رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الإيزيديون في الذكرى الرابعة للإبادة: نريد محاسبة المتورطين
الإيزيديون في الذكرى الرابعة للإبادة: نريد محاسبة المتورطين
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
       المستقبل العراقي / فرح حمادي

بالتزامن مع حلول الذكرى الرابعة للفاجعة التي تعرض لها الإزيديون في سنجار على يد تنظيم «داعش» عام 2014، انطلقت فعاليات أول مؤتمر دولي حول الإبادة الجماعية التي تعرض لها هذا المكون الذي يعد واحداً من الأقليّات الرئيسة في العراق.
وشهد المؤتمر إلقاء كلمات لشخصيات دولية، ومسؤولين من حكومة إقليم كردستان، إلى جانب شخصيات دينية إزيدية.
وأكد مسؤول ملف تحرير الإزيديين المختطفين، خيري بوزاني، في الكلمة التي ألقاها في المؤتمر، أن «الإبادة التي تعرض الإزيديون لم تنتهِ، بل لا تزال مستمرة». وتساءل خيري بوزاني: «ما الذي يخشاه المجتمع الدولي لكي لا يعتبر الجريمة التي تعرض لها الإزيديون إبادةً جماعية؟». وقال بوزاني: «مع الأسف لا تزال الإبادة الجماعية مستمرة، ونطالب المجتمع الدولي، الحكومة العراقية، والمنظمات الإنسانية، بالقيام بواجباتها الإنسانية والأخلاقية تجاه الإزيديين على أكمل وجه، وأن يضعوا حداً لمأساة سنجار».
وأعلن ممثل الإزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ان أكثر من 3000 من أبناء طائفته لا يزال مصيرهم مجهولا منذ اجتياح تنظيم داعش لمناطق ومدن تقدر بثلثي العراق في أواسط عام 2014.
وقال بوزاني ان اكثر من 2500 ايزيدي مدني تم قتله، واكثر من 6000 اخر غالبيتهم من النساء والأطفال تم اختطافهم إضافة الى تفجير 66 مزارا ايزيديا من قبل تنظيم داعش. وأضاف ان اكثر من 100 الف ايزدي غادروا إقليم كردستان والعراق منذ ذلك الحين، مردفا بالقول ان الإبادة مستمرة للايزديين وندعو المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية للقيام بواجباتها بإنهاء الصراعات السياسية في سنجار، وإعادة اعمارها ومعاقبة من ساهم بدخول داعش الى القضاء.
وأشار بوزاني الى ان مكتب رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد تمكن من تحرير 2011 ايزيديا مختطفا من قبضة تنظيم داعش.
وتابع بالقول ان 3102 ايزيديا لا يزالون مجهولي المصير، داعيا المجتمع الدولي وحكومة العراق الى العثور عليهم وإعادة تأهيلهم مرة أخرى داخل المجتمع.
بدوره، أعلن نائب أمير الايزديين في كردستان والعالم حازم مير تحسين بيك ان ما يقارب 350 الف ايزيدي يتواجدون في مخيمات النزوح منذ اجتياح تنظيم داعش لمناطق ومدن تقدر بثلثي العراق في صيف عام 2014.
وقال مير تحسين بيك في كملة له خلال المؤتمر ان عمليات الإبادة مستمرة لان 350 الف ايزيدي لا يزالون يعيشون في مخيمات النزوح، داعيا المجتمع الدولي وحكومة الإقليم والحكومة الاتحادية الى مساعدة هؤلاء للعودة الى مناطقهم من خلال توفير الظروف الملائمة لهم. وطالب أيضا بان يتم تعريف ما تعرض له الايزيديون جريــمة إبادة جماعية على مستوى العراق، والعالم، معبرا عن شكره لرئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب على تقديم الدعم المباشر للايزيديين والمسيحيين في العراق.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=44427
عدد المشـاهدات 746   تاريخ الإضافـة 16/08/2018 - 01:46   آخـر تحديـث 13/03/2024 - 23:02   رقم المحتـوى 44427
محتـويات مشـابهة
قرار لمجلس حقوق الإنسان يدعو لـ «محاسبة إسرائيل»
عملية إبتزاز مقاولٍ تنتهي بالقبض على المتورطين
وزير الصحة يترأس الجلسة الرابعة لاجتماع هيأة الرأي لعام 2024 لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال
رئيس الوزراء: نريد لصوت المكائن في المعامل أن يكون الأعلى
وزيرة المالية تترأس وفد العراق في اجتماعات بعثة مشاورات المادة الرابعة لخبراء صندوق النقد الدولي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا