رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
بين واشنطن وأنقرة
بين واشنطن وأنقرة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
          حازم مبيضين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل ايام أن بلاده ستتسلم منظومة (أس400) الروسية الشهر المقبل، وأن بلاده وقعت الصفقة مع روسيا بعد الحصول على تعهد بالإنتاج المشترك إلى جانب سعرها المناسب. وأشار إلى أن من حق بلاده الحصول على هذا النظام الدفاعي، وفي ما يتعلق بطائرات اف 35 الأمريكية قال إن تركيا ليست مجرد مشترٍ لهذه الطائرات، بل شريكة في تصنيعها أيضا، وهكذا حسم الجدل حول الصفقتين بعد ان ظلت تتوالى يومياً تهديدات واشنطن بتجميد صفقة تتصل بمقاتلات “إف35” الأميركية، رداً على صفقة المنظومات الصاروخية الروسية، فبعدما تسلّم الأتراك أربع مقاتلات من ذلك الطراز ، يكثف الكونغرس الأميركي جهوده لتقويض “الصفقة” مطالباً في الوقت نفسه بفرض عقوبات على أنقرة. وفي غضون ذلك، أعلن البنتاغون العزم على وقف تسليم أنقرة المقاتلات وتجميد مشاركتها في برنامج تصنيعها بحلول 31 تموز المقبل. كما هدد بطرد الطيارين الأتراك المتدربين.
في خطوة جديدة ضد تركيا، أعلن قائد قاعدة لوك الجوية تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات أف 35 الذين يتلقون التدريب فيها بحجة دواعٍ أمنية، وأوضح متحدث باسم البنتاغون أنه في حال لم تُغير تركيا من سياستها فإننا سنعمل مع حلفائنا الأتراك من أجل تقليل مشاركتهم في برنامج أف 35. تركيا قالت إن القرار الذي أصدره مجلس النواب الأمريكي، ودان فيه قرار شراء أنقرة منظومات دفاعية صاروخية من روسيا يمثل تهديدا غير مقبول، ولا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين، وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي اعلن ان هذه مسألة لا تقبل الحلول الوسط. فإما أن يلغي السيد أردوغان الصفقة الروسية أو لا يلغيها. ليس لتركيا مستقبل اذا أصرت على التزود بالاسلحة الروسية والطائرات الأمريكية. ليس هناك خيار ثالث.
واشنطن ألمحت إلى استعداد واشنطن لتعويض الأتراك مادياً، إذا ما استدعى الأمر. فبينما تؤكد البنتاغون تصنيع شركات سلاح تركية نحو 937 مكوناً خاصاً بتلك المقاتلات يتصل أغلبها بمعدات الهبوط وجسم الطائرة، يجنح الأتراك لتضخيم ذلك الإسهام بالادعاء أن كبريات شركات الصناعات الدفاعية التركية تشارك في صناعة مكونات رئيسة في المقاتلة الشبحية، والى انقضاء المهلة التي حددتها واشنطن لأنقرة حتى تتراجع عن صفقة “إس 400” الروسية، يتوقع أن تجري مياه كثيرة في مجرى الأزمة الحالية. فبالتزامن مع استمرار تدهور الاقتصاد التركي، ستجري في الـ23 من الشهر الحالي انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية اسطنبول، والتي تشي مؤشرات عدة بأن يخسرها مرشح حزب “العدالة والتنمية”. وهو الأمر الذي من شأنه أن يغذي التصدعات داخل الحزب الحاكم ويفاقم الضغوط على أردوغان، فبالتزامن مع هلع الأتراك من تأثر اقتصادهم المترنح أصلاً بأي عقوبات أميركية جديدة، تخشى أنقرة من عقوبات عسكرية يمكن أن تنال من المستوى التسليحي للجيش التركي. وتعد الولايات المتحدة أكبر مورد للسلاح إلى تركيا، ويخشى الأتراك من الأضرار الجسيمة لأي عقوبات عسكرية أميركية محتملة على صناعة الدفاع التركية الناهضة، التي تعتمد بدرجة كبيرة على شراكات مع مجمعات التصنيع العسكري الأميركية تتيح لشركات التصنيع العسكري التركية إنتاج أجزاء ومكونات مهمة في أنظمة صاروخية وطائرات حربية وهليكوبتر مدنية وعسكرية علاوة على الطائرات المسيَّرة من دون طيار.
في المقابل، يحبذ جناح داخل المؤسسة العسكرية التركية شراء أسلحة متطورة من روسيا بدلاً من النسخ الأقل تطوراً من السلاح الأميركي، وبينما تتشابه المقاتلة الروسية الشبحية مع نظيرتها الأميركية في مزايا عدة كالانتماء للجيل الخامس والقدرة على المناورة، إلا أنها تتفوق عليها في أمور أخرى كرخص ثمنها مقارنة بنظيرتها الأميركية، كما تعد أفضل تسليحاً.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=53060
عدد المشـاهدات 516   تاريخ الإضافـة 18/06/2019 - 11:37   آخـر تحديـث 19/02/2024 - 08:37   رقم المحتـوى 53060
محتـويات مشـابهة
إدارة الجوية تستقطع نسبة من عقود اللاعبين لتراجع نتائج الفريق
الخارجية الأمريكية: زيارة السوداني لواشنطن ناجحة وركزت المباحثات على أمن الطاقة في العراق
الإعمار: قروض للمواطنين الراغبين بشراء وحدات سكنية في المدن الجديدة
السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة
الإطار التنسيقي: نؤكد دعمنا الكـامل للحكومة والوفد العراقي برئاسة السوداني في واشنطن

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا