السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
بوادر لتحالف سائرون والفتح في «الكتلة الأكبر»
بوادر لتحالف سائرون والفتح في «الكتلة الأكبر»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

ظهرت بوادر لتحالف سائرون والفتح في تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، وذلك بعد أيام على تبادل الطرفين بيانات مبطنة بشأن أحقيّة أياً منهما لتشكيل الكتلة الأكبر، وظهرت هذه البوادر بعد الجلسة البرلمانية التي ناقشت الأوضاع في البصرة، واتفقت الكتلتان على ضرورة إقالة الحكومة.
وأكد القيادي في تحالف الفتح النائب حنين القدو ان تقارب تحالفه مع تحالف سائرون سيحسم تشكيل الكتلة الأكبر خلال الايام القليلة المقبلة ويعجل بتسمية رئيس مجلس النواب ونائبيه.
وقال القدو إن “تطابق وجهات النظر بين تحالفي سائرون والفتح بشأن استقالة رئيس الوزراء حيدر العبادي والكابينة الوزارية هي خطوة نحو التقارب بين التحالفين لتشكيل الكتلة الأكبر”.
وأضاف القدو، ان “عودة التحالف واللحمة بين الكتل الشيعية من شانه ان يعيد رسم مستقبل العراق وينهي شروط الكتل الاخرى عليها”، متوقعا أن “يتم اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه في جلسة منتصف ايلول اذا تم التحالف بين سائرون والفتح”.
بدوره، عد تيار الحكمة الوطني الدعوات المتبادلة بين تحالفي الفتح وسائرون من اجل تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة المقبلة مفتاحا لحل أزمة البصرة والصراعات السياسية.
وقال القيادي بالتيار حبيب الطرفي إن «مفتاح حل أزمة البصرة يكمن في تشكيل حكومة متكاملة قادرة على تحمل المسؤولية باندماج كتل الفتح والحكمة وسائرون والوطنية والنصر في تحالف الأكبر لتشكيل الحكومة المقبلة».
وأضاف الطرفي، أن “دعوات تحالفي الفتح وسائرون مرحب بها وستشكل دافعا في تسريع تشكيل الحكومة المقبلة وتمنع تقديم الكتل الشيعية تنازلات غير دستورية الى الاطراف الكردية مقابل دعم الحكومة”.
ولفت الطرفي إلى أن “توصيات المرجعية الدينية العليا بشأن اختيار رئيس الوزراء وأعضاء الكابينة الوزارية ستكون أساس اي حوار مقبل بين الإطراف  السياسية “.
كما أعلن تيار الحكمة برئاسة السيد عمار الحكيم عن رفضه تولي رئيس الوزراء حيدر العبادي لولاية ثانية بسبب فشله في ادارة ملف احداث البصرة.
وقال القيادي بالتيار النائب علي البديري إن “تيار الحكمة ومنذ البدء لم يطرح او يؤيد اي مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة بل اعلن تبنية الموصفات التي وضعتها المرجعية الرشيدة”، مبينا أن “العبادي لم تنطبق عليه تلك المواصفات فانه بالتأكيد مرفوض من قبلنا خاصة بعد ان ثبت فشله وحكومته في ادارة ملف البصرة”.
وأضاف البديري، ان “كل الاسماء المطروحة على الساحة السياسية والمرشحة لرئاسة الحكومة المقبلة لاتمتلك المواصفات التي طرحتها المرجعية الدينية”.
وطالب البديري “كافة القوى السياسية بما فيها سائرون والفتح بترك المصالح الحزبية والشخصية والتنازل عنها لاجل خروج البلاد من ازماته المتعدد، فضلا عن ان العراق يمر الان بمنعطف خطير ولابد من توحيد الجهود والرؤى”.
في غضون ذلك، أكد جعفر الموسوي الممثل السياسي لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ان موقف الأخير من شخص رئيس الوزراء القادم يقوم على أساس عدم دعم شخصية ولا رفضها إلا إذا كان قد جرب وفشل.
وقال الموسوي في تصريح اوردته صحيفة “الشرق الأوسط” إن “موقف السيد الصدر يقوم على أساس عدم دعم شخصية ولا رفضها إلا إذا كان قد جرب وفشل”، مبينا أن “المجرب لا يجرب طبقا لما قالت المرجعية الدينية”.
وأضاف الموسوي، أن “للعبادي كمرشح ما لغيره من المرشحين حيث يبقى القرار في ذلك للكتلة الأكبر وطبقا لتوجيهات المرجعية”. وكان تحالف سائرون الذي يحظى بدعم الصدر طالب، السبت، بضرورة استقالة رئيس الوزراء حيدر العبادي وكابينته الوزارية على خلفية “الفشل الحكومي” واحداث البصرة الأخيرة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=44942
عدد المشـاهدات 993   تاريخ الإضافـة 09/09/2018 - 21:10   آخـر تحديـث 05/03/2024 - 14:49   رقم المحتـوى 44942
محتـويات مشـابهة
رؤية في زيارة السيد السوداني لواشنطن وإنهاء مهمة التحالف الدولي
المالكي: العراق حريص على تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي بعد انتهاء دور التحالف الدولي
المندلاوي: قواتنا العسكرية كبيرة ولا نحتاج للتحالف الدولي
القائد العام يؤكد جهوزية القوات المسلحة مع انهاء مهمة التحالف الدولي
نيجيرفان بارزاني: سنلتزم بأي قرار تتخذه بغداد بشأن تواجد التحالف الدولي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا