السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
العدس والحصة التموينية
العدس والحصة التموينية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
عادل عبد الحق
قرر مجلس الوزراء برئاسة عادل عبد المهدي قبيل حلول شهر رمضان المبارك ان يزود كل مواطن بنصف كيلو من مادة العدس، وتزود كل عائلة  بخمس كيلوات من مادة الطحين نمرة صفر؛ وقد لاقى هذا القرار الكثير من السخرية في الشارع العراقي ومواقع التواصل الاجتماعي، لا لأنه ليس في محلهِ ولا لأسباب سياسية، بل لأسباب شعبية ومعيشية واقتصادية بحتة، لأن العائلة العراقية طوال السنوات الماضية -هي ليست بالقليلة- لم تستلم حصة تموينية كاملة بل اقتصرت في اغلب الاحيان على مادة او مادتين فقط من المواد المقرة في الموازنة العامة، وهذه المواد هي اصلا مبهمة بالنسبة للشعب، فلا يعرف أي مواطن أو عائلة كم مادة في الحصة التموينية من المقرر ان يستلمها كل شهر؟!
وما زالت العائلة العراقية المشمولة بالحصة التموينية تعاني من نقص حاد في مفرداتها، واستسلمت لاستلام المادة او المادتين التي تتسلمها كل شهر أو حتى كل اشهر؛ وهذا بالرغم من أن شريحة واسعة من الشعب العراقي تعتمد بشكل أو بآخر على الحصة التموينية!
وبالعودة الى قرار مجلس الوزراء، فأن فيه جانب إيجابي جميل وهو تجهيز مفردتي القرار بسرعة ملفتة فأن أغلب العوائل ان لم تكن كلها قد استلمت العدس وطحين الصفر .
وهنا نسأل لم هذه الايجابية لا نجدها في كل شهر بتوفير مواد الحصة التموينية كاملة؟
ومن الايجابيات الاقتصادية أيضاً إكتفاء العراق ذاتياً من السكر والزيت وكذلك الحنطة وخصوصاً هذا العام بعد وفرة الانتاج المحلي.
ونتسائل مجدداً: لم لا توظف هذه الايجابيات والاكتفاء الذاتي في توفير سلة غذاء العائلة العراقية على اكمل وجه؟
وكما نعلم ان في توفير هذه السلة مردودات اقتصادية جيدة للعائلة والشارع على حدٍ سواء، وبالتالي فأن المنفعة عامة وشاملة.
وقد استلمت العوائل في شهر رمضان المبارك مفردتي القرار ولم تستلم اي مفردة اخرى من المواد الاصلية كالزيت والسكر والطحين والرز التي اقتصرت عليها مفردات الحصة التموينية، وهذا العجاف لم يقتصر على شهر رمضان بل ان أشهر السنة كلها تعاني منه وبشدة.
لا نريد الخوض بالحديث العقيم عن اقتصاد العراق وخير العراق وقوة العراق وامكانية العراق وميزانيات العراق الخ..
بل نريد العمل بإيجابية لتوفير هذه المفردات لاغيرها على اقل وابسط تقدير. نرى التحرك والتوجه الاقتصادي للحكومة ونرى توجهات ايجابية اخرى ولكن نريد ان نلمس هذه الايجابية الاقتصادية، بل نريد مسكها واقعياً ولتبدأ بالعائلة العراقية من خلال حصتها التموينية الكاملة وأشياء إخرى أساسية وضرورية وهي عصب الحياة (وفروا الحصة التموينية).

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=52117
عدد المشـاهدات 568   تاريخ الإضافـة 20/05/2019 - 03:46   آخـر تحديـث 21/03/2024 - 10:03   رقم المحتـوى 52117
محتـويات مشـابهة
التجارة تعلن اطلاق خدمة رفع الحجب عن البطاقة التموينية
التجارة تحبط عملية تهريب للحنطة المخصصة للبطاقة التموينية في بغداد
التجارة تعلن توزيع «4» ملايين كيس من مادة الطحين لصالح البطاقة التموينية في عموم البلاد
الاقتصاد النيابية: طالبنا بتوفير 20 مفردة غذائية في البطاقة التموينية
وزير التجارة يترأس جلسة طارئة لهيئة الرأي لوضع خطة عمل للشروع في تحديث بيانات واتمتة البطاقة التموينية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا