2225
28/09/2020

 
الرؤساء الأربعة: لسنا في حالة حرب AlmustakbalPaper.net وزير النقل ينفي وجود خطة للربط السككي مع الكويت ويؤكد: ميناء الفاو سينجز بالقروض AlmustakbalPaper.net في حملة أمنية كبرى.. وزير الداخلية يداهم البتاوين AlmustakbalPaper.net بلا كفيل.. الرشيد يطلق قروض (٤٠) مليون دينار للموظفين لترميم الوحدات السكنية AlmustakbalPaper.net تسريبات: واشنطن تتخذ قرار بإغلاق السفارة ومغادرة العراق AlmustakbalPaper.net
حجر غريب في الأردن قد «يخفي» أسراراً مثيرة!
حجر غريب في الأردن قد «يخفي» أسراراً مثيرة!
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
كشف عالم آثار عن اعتقاده بالعثور على أقدم قطعة شطرنج موجودة منذ زهاء 1300 عام. واكتُشفت القطعة الحجرية في منطقة الحميمة جنوب الأردن، عام 1991. وبناء على تحليل جديد أجراه العالم، جون أوليسون، من جامعة فيكتوريا في كندا، يمكن لهذه القطعة أن تسبق الاكتشافات الموجودة قبل 100 عام أو نحو ذلك: ويقول إن القطعة أقرب إلى قطع الشطرنج القديمة. وأوضح أوليسون أن شكل الحجر يتطابق مع القطع، التي يعود تاريخها إلى وقت لاحق، وهي محفورة من الحجر أو الخشب أو العاج، واكتُشفت في المنطقة نفسها.  ونظرا للاعتقاد السائد بأن لعبة الشطرنج قدمت غربا من الهند، عن طريق التجار والدبلوماسيين المسافرين، فإن موقع الاكتشاف أمر منطقي أيضا.
وتقع الحميمة على طريق Via Nova Traiana، وهو طريق تجاري شهير في ذلك الوقت: وقد يكون الطريق الروماني القديم لعب دورا كبيرا في وصول اللعبة إلى الشرق الأوسط وأوروبا.
ويمكن العثور على مراجع للشطرنج يعود تاريخها إلى القرن السابع في النصوص الإسلامية، وذلك قبل وقت ليس بفترة طويلة من التاريخ، الذي يُعتقد أن القطعة هذه نشأت فيه. وعلى الرغم من أنها لا تشبه القلاع الخاصة بمجموعة الشطرنج المعاصرة، إلا أن اللعبة وقطعها تغيرت إلى حد كبير بمرور الوقت، وكان يُعتقد أن الأحجار هذه المبكرة صُممت لتبد وكأنها عربات ثنائية المنزل، وقد تكون القطعة المكتشفة نسخة عن ذلك.
ومع ذلك، سيكون من الضروري إجراء تحليل أكثر تفصيلا لإثبات أن هذه الكتلة المتوازية من الحجر الرملي، يمكن أن تكون أقدم قطعة شطرنج عُثر عليها حتى الآن، وفقا لمزاعم عالم الآثار.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=57178
عدد المشـاهدات 494   تاريخ الإضافـة 02/12/2019 - 09:20   آخـر تحديـث 28/09/2020 - 05:13   رقم المحتـوى 57178
محتـويات مشـابهة
محافظ بغداد يفتتح مدرستين في ابو غريب ضمن «٢٥» مدرسة للقضاء
باحثون يجربون علاج «كوفيد 19» من الأجسام المضادة للخيول!
زوجة ناظم حكمت تكتب أسراراً من حياته
تحركات برلمانية لإعداد مشروع قانون يجرم السعودية والدول الداعمة للإرهاب
عند التسجيل.. الأردن يستثني طلبة العراق من شرط الاقامة

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا