رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
بغداد تتمسك بطهران: الغذاء مقابل الغاز
بغداد تتمسك بطهران: الغذاء مقابل الغاز
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

يريد العراق الوصول إلى حلّ لتلافي العقوبات الأميركية في التعامل مع الجارة ايران، والتي يرتبط معها بعلاقات اقتصادية وأمنية قويّة، وهو الأمر الذي دفعه إلى اقتراح تقديم الغذاء مقابل الحصول على الغاز الإيراني، إلا أنه، وبالمقابل، فإن تركيا تحاول أكل حصّة إيران في السوق العراقيّة، وذلك عبر تقديم مغريات كبيرة للتجار.
وقالت وكالة رويترز إن العراق يعمل للتحصل على موافقة امريكية لعقد اتفاق مع ايران التي تتعرض لعقوبات صارمة من واشنطن.
ونقلت الوكالة عن مصدر عراقي لم تسمه، ان بغداد تسعى لموافقة واشنطن على اتفاق مع إيران على تبادل الغذاء مقابل الغاز بعد فرض العقوبات الأميركية على طهران.
ودخلت العقوبات الأميركية الجديدة ضد إيران حيز التنفيذ رسميا في 5 تشرين الثاني 2018، مستهدفة العديد من القطاعات الاقتصادية المهمة، وستضم قائمة العقوبات أكثر من 600 شخص وشركة في إيران.
وبعد فرض هذه العقوبات، فإن السوق التركية تسعى إلى أن تصبح مصدرا لواردات العراق من السلع بديلا عن نظيرتها الإيرانية.
وفي لقاء مع وكالة “الأناضول” التركية، أفاد أمين طه وهو رئيس مجلس العمل التركي العراقي، التابع لهيئة العلاقات التجارية الخارجية (دييك / DEİK)، بأن الأسواق العراقية تفضل بشكل عام المنتجات الأساسية من إيران لتدني أسعارها.
ومن أبرز السلع الإيرانية التي يستوردها العراق: اللحوم بأنواعها، والبيض، والبقوليات، والأدوات البلاستيكية، فضلا عن مواد البناء.
ويعتقد طه أن العراق لن يستورد هذه المنتجات من إيران بعد اليوم، “ولذلك فإنه سيقوم باستيرادها من تركيا، وأن هذا الأمر يعتبر فرصة مهمة لتركيا”. وتابع “سيملأ تجار العراق الفراغ الناجم عن غياب المنتجات الإيرانية بفعل العقوبات، من خلال استيرادها من تركيا”.
وأشار إلى أنهم قاموا بتعريف المستوردين العراقيين على الكثير من الشركات التركية، لافتا إلى أن العلاقات التجارية بين تركيا والعراق تعد أدنى من المستوى المطلوب في الوقت الحالي.
وأكد أمين طه ضرورة تحسين العلاقات التجارية بين البلدين، وزيادة الصادرات إلى العراق، وأن مساعي الحكومتين اللتين تأسستا مؤخرا في كلا البلدين بخصوص التعاون في هذا الشأن، تحمل أهمية كبيرة.
وتتواجد بين العراق وتركيا، بوابتان جمركيتان فقط. ويقول طه، إن “هذا يؤثر سلبا على العلاقات التجارية مع تركيا، حيث يؤدي إلى زيادة أجور المنتجات، لذلك يجب فتح بوابة جديدة، وافتتاح معبر أوفاكوي”.
من جانبه، قال شريف ديليك وهو الباحث في القسم التجاري التابع لوقف الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية “سيتا”، إن التبادل التجاري بين العراق وإيران ليس مقتصرا على مجال الطاقة فقط.
وأوضح أن الشركات الإيرانية تعتبر من أشد منافسي نظيراتها التركية الناشطة في تصدير المنتجات الأساسية إلى الأسواق العراقية.
وتابع أن “ازدياد النفوذ السياسي الإيراني في العراق عقب غزو الولايات المتحدة لبغداد، لعب دورا كبيرا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين طهران وبغداد”. ويضيف، “مع تعرض إيران للعقوبات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، ستجد صعوبة في التواجد بالأسواق العراقية بشكل مريح وسهل كما هو الحال سابقا”.
لذلك، يرى ديليك أنه “يجب على تركيا نقل علاقاتها التجارية مع حكومتي بغداد وأربيل إلى مستويات أعلى خلال هذه المرحلة”.
وأشار إلى أن المناطق التي تديرها الحكومة العراقية المركزية، ومدينتي السليمانية وأربيل الواقعتين تحت إدارة حكومة أقليم شمال العراق، تعتبر من أهم الأسواق التجارية في البلاد.
وزاد “يمكن لتركيا السعي لتصدير الكثير من المنتجات إلى العراق في مجالات شتى، مثل الغذائية، والزراعية، ومواد البناء، والنسيج، وصناعة السيارات، والآلات، والكهربائيات”.
وتقول بيانات وزارة التجارة التركية، وهيئة الإحصاء التركية، إن أنقرة تتمتع بعلاقات متينة مع العراق في المجالات الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والتجارية، والاقتصادية.
وتشير البيانات إلى أن العراق ارتقى إلى المرتبة الثانية بعد ألمانيا من حيث استيراد المنتجات التركية عام 2011، وأن قيمة الصادرات التركية إلى العراق ارتفعت لتصل حدود 12 مليار دولار في 2013.
وفي الوقت الذي سجلت فيه قيمة الصادرات التركية إلى العراق عام 2003 نحو 870 مليون دولار، فإن حجم التجارة الخارجية ارتفع العام الماضي ليبلغ 10.6 مليارات دولار.
وخلال العام الماضي، بلغت حصة السوق العراقية 5.8 بالمائة من مجموع الصادرات التركية، إذ حلت في المرتبة الرابعة في استيراد المنتجات التركية.
وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى العراق 9 مليارات دولار العام الماضي، في حين تجاوزت قيمة المنتجات التي استوردتها تركيا من العراق 1.6 مليار دولار.
وتتمتع شركات الإنشاءات التركية بمكانة هامة في سوق التعهدات العراقي، حيث دخلته للمرة الأولى في 1981، وازدادت أنشطتها في البلاد بشكل كبير بعد غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003.
وساهمت الشركات التركية في إنجاز 645 مشروعا في مجال البنى التحتية، والفوقية، في الفترة بين 2003 ـ 2012، بقيمة 12.9 مليار دولار.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=46643
عدد المشـاهدات 940   تاريخ الإضافـة 14/11/2018 - 20:31   آخـر تحديـث 07/03/2024 - 01:53   رقم المحتـوى 46643
محتـويات مشـابهة
نصاب بغداد في قبضة الشرطة
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي
خبير قانوني يعلق على مقترح قانون الإفراج عن محكومين مقابل مبالغ مالية.. ويحدد ما يحتاجه
البرلمان يناقش مقترح قانون للإفراج عن المحكومين مقابل مبالغ مالية
الاقاليم النيابية تقرر مفاتحة السوداني بشأن قانون محافظة بغداد وأمانة العاصمة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا