السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
حكومة خارج الخضراء
حكومة خارج الخضراء
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

باشر رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي اجتماعاته في مكتبه الجديد بكرخ بغداد بعيداً عن المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم غالبية دوائر الدولة المهمة مثل رئاستي الجمهورية والوزراء والبرلمان، إضافة إلى مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية.
ويقع المكتب الجديد في علاوة الحلة، في المنطقة المقابلة لمحطة القطارات العالمية المركزية، وسيكون أيضاً مقراً للحكومة العراقية. وعقد رئيس الوزراء لقاءات في عدّة في مكتبه تتعلق بتشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي. وعلى الرغم من تصريح عبد المهدي قبل أيام عن نيته نقل مكتب حكومته خارج المنطقة الخضراء  الا أن سرعة انجاز وعده أثارت رضا المواطنين العراقيين ومفاجأة للسياسيين العراقيين الذين يتسابقون للسكن والاقامة في المنطقة الخضراء ببغداد.
وكان رئيس الوزراء المكلف نيته فتح المنطقة الخضراء الحكومية المحصنة وسط بغداد، والمغلقة منذ عام 2003، أمام المواطنين بعد تشكيل حكومته.
وبين عبد المهدي خلال زيارته البرلمان العراقي، أنه يطلب مساعدة مجلس النواب في ذلك، من أجل كسر الحاجز بين المسؤول والمواطن. والتقى عبد أول مسؤول أميركي رفيع المستوى، وأكد نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سيلفان دعم الولايات المتحدة للعراق والحكومة المقبلة في جميع المجالات. 
وقال مكتب عبد المهدي في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إن عبد المهدي «أستقبل نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سيلفان»، مبينا أن الاخير «هنأ عبد المهدي في بداية اللقاء بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة، معربا عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق وللحكومة المقبلة في جميع المجالات».
وأوضح البيان أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين والأوضاع في العراق والمنطقة وأهمية إستمرار الدعم الدولي للعراق في مجال الأعمار بعد أن حقق الانتصار على الارهاب». 
ويعد سيلفان أول مسؤول امريكي رفيع يلتقي عبد المهدي منذ تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة في الثاني من تشرين الاول الحالي.
بالمقابل، نشرت مواقع إعلامية تسرببات وصفتها بشبه المؤكدة عن توزيع للحقائب الوزارية حسب الحصص الانتخابية للكتل السياسية دون تعيين أسماء جميع شاغليها. 
وقد نسبت تلك المواقع التسرييات لمصدر وصفته بقريب الصلة بمفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة. وكشف مصدر مقرب من مفاوضات تشكيل الحكومة في تصريح صحفي عن» تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من عبد المهدي ووليد الكريماوي من التيار الصدري، والقيادي في المجلس الأعلى محمد الهاشمي لتقسيم الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة بين المكونات والقوى البرلمانية». وبيّن المصدر أن» اللجنة الثلاثية قسمت وزارات الحكومة الجديدة المكونة من (22) وزارة بين الكتل البرلمانية»، موضحا أن» حصة تحالفي الإصلاح والبناء ستكون ثماني وزارات لكل منهما».
وأوضح المصدر المطلع على عملية توزيع الوزارات بين التحالفات البرلمانية أن» اللجنة الثلاثية منحت تحالف سائرون 4 وزارات والكتل الاخرى في تحالف الإصلاح والإعمار أربع وزارات أيضا»، لافتاً إلى ان» التيار الصدري منح عادل عبد المهدي حرية اختيار الشخصيات المناسبة لشغل هذه الوزارات التي من حصته».
وأشار إلى أن» تحالف البناء تقاسم وزاراته الثماني، حيث منح أربع حقائب الى الفتح وأربعاً أخرى للكتل الاخرى في التحالف» مبيناً أن الفتح حصل بشكل مبدئي على وزارة البلديات والإسكان مع وزارات أخرى».
وكشف المصدر عن « حدوث متغيرات مفاجئة وكبيرة في رؤية القوى الشيعية أدت إلى تنازلها عن حقيبة وزارة الداخلية لصالح شخصية سنيّة مستقلة مقابل حصولها على حقيبة الدفاع». وفي وقت أعلن أن «عملية التغيير باتت مطلوبة في المرحلة الحالية والمقبلة من أجل تجاوز المحاصصة الطائفية في توزيع الحقائب الوزارية»، كاشفاً عن» وجود نائبين لرئيس مجلس الوزراء الجديد». أشارت التشكيلة المسربة الى توزيع الوزارات وفقاً للمكونات الطائفية والقومية.
المصدر أكد ما نشره مصدر مقرب من رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي قبل أيام عن عرض وزارة الخارجية عليه لتمتعه بعلاقة دولية ومقبولية خارجية وداخلية، فقد أشار الى أن المباحثات توصلت الى ان»رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي سيشغل منصبي وزير الخارجية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء المقبل، في حين سيقوم وزير الكهرباء بمهام النائب الثاني لرئيس الوزراء والذي سيكون من حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني»، مؤكدا» حصول المكون الكردي على ثلاث وزارات منها حقيبتا التخطيط والكهرباء». وأكد أن وزارة الموارد المائية ستكون من حصة المكون التركماني من أجل تكريس علاقاتهم مع الجانب التركي لتجاوز أزمة شح المياه»، لافتاً إلى ان» التشكيلة الحكومية الجديدة ستمنح المكون المسيحي إحدى الوزارات».
وأشار الى أن وزارة النفط ستكون من حصة التيار الصدري التي ستكلف بها شخصية مستقلة غير متحزبة»، مؤكدا أن الاتفاقات حسمت إدارة وزارات، منها الداخلية والنفط من شخصيات مستقلة من التكنوقراط». وسيشغل وزارة المالية شخصية سنية.
رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي قال المصدر أنهما سيحتفظان بمنصبيهما كنائبين لرئيس الجمهورية مع وجود منافسة كبيرة على النائب الثالث داخل القوى السنيّة». 
لكن المصدر ذكر أن التوزيع النهائي للوزارات قد يشهد تغييرات طفيفة.
وكان مكتب رئيس الوزراء المكلف كذّب الاسبوع الماضي ما انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي،  عن وجود تشكيلة بأسماء وزراء في حكومة عبد المهدي المنتظرة.
وفتح عبد المهدي بوابة الكترونية ليومين من يوم الثلاثاء حتى يوم الخميس الماضي للتقدم لشغل مناصب وزراء في حكومته المقبلة. وتم قبول 601 طلب من بين 36006 من جميع المحافظات العراقية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=45895
عدد المشـاهدات 782   تاريخ الإضافـة 15/10/2018 - 07:38   آخـر تحديـث 27/02/2024 - 15:35   رقم المحتـوى 45895
محتـويات مشـابهة
رئيس الجمهورية: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص
الخارجية تكشف موعد إصدار البطاقة الوطنية الموحدة للنازحين في أنقرة
التخطيط النيابية: الحكومة أدرجت مشاريع المدن الصناعية المتلكئة ضمن موازنة 2024
المتحدث بأسم الحكومة العراقية يكشف خمسة ملفات لزيارة السوداني الى واشنطن
السوداني يؤكد للسفير الايطالي حرص الحكومة على دعم الاستثمار للقطاع المحلي والاجنبي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا