رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
قمة كورية ثالثة لإرساء «السلام الدائم»
قمة كورية ثالثة لإرساء «السلام الدائم»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
       بغداد / المستقبل العراقي

ذكر الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، أمس الأربعاء، إن قمته الثالثة المزمعة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الشهر المقبل ستكون خطوة أخرى صوب إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وإبرام معاهدة سلام لإنهاء الحرب الكورية.
وكان كيم تعهد خلال قمة تاريخية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسنغافورة في حزيران بالعمل على نزع السلاح النووي، لكن الدولتين تجدان صعوبة منذ ذلك الحين في الاتفاق على كيفية الوصول إلى ذلك الهدف.
وقال مون في خطاب إن العلاقات بين الكوريتين تمثل “القوة المحركة” لنزع السلاح النووي، مشيدا بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه يوم الاثنين بشأن القمة التي ستعقد الشهر المقبل في بيونغيانغ.
وأضاف مون إن الزعيمين “سيبحثان خطوة جريئة للمضي قدما نحو إعلان نهاية الحرب الكورية وتوقيع معادة سلام وكذلك إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية تماما”.
ولا تزال الجارتان في حالة حرب من الناحية النظرية إذ أن الحرب التي دارت رحاها بين 1950 و1953 انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام.
وعبر مون عن أمله في إحراز تقدم سريع في المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، مع اتخاذ بيونجيانج خطوات للتخلي عن برامجها النووية على أن تقابلها “إجراءات شاملة” من جانب واشنطن.
وقال في كلمة بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتحرير شبه الجزيرة من الحكم الياباني بين عامي 1910 و1945 “عندما يزول الشك المتأصل بين الكوريتين وبين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، يمكن ساعتها تنفيذ الاتفاق المشترك”.
وخلال قمتهما الأولى في نيسان، اتفق مون وكيم على السعي لإنهاء الحرب الكورية هذا العام بالعمل مع الولايات المتحدة، لكن واشنطن قالت إن تركيزها منصب على نزع السلاح النووي. غير أن ترامب تعهد في سنغافورة بتقديم ضمانات أمنية للشمال.
وقال مون “عندما يترسخ السلام في شبه الجزيرة الكورية إلى جانب نزع كامل للسلاح النووي، يمكن تحقيق التعاون الاقتصادي بحدية”.
وأضاف أن خططا لإنشاء خط للسكك الحديدية بين الكوريتين ستبدأ هذا العام، مقترحا مد خط بين دول تجمع شرق آسيا الذي يضم الصين واليابان وروسيا ومنغوليا والولايات المتحدة.
ويسعى مون إلى استئناف التعاون الاقتصادي مع الشمال، بما في ذلك خط للسكك الحديدية ومجمع صناعي مشترك، لكنه حذر بسبب العقوبات الدولية، التي تقودها واشنطن، بسبب برامج بيونغيانغ النووية والصاروخية.
وقال مون إنه يستهدف إقامة “مناطق اقتصادية موحدة” على امتداد الأقاليم الجدودية عندما يهدأ التوتر العسكري ويوجد سلام دائم.
وقدر أن التعاون الاقتصادي عبر الحدود قد لا يقل عن 170 تريليون ون (149.9 مليار دولار) على مدار الثلاثين عاما المقبلة، مستشهدا بدراسة أعدها مركز أبحاث حكومي.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=44426
عدد المشـاهدات 719   تاريخ الإضافـة 16/08/2018 - 01:45   آخـر تحديـث 28/01/2024 - 08:35   رقم المحتـوى 44426
محتـويات مشـابهة
العراق يشارك في الدورة الثالثة للجنة الرصد والبنية التحتية ونظم المعلومات في جنيف
رئيس الجمهورية يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية
المندلاوي يدعو لحسم اختيار أعضاء مجلس مفوضية حقوق الإنسان للدورة الثالثة
قيادة العمليات المشتركة تعلـن إنطلاق المرحلة الثالثة من عمليات وعد الحق
إنطلاق المرحلة الثالثة لعمليات وعد الحق في ديالى

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا