السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
مشروع تطوير قناة الجيش
مشروع تطوير قناة الجيش
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
د. صابر العيساوي
كنـت اتمنـى ان اتــنــاول ملفــات اكثــر اهميــة من مشروع تطوير قناة الجيش، ولكن كثرة الحديث واللغط حول هذا العقد اجبرني على تناوله كأول ملف وشرح كل تفاصيله والاجابة 
على الكثير من التساؤلات وكالآتي :-
يعتبر هذا المشروع باكورة تجميل مدينة بغداد مع شارع مطار بغداد وشوارع ابو نؤاس والسعدون والنضال بالاضافة الى تطوير شوارع اخرى وزيادة المساحة الخضراء واكساء مليوني متر مربع مع فعاليات اخرى ، ضمن خطة دعم أمانة بغداد لسنة 2011 لنفض الغبار عن بغداد بعد سنوات عجاف من حروب وارهاب وعسكرة للمدينة ، واستقبالا للقمة العربية ضمن تخصيصات خارج ميزانية امانة بغداد التقليدية .
ونسجل النقاط التالية حول هذا المشروع المهم والحيوي ...
1- المشروع اكبر بكثير من مشروع تطوير شارع المطار اذ يبلغ طول المشروع اكثر من 23 كلم بينما طول شارع المطار 11كلم
2- مشروع شارع المطار يعتبر مشروع تجميلي ، بينما مشروع قناة الجيش يعد من المشاريع الخدمية والترفيهية والبيئية بالاضافة لكونه تجميلي .
3- موقع عمل شارع المطار كان جاهز بدون معوقات او تجاوزات وكان محمي بالكامل مما سهل على الشركة العمل ليلا ونهارا وبالتالي سرعة الانجاز .
بينما موقع عمل قناة الجيش يعتبر اكبر واطول وفيه الكثير من المعوقات والتجاوزات منها تجاوزات سكنية احتاجت الى وقت لازالتها .
3- يعتبر موضوع اعادة قناة الجيش الى مناسيبها الاصلية وحفرها وتبديل التربة ورفع المخلفات الطينية ومخلفات الصرف الصحي وتبطين القناة بالكونكريت من الاعمال الكبيرة والمهمة لانجاز المشروع وقد تم ذلك.
4- المشروع يحوي على العديد من الفعاليات الخدمية والترفيهية على طول القناة وعلى جانبيها من البحيرات وباركات السيارات واماكن الشوي والعاب الاطفال والمرافق الصحية وغيرها الكثير مما يجعله يختلف كثيرة عن شارع المطار ويجعله اكثر اهمية للمواطن البغدادي .
5- تمويل المشروع من الميزانية الشغيلية وليس من الميزانية الاستثمارية وهذا يعني ان التمويل من اموال الاعمال اليومية كالصيانات والنظافة وغيرها ، يعني انجاز مشروع ضخم من ميزانية تصرف يوميا وشهريا ولم تؤخذ الاموال من ميزانية المشاريع وهذا يحسب لنا بان نتعاقد على مشروع مهم وكبير من الميزانية التشغيلية .
6- هناك لغط كثير حول كلفة المشروع 
لذا نؤكد ان الكلفة معتدلة وتم تدقيقها من عدة جهات وهو ارخص من بعض المشاريع المشابهة لجهات حكومية اخرى .
وهناك حديث بان مبلغ العقد صرف كاملا للمقاول وهذا ايضا غير صحيح ، لانه لو دفع كاملا لما تحججت امانة بغداد بعدم اكمال المشروع لعدم وجود تخصيصات مالية ، بالاضافة الى ان للمقاول مبالغ لم يستلمها لحد الان عن بعض الاعمال التي نفذها .
7- بدأ العمل بالمشروع شهر نيسان من سنة 2011 وانا استقلت وتركت امانة بغداد شهر أيلول من سنة 2012 ، بعد ان وصلت نسبة الانجاز في المشروع الى 50 ‎%‎ ، على ان يستكمل العمل بعدي بالمشروع اسوة بالمشاريع غير المكتملة الاخرى ،لانه حالة طبيعية تحصل في كافة وزارات الدولة ، لان الطبيعي عندما يتغير الوزير تستمر الاعمال وتستمر المشاريع غير المكتملة لانها منظومة ادارية لا يؤثر عليها وجود او ذهاب شخص واحد ( تغيير الرأس قد يؤثر والأفضل ان يكون التغيير نحو الاحسن ).
8- بعد تركي للمنصب استمر العمل بشكل طبيعي ( وهذا هو المنطقي ) لفترة اشهر قليلة ثم حصلت التطورات او الاحداث التالية :- 
أولا :- قرار كسر ظهر المشروع ...
عند حصول موجة الامطار نهاية سنة سنة 2012 وبداية سنة 2013 ، وحصول تجمع لمياه الامطار في مناطق شرق بغداد اتخذ قرار ابسط ما يقال عنه انه قرار عاطفي وخاطيء وهو الموافقة على قيام الدوائر البلدية في شرق القناة بعمل منافذ باتجاه قناة الجيش لتسريع تصريف مياه الامطار .
وهذا ادى الى حصول اضرار جدية بتبطين القناة مع اضرار اخرى في موقع المشروع ، ادى هذا القرار المتسرع الى تحميل امانة بغداد كلفة الاضرار والتي تجاوزت العشرة مليارات دينار دفعت للمقاول كمبلغ اضافي !!! 
وقد تسبب ايضا هذا القرار بالاضافة الى مبلغ الاضرار اعلاه الى تاخير تنفيذ المشروع .
لو لم يتخذ هذا القرار من قبل امانة بغداد ومجلس المحافظة لتقدم العمل بشكل متسارع ولساهم مبلغ العشرة مليارات في تنفيذ نسبة مهمة من المشروع ولما وصلنا الى سنة الشحة المالية وانخفاض اسعار النفط ومن ثم انخفاض تمويل امانة بغداد بداية تولي السيد العبادي رئاسة الحكومة.
[ يعني خسار اموال (10) مليارات وخسارة وقت واضرار بالكثير من الفعاليات المنجزة من المشروع ].
دون الخوض بمن اتخذ القرار لانة من واجب الحكومة العراقية معرفة ذلك وحتى لا ادخل بسجالات لا فائدة منها .
ثانيا :- دخول داعش وانخفاض اسعار النفط
بعد تولي الدكتور العبادي رئاسة الحكومة وانخفاض موازنة الدولة بشكل كبير ، أثر ذلك على اكمال الكثير من المشاريع المستمرة على مستوى العراق ، رافق ذلك غياب الارادة الحقيقية والهمة العالية على تجاوز بعض المشاكل المالية والتركيز على اكمال بعض المشاريع وخاصة التي تجاوزت نسبة الانجاز فيها اكثر من 50 ‎%‎ .
مع ملاحظة ان مشروع قناة الجيش ممول من الميزانية التشغيلية وليس الميزانية الاستثمارية ( ميزانية المشاريع ) هذا يعني بالامكان من اكمال هذا المشروع حتى لو كانت موازنة امانة بغداد الاستثمارية صفر ، والاعتماد على واردات امانة بغداد في اكمالة .
ورغم ذلك خمسة سنوات لم يتم تحريك ساكن وبقت الامور بشكل مهمل مع العلم ان الكثير من الفعاليات المنجزة تعرضت للاضرار بسبب عدم استلامها من المقاول وعدم الاهتمام بصيانتها .
وبتقييم اقل ما يقال عنه بانه اهمال وسوء ادارة وعدم كفاءة !!؟؟ 
ثالثا :- هناك خطوات لتحويل المشروع الى مشروع استثماري ، ورغم انها خطوات بطيئة ولكنها صحيحة اذا ما تم اختيار مستثمر يستكمل المشروع ويمكن اضافة فعاليات اخرى على حساب المستثمر مع ارجاع المبالغ المصروفة سابقا لامانة بغداد .
هناك موافقات من الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التخطيط على استثمار الموقع ، يبقى دور امانة بغداد في اختيار المستثمر .
مع التنبيه انه باستثماره ستكون كافة الفعاليات تقدم للمواطن مقابل ثمن عكس ما كان مخطط له بان يكون مرفق ترفيهي مجاني .
نرفق لكم صورة لتصميم احد المقاطع
أربع صور قبل واثناء التنفيذ 
وثلاث صور لبعض المقاطع المنفذة رغم عدم وجود صيانة وادامة عليها
ومن يريد او يرغب بالاطلاع على تفاصيل المشروع حسب ما موضح ادناه :-
[ تفاصيل عقد مشروع تطوير قناة الجيش ]
قامت أمانة بغداد بالتعاقد على تأهيل و تطوير قناة الجيش الواقعة في العاصمة بغداد /جانب الرصافة و بطول 23.5 كيلو متر أبتداء من صدر القناة الى المصب على نهر ديالى .
هذه المحمية الطبيعية تعرضت لتركة ثقيلة لسنوات العجاف الماضية حيث أصبحت مأوى للمياه الآسنة و جثث الحيوانات و الفضلات الورقية والبلاستيكية والانقاض التي يتم القاءها في مجرى القناة و بالتالي أدت إلى تلوث البيئة في مصبها على نهر ديالى مرفقاً بالصور .
وتعاملت أمانة بغداد مع هذا المرفق الحيوي المندثر ومحاولة أحيائه بشكل يليق بالمواطن البغدادي والتفكير بجعله منتجعا ترفيهيا سياحيا من خلال مايلي:
أولاً :التعاقد مع أحدى الشركات العربية (شركة المقاولون العرب المصرية و شركة الغري الاردنية) لأعمال التصاميم والتنفيذ بموجب المواصفات العالمية الحديثة، و بكلفة (146.306.250) مليون دولار و بمدة انجاز (760) يوم عمل و صيانة لمدة سنة .
ثانياُ:التعاقد مع الجهة الأستشارية شركة الأماراتية (شركة ديوان العمارة ) لأعمال الأشراف والأستشارة بكلفة (2 مليار دينار) عراقي و بواقع (13) مهندس و (25) أداري وفني ولمدة سنة أثناء تنفيذ المشروع و سنة صيانة .
ثالثاً: بتاريخ 7/4/2011 تم وضع الحجر الأساس (من قبل ممثل رئيس الوزراء وممثل أمين بغداد و حضور ممثل الشركة المصرية و الأردنية و ممثل القنصلية المصرية و قائد عمليات بغداد.
الفعاليات المزمع أنشاءها على حوض القناة و أكتاف شارعي القناة :- 
1- تنظيف الموقع من المخلفات وتهذيب القناة و معالجة القصب والادغال بالمبيدات والنباتات ( 125متر*23.5 كيلو متر ) . 
2- تهذيب القناة بالمقطع المطلوب بطول 23.5 كيلو متر . 
3- تجفيف القناة بطول 23.5 كيلومتر 
4- معالجتة بالمبيدات الكيمياوية لمنع نمو الأقصاب و الأعشاب 23.5 كيلو متر. 
5- التسوية و الحدل و الردم و صولاً للمقطع المطلوب لحوض القناة بعرض 15.28 متر و بقاعدة (6) متر وارتفاع 2,35 متر . 
6- تبطين القناة بالكونكريت المسلح (B.R.C)و حسب المواصفات الهندسية المطلوبة 23.5 كيلو متر . 
7- عمل مواقف سيارات (لرواد المتنزه) بعدد (12) على أكتاف شارعي قناة الجيش ويتصل بنفق مخفي الى حوض القناة و يكون بعرض (3) متر سلم وارتفاع 2.5 متر.
8- عمل مسابح كبيرة بعدد (4) . 
9- عمل جسور فلكورية على حوض القناة عدد (20). 
10- عمل مماشي على طول القناة و بعرض (2.5*23.5) كيلو متر على طول كتف القناة ذهاباً و أياباً. 
11- صيانة طرق مقتربات (14). 
12- غرف حراسة لمواقف السيارات ال(12). 
13- ملاعب أطفال عدد (16). 
14-غرفة كهرباءعدد (4). 
15-مظلات للمسابح عدد (20) للمسبح الواحد و بطراز معماري . 
16- مسارح عدد (4). 
17- كافتريا عدد (10). 
18- أكشاك صغيرة عدد (40). 
19- مجاميع مرافق عامة عدد (40).
20- نافورة كبيرة عدد (8). 
21- نافورة صغيرة عدد (16). 
22- تماثيل عدد (46). 
23- محطات كهرباء (12) محطة كهرباء. 
24- أنارة شوارع (1600)عمود. 
25- أنارة حدائق (6000) عمود 
26- قابلو كهرباء 
27- سياج واقي (23.5*4)كلم . 
28- أكساء مناطق متضررة (23.5) كيلو متر . 
29- زراعة ثيل بمساحة اكثر من ضعف متنزه الزوراء مع منظومات الرش قفاز لكل (100) متر . 
30- مسطبات عدد (4700) 
31- زراعة نخيل / (100) نخلة – (600) شجرة لكل كيلو متر وبأرتفاع (2-3) متر . 
32- مراسي زوارق عدد (8) 
33- تأهيل حوض المحطة (150*10) م. 
34- تأهيل وتطوير محطة خام صدر القناة (للاعمال المدنية و الكهربائية و الميكانيكية ). 
35- أماكن جلوس مسقفة للشوي للعوائل عدد (40) . 
36- صيانة الجسور الحديدية للمشاة الموجودة حالياً. 
37- تجهيز منظومة ري متكاملة للتنقيط على طول قناة الجيش .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=54439
عدد المشـاهدات 5966   تاريخ الإضافـة 04/08/2019 - 08:28   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 01:07   رقم المحتـوى 54439
محتـويات مشـابهة
وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات
وزير الصحة: مشروع جديد لإنشاء مستشفى للأمراض السرطانية بسعة 400 سرير
وزير الكهرباء يعلن تفعيل مشروع متلكئ بقطاع الطاقة أبرم مع شركة فنلندية
مشاريع جديدة في البصرة لتحسين وتطوير السياحة والبيئة ونسبة إنجاز متقدمة وكبيرة في المشروع الدولي من مركز المدينة الى الشلامچة وطريق سفوان
الخارجية النيابية تبحث مع رئيس مجلس الشيوخ الروماني تطوير علاقات البلدين

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا