما تبقى منه بصالح الاعمال في اشرف البقاع وخصوصا (عرفات) فقد ورد عن الصادقين عليهم السلام.. (بأن الحج عرفة) واذا اراد اغتراف المزيد من معنويات وآداب الحج فينبغي عليه قراءة رسالة مولانا سيد الساجدين عليه السلام للشبلي بتأن ودقة  لكي تكون له راقدا وشوقا الى الله عز وجل.. وما سطرته اقلام الاساطين من العلماء  العرفاء.. كالنراقي في جامع سعاداته والملكي التبريزي في مراقباته وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وال الطيبين الاطهرين. 
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=44207
عدد المشـاهدات 905   تاريخ الإضافـة 12/08/2018 - 00:05   آخـر تحديـث 14/02/2024 - 15:51   رقم المحتـوى 44207
محتـويات مشـابهة
الأمن الوطني يعتقل 23 مبتزاً ساوموا ضحاياهم على مبالغ مالية وأمور غير أخلاقية
الشهيد الحاج ابو مهدي المهندس «قائداً ومفكراً ومجاهداً»
عضو في الدفاع النيابية: تعاقد وزارات الأمن لسد شواغرها لا ينفي الحاجة الى التجنيد الإلزامي
في اجتماع للمجلس الوزاري للامن الوطني برئاسة القائد العام : انتفاء الحاجة لأي قوات قتالية اجنبية على ارض العراق
السياسة والأخلاق!

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا