2219
20/09/2020

 
بينها قانون المحكمة الجنائية والرقابة النووية.. البرلمان ينهي قراءة مشاريع (٨) قوانين AlmustakbalPaper.net العدل الأمريكية تصدر مذكرة اعتقال بحق شخصين في أربيل حاولا الحصول على عقود من «البنتاغون» AlmustakbalPaper.net نائبة: جمعنا (100) توقيع لإقـرار توصيـات «تُلغـي» اتفاقية خور عبد الله AlmustakbalPaper.net عداد «كورونا»: انخفاض طفيف بالإصابات وارتفاع بحالات الشفاء AlmustakbalPaper.net مجلس مختص: ستصدر أوامر القبض بحق (400) موظف متهم بالفساد AlmustakbalPaper.net
تركيا توجه تهديدات إلى قبرص بسبب استخدامها للثروات النفطية
تركيا توجه تهديدات إلى قبرص بسبب استخدامها للثروات النفطية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
          بغداد / المستقبل العراقي

وجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تهديدات صريحة فيما يتعلق بملف قبرص وثرواتها النفطية.
وقال اردوغان في رسالة أرسلها لندوة عقدت في قبرص حول ملف قبرص بعنوان «الكلمة الفصل في قبرص» ان بلاده ستواجه بحزم من يعتقد استفراده بثروات قبرص».
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الذين يعتقدون أن ثروات جزيرة قبرص ومنطقة شرق المتوسط تابعة لهم لوحدهم فقط، سيواجهون حزم تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية اليوم وفي المستقبل.
وأضاف أردوغان أن بلاده ستدافع بحزم عن حقوق القبارصة الأتراك في جزيرة قبرص، ومنطقة شرق المتوسط، مثلما تدافع عن مصالحها، مؤكداً أن تركيا تواصل تعاونها مع جمهورية شمال قبرص التركية في أعمال التنقيب في شرق المتوسط، حيث تقوم أربعة سفن تركية باعمال البحث والتنقيب هناك.
ويبدو ان الرئيس التركي يصعد في المسالة القبرصية رغم التحذيرات التي وجهها الاتحاد الأوروبي مرارا بعدم تجاوز القوانين والاتفاقيات المتعلقة بالملف.
وفرض الاتحاد الاوروبي في تموز عقوبات على تركيا تتمثل في قيود على الاتصالات والتمويل لأنقرة في محاولة لثنيها عن مواقفها.
وعلق الاتحاد المفاوضات بشأن الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي واتفق على عدم انعقاد مجلس الشراكة والاجتماعات الأخرى رفيعة المستوى مع تركيا.
وصادق الاتحاد أيضا على اقتراح لخفض مساعدات ما قبل الانضمام لعام 2020 ودعا بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة إقراض تركيا خاصة فيما يتعلق بالإقراض المدعوم من الحكومة.
لكن الحكومة التركية أدارت ظهرها لتلك العقوبات وقررت المضي قدما في استفزازاتها بمواصلة التنقيب.
وأشار اردوغان في عرض واضح للقوة إلى أن قوات البحرية التركية ترافق سفن التنقيب من أجل سلامة سير أعمال التنقيب في المنطقة.
وكانت الحكومة القبرصية وقعت اتفاقية مع شركتي «توتال» الفرنسية، و»إيني» الإيطالية، ومنحتهما تراخيص للقيام بأعمال بحث وتنقيب عن مواد هيدروكربونية في الحقل البحري رقم 7 بشرق المتوسط.
وهذا التطور أثار حفيظة الرئيس التركي الذي يسعى للهيمنة على مقدرات الشعب القبرصي في محاولة لمواجهة الازمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها تركيا.
والمعروف أن جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي لا تمارس سلطتها سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة، في حين تسيطر القوات التركية على القسم الشمالي البالغة مساحته ثلث الجزيرة وأعلنت فيه «جمهورية شمال قبرص التركية» غير المعترف بها دوليا.
ودخلت أنقرة في معركة كسر عظام مع أوروبا في ما يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز في شرقي البحر الأبيض المتوسط، متجاهلة كل التحذيرات بما فيها تلك التي لوحت فيه الدول الأوروبية بفرض عقوبات على تركيا.
ومن جانبها تحاول قبرص مواجهة التهديدات التي يطلقها الرئيس التركي ببحث التعاون مع دول في المنطقة.
وكان وزير الدفاع المصري محمد زكي زار الأسبوع الماضي قبرص لإجراء مباحثات تناولت تعزيز علاقات التعاون العسكري.
وتجمع مصر وقبرص بجانب اليونان علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الرئاسة عام 2014.
وعقدت البلدان الثلاثة منذ تشرين الثاني 2014، 6 قمم تدور حول زيادة التعاون في مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز ومكافحة الإرهاب وترسيم الحدود، كان آخرها بجزيرة كريت اليونانية في تشرين الأول 2018.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=55818
عدد المشـاهدات 5919   تاريخ الإضافـة 22/09/2019 - 11:32   آخـر تحديـث 20/09/2020 - 19:51   رقم المحتـوى 55818
محتـويات مشـابهة
المستقبل العراقي تناشد وزير النفط: نريد توزيعاً عادلاً للإعلانات النفطية في ميسان والبصرة
وزارة النفط تنفي وجود إعفاءات في بعض المناصب أو الادارات القيادية للشركات النفطية
العراق يدعو ألمانيا إلى مُواصَلة دعم القوات الأمنية وتقديم المعلومات الاستخبارية
شمخاني رداً على تهديدات ترامب: مآلكم كمآل صدام
السباق إلى تل أبيب!

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا