السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
رئاسة الوزراء.. منصب «بلا مرشحين»
رئاسة الوزراء.. منصب «بلا مرشحين»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

بالرغم من السباق المحموم لإعلان «الكتلة الأكبر»، وتمسية رئيس الوزراء من خلال هذه الكتلة، إلا أن المنصب بقي إلى الآن بلا مرشحين، وحتّى الذين تمّ تردّد اسمائهم، كمرشحين محتملين للمنصب، سرعان ما تم نفي هذا الأمر، ما جعل المنصب شاغراً بلا أسماء.
واعلن رئيس تحالف الفتح هادي العامري انه سحب ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء منذ عدة اسابيع.
وقال العامري في مؤتمر صحفي، عقده ببغداد، «اعلنت انسحابي امام القوى السياسية واصحاب الشأن قبل عدة اسابيع، واليوم اعلنها امام الشعب العراقي العزيز».
وبين «انسحبت من الترشح لرئاسة مجلس الوزراء، من اجل فسح المجال امام الحوارات الجادة لاختيار رئيس الوزراء وحكومته وفقا لرؤية المرجعية الدينية العليا وحسب الشروط التي حددتها».
وكشف «كان شرطي للترشيح لرئاسة الوزراء هو الاطلاع على البرنامج الحكومي اولا».
وتابع العامري «كنت وما زلت وسأبقى مدافعا عنكم حريصا على مصالحكم مستعدا للتضحية بنفسي وبكل ما املك من اجلكم وسأكون كما عهدتموني في موقف التصدي والتحدي دفاعا عنكم وعن مصالحكم قريبا من همومكم واحوالكم».
واردف قائلا «كما كنا في ساحات الجهاد ضد الارهاب الداعشي بدون عنوان سأكون في ساحات البناء كذلك بدون عنوان».
وهنأ العامري «الشعب العراقي انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه ونأمل ان تكون هذه الخطوة الاولى بالاتجاه الصحيح».
واضاف «ما يتم تداوله مؤخرا بشأن تسمية اعضاء الحكومة الجديدة وتوزيع المناصب والوزارات غير صحيح، ولغاية الان لم يتم تسمية أي شخصية لأي منصب في الحكومة الجديدة، وكل ما ينشر من تسريبات لاسماء مرشحة كاذبة وتريد عرقلة تشكيل الحكومة».
واشار الى ان «مسألة الكتلة الاكبر مضت رغم كل الضغوط الخارجية، بعد ان اغلقنا الباب بوجه الامريكان والمال الخليجي».
وتابع العامري «منصب رئيس الوزراء سيخرج من خلال التفاهم ما بين تحالفي البناء والاصلاح»، مستدركاً «من يحظى بتوافق الكتل السياسية سيكون رئيسا للوزراء».
وقال «نأمل ان نسرع في اكمال الخطوات الاخرى في انتخاب رئيس الجمهورية وتسمية رئيس مجلس الوزراء للاسراع في تشكيل الحكومة وتقديم الخدمات للشعب العراق».
واضاف «املي ان تتسابق الكتل لدعم رئيس الوزراء المقبل كما تسابقت في محاربة داعش»، مشيرا الى انه «عند انتخاب رئيس الجمهورية فيستطيع في نفس اليوم تكليف رئيس الوزراء».
واشار العامري الى ان «العراقيين وقفوا امام الضغط الامريكي السافر في موضوع تشكيل الكتلة الاكبر وامام المال الخليجي بكل شجاعة».
ولفت الى انه «في تحالف البناء اكثر من 50 عضو من الاخوة السنة وهذه نقطة ايجابية ونقطة صحة في العملية السياسية».
وشدد العامري «تجاوزنا التخندق الطائفي في المعارك ضد داعش بالدم واليوم نتجاوزه في الساحة السياسية».
وتابع بالقول «تقسيم الرئاسات جاء وفق التعددية والعرف السياسي في العراق وغير مذكور في الدستور».
بدوره، أكد المتحدث باسم تحالف البناء أحمد الأسدي ان انسحاب رئيس تحالف الفتح هادي العامري من الترشيح لرئاسة الوزراء جاء لفسح المجال امام اختيار رئيس لمجلس الوزراء على وفق توصيات المرجعية الدينية.
وقال الاسدي إن «رئيس تحالف الفتح هادي العامري سحب ترشيحه من رئاسة الوزراء لفسح المجال للتفاهمات السياسية والحوارات لاختيار رئيس للوزراء تتفاهم عليه الكتل السياسية وفقا لتوجيهات المرجعية الدينية».
وأضاف ان «انسحاب العامري قدم دليلا على انه سيبقى خادما للشعب العراقي ومدافعا عنه ولم يكن يوما يطمع بمنصب رئاسة الوزراء»، مبينا «اننا حين اصرينا على ترشيحه لهذا المنصب لأننا واثقين من قدرته على ادارة المرحلة المقبلة».
وأكد ان «العامري ارتأى التوافق بين الاصلاح والاعمار والبناء حول الشخصية المقبلة لرئاسة الوزاء المقبلة».
ولفت الاسدي الى ان «التفاهمات بين المحورين البناء وكتلة الاصلاح ستجري للتوافق على مرشح مناسب للمهمة»، مبينا انه «لا يشترط ان يكون من البناء او من الاصلاح ربما يكون من احدهم او قد يكون من خارج التحالفات شخصية يتم التفاهم حولها لإنجاح المرحلة المقبلة».
من جانبه، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي انه لم يتم الى الان حسم المرشح  لرئاسة الوزراء.
وقال البعيجي في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان «كتلة البناء في مباحثات مستمرة مع بقية الكتل الاخرى باعتبارها الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب وثبت هذا الامر بالدليل القاطع بعد انتخاب رئيس البرلمان العراقي بعد ان فاز مرشح البناء باعلى الاصوات  ومن حقها الدستوري والقانوني ان تقدم مرشحها لرئاسة الوزراء».
واضاف «هناك تفاهمات متقدمة بين تحالف البناء وتحالف الاصلاح والاعمار لاختيار رئيس الوزراء المقبل وفقا للمواصفات التي طالبت بها المرجعية العليا وستعمل كتلة البناء على ذلك من خلال تقديم مرشح قوي كما حصل بانتخاب رئيس البرلمان».
وتابع البعيجي بالقول «هناك عدة اسماء مطروحة لرئاسة الوزراء وجميعها محترمة ولكن لحد الان لم يتم اختيار اي شخصية محددة ونامل ان يتم حسم هذا الامر خلال الايام المقبلة».
ونوه الى ان «كتلة البناء تعمل جاهدة لحسم مرشحها باسرع وقت ممكن خصوصا وان تحالف البناء شكل بارادة عراقية خالصة وسيعمل جاهدا لتقديم مرشح قوي لستنم منصب رئيس الوزراء خلال الايام المقبلة».
ونفى المتحدث الرسمي لتيار الحكمة الوطني نوفل ابو رغيف، بدوره، جميع التشكيلات الاستباقية للحكومة القادمة.
وقال أبو رغيف في تغريدة له على توتير ان جميع القوائم «التي طرحت على شكل تسريبات، لا صحة لها ولا تمثل انعكاساً للواقع القادم لشكل الحكومة».
وأضاف «تقف خلف – هذه التسريبات- جهات اعلامية تارة لخلط الأوراق، وتارة لجس نبض القوى السياسية والشارع العام، والغرض الثالث لحرق الأسماء».
في غضون ذلك، أكد النائب عن تحالف سائرون حسن الجحيشي أن تحالفه يفضل الذهاب الى المعارضة على المشاركة بحكومة محاصصة.
وقال الجحيشي إن “تحالف سائرون لن يشترك بحكومة تقوم على اساس تقسيم المناصب وفق المحاصصة السياسية”، مشيرا إلى أن “خيار المعارضة هو افضل لنا من الاشتراك بحكومة محاصصاتية لا تخدم أبناء الشعب العراقي”.
وأضاف أن “موقف سائرون لايزال قائما بشأن اختيار شخصية مستقلة ونزيهة وقوية لرئاسة الوزراء”، لافتا إلى أن “الأسماء التي ظهر في بعض وسائل الإعلام عن تولي سائرون لشغل بعض  الوزارات عارية عن الصحة”.
وحذر الجحيشي من أن “هناك ماكنات إعلامية تريد عرقلة مشروع اصلاح العملية السياسية الذي طرحه تحالف سائرون”.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=45202
عدد المشـاهدات 1398   تاريخ الإضافـة 18/09/2018 - 22:10   آخـر تحديـث 13/03/2024 - 01:25   رقم المحتـوى 45202
محتـويات مشـابهة
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني ويقرر: اعتماد توقيتات جديــــدة لبدء وانتهاء ساعات الدوام الرسمـي للموظفيــن
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني ويقرر: تخفيض مقدار الرسم الكمركي على الحيوانات الحية المستوردة لأغراض الذبح أو التربية بنسبة 50%
التصويت على تعيين اللواء فلاح شغاتي بمنصب مساعد الأمين العام لمجلس وزراء داخلية العرب
السجن سبع سنوات بحق منتحل صفة مدير مكتب المتابعة في رئاسة الوزراء
العامري يسحب مرشح التسوية محمد جاسم العميري من منصب محافظ ديالى

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا