رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الأمم المتحدة للأحزاب: امنحوا الحرية لعبد المهدي
الأمم المتحدة للأحزاب: امنحوا الحرية لعبد المهدي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

بعد أن أخذت عدد من الكتل السياسية تردّد اسطوانة المحاصصة وتقاسم الوزارات على وسائل الإعلام، تدخلت الأمم المتحدة في بيان لدعوة الأحزاب العراقية إلى ضمان حرية رئيس الحكومة المكلف عبد المهدي في اختيار وزرائه، وطالبت بحكومة وطنية إصلاحية بعيداً عن الطائفية والمحاصصة الحزبية والفساد، مؤكدة ضرورة تمثيلٍ فعليٍّ للمرأة في الحقائب الوزارية الرئيسة وكذلك احترام حقوق الأقليات.
ورجّحت قوى سياسية أن يعلن عبدالمهدي حكومته الجديدة الأربعاء المقبل، وسط خلافات على تقسيم الوزارات بين الكتل والأحزاب السياسية.
وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش إنه وعقب مناقشاتٍ مكثفةٍ أجراها خلال الأيام الأخيرة مع قيادات الحكومة العراقية والأحزاب السياسية قد لاحظ عزم هذه الأطراف على تيسير تشكيل الحكومة المقبلة ضمن المواقيت الزمنية الدستورية كي يتسنى لتلك الحكومة الشروع فوراً في الاستجابة لاحتياجات ومتطلبات المواطنين من الخدمات والحياة الكريمة.
وحثّ كوبيش، في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، الأحزاب السياسية على دعم جهود رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي والتعاون معه في عملية تشكيل الحكومة، بتغليب رفاه البلد وشعبه على المصالح الحزبية.
وقال إن الشعب العراقي يتطلع إلى أن يكون رئيس الوزراء المكلف قادراً وحراً في اختيار فريقه الحكومي بتركيبةٍ من شأنها أن تبعث رسالةً إيجابيةً قويةً تستجيبُ فيها للمواطنين العراقيين الذين يطالبون بالتغيير الجذري والتخلي عن ممارسات الماضي.
وأوضح كوبيش «خلال لقاءاتي مع القادة العراقيين، بمن فيهم الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي ومختلف قادة وممثلي القوى السياسية والمجتمع المدني، لمستُ الإصرار والعزم على الإسراع في هذه العملية التي تسترشدُ بالمصلحة الفُضلى للبلد وشعبه». وأضاف «لقد سرّتني معرفة أن هناك رغبةً قويةً في تشكيل الحكومة المقبلة، بحيث تمثّلُ إدارةً وطنيةً يكونُ برنامجها ذا توجُّهٍ إصلاحيّ، بعيدًا عن الطائفية والمحاصصة الحزبية والفساد، وبمشاركة جميع مكونات وشرائح العراق»، داعياً إلى «تمثيلٍ فعليٍّ للمرأة في الحقائب الوزارية الرئيسة وكذلك احترام حقوق الأقليات». وأشار الممثل الأممي إلى أن «حكومةً تقومُ على هذه المبادئ هي التي ستكون قويةً وفاعلةً وقادرةً على تلبية تطلعات وتوقعات الشعب العراقي بوتيرةٍ متصاعدة في تعزيز الأمن والقانون والنظام وفي تقديم الخدمات العامة وتنشيط اقتصاد البلاد لخلق فرص العمل لأعداد الشباب المتزايدة وتأمين عودة النازحين وإعادة الإعمار».
ولفت كوبيتش إلى أن «حكومةً كهذه تعملُ في ظل الاحترام الكامل للدستور الذي يضمن الحقوق والمساواة لجميع المواطنين العراقيين يمكنها أن تؤمّن مستقبلًا مستقرًا ومزدهرًا في عراقٍ موحّدٍ فيدراليٍّ وديمقراطيٍّ وذي سيادة».
وجاء بيان كوبيتش بعد أن أخذت تتردد في وسائل الإعلام بيانات وتصريحات عن مطالبة كتل سياسية بالعودة إلى المحاصصة الطائفية لتوزيع المناصب الوزارية.
بدوره، نفى رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات إعلامية عن توجيهه خطاباً إلى الكتل السياسية حول تشكيل الحكومة وتوزيع حقائبها الوزارية على القوى السياسية.
وأكد مكتب عبد المهدي في بيان نشره على صفحته في «فايسبوك» أنه لم يصدر منه أي خطاب في هذا الصدد، وأن ما يتم تداوله بهذا الخصوص لا صحة له مطلقًا ومزور.
ودعا وسائل الإعلام ومن يتداول هذه الخطابات المزورة إلى «تحري الدقة وعدم الإنجرار لمثل تلك الأكاذيب التي أهدافها خلط الأوراق وتضليل الرأي العام». جاء هذا النفي إثر تداول مواقع على شبكة التواصل الاجتماعي خطاباً مزوراً موقعاً من عبد المهدي إلى «القوى السياسية المحترمة»، وحمل عنوان «خارطة تشكيل الحكومة» بتاريخ 20 من الشهر الحالي».
ويشير الخطاب المزور إلى أنه قد تم توزيع وزارات الحكومة الجديدة على القوى السياسية، مقسمة بين شيعة وسنة وأكراد، ويذكر أسماء الوزارات التي منحت إلى كل منها.
وكان المكتب الإعلامي لعبدالمهدي قال إن رئيس الوزراء المكلف ينوي تقديم أسماء أعضاء تشكيلته الوزارية مع المنهاج الوزاري خلال الأسبوع الحالي. أضاف أن عبدالمهدي يجري اتصالاته المطلوبة مع رئاسة البرلمان ومع القيادات والكتل النيابية لتحديد اليوم المناسب، وهو ما سيعلن عنه لاحقًا.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=46125
عدد المشـاهدات 1072   تاريخ الإضافـة 22/10/2018 - 22:52   آخـر تحديـث 08/04/2024 - 21:47   رقم المحتـوى 46125
محتـويات مشـابهة
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة
مجلس النواب يعلن دعمه لزيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة
انطلاق اجتماعات أعمال اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة
زيارة رئيس الوزراء العراقي الى الولايات المتحدة الامريكية (الفرص والتحديات)

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا