السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
شبابنا والاحباط
شبابنا والاحباط
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
عبد الكاظم حسن الجابري
للإحباط تعريفات مختلفة ومرتبطة من حيث جهة البحث عنها. فهناك احباط نفسي، واحباط مجتمعي، واحباط مرتبط بالوهم.
والاحباط بصورة عامة هو عدم الحصول على شيء معين مصحوبا بالحزن واليأس والصدمة.
يعاني كثير من شباب العراق من الاحباط واليأس من ايجاد الحلول للمشاكل، فاغلب الشاب العراقي يصطدم بعدم حصوله على وظيفة او عدم قدرته على السفر والاطلاع على الدول الأخرى، او حصوله على مدخول مادي او استقرار مجتمعي او شخصي.
في فلم النوم في العسل والذي كان بطله الممثل عادل امام، والذي كان يلعب دور عميد في الشرطة، ويشاركه فيه الممثل لطفي لبيب بدور الطبيب. سال عادل امام الطبيب عن الحالة المرضية التي كانت مدار القصة، وان الناس قد اصابها الاحباط بسبب هذا المرض «العجز الجنسي» الذي انتشر بينهم، فأجاب الدكتور ان الاحباط له اسباب كثيرة، فبرامج التلفاز تسبب الإحباط، وقراءة الصحف تولد الإحباط، وكثرة سماع الكذب تولد الإحباط، والخوف من المستقبل ايضا يسبب مشاكل لوظائف الدماغ، فتعيش الناس في حالة من الاحباط المجتمعي.
هذه الاسباب التي ذكرها الممثل في ذلك الفلم اجزم انها متوافرة بكثرة في مجتمعنا. الكثير من وسائل الاعلام العاملة في العراق او الموجَهَةُ للعراق تستخدم الكذب مادة دسمة لموادها الإعلامية، وقد اصرت القنوات –بمختلف اتجاهاتها- على الكذب وتكراره. فبدأت بالإصرار على ان العراق بلد مُخَرَب، وبلد الفساد الاول في العالم، وان العراق لن تقوم له قائمة، وان الزمن الماضي –زمن الديكتاتور الجرذ- كان افضل واجمل، وتكرار مصطلحات كثرة كالمحاصصة والفقر والنفط والامتيازات والوظائف والعشوائيات وتوظيفها في مواد اعلامية –ورغم ان بعضها حقيقة، الا ان ما يصوره الاعلام جعله كالوباء المنتشر والذي تحدث عنه الفلم الذي ذكرناه.
الحقيقة ان وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة الى الاعلام زادت من الاحباط لدى الشاب العراقي لكثرة الكذب الذي يكتنفها، وعمل الجيوش الالكترونية المدعومة من اجندات اجنبية او محلية حزبية اتخذت من التواصل الاجتماعي ساحة لتسقيط الخصوم.
المشكلة الكبرى هو ان الاحباط يولد سلوكيات شريرة لدى الفرد، فالإحباط من اكبر محفزات الانتحار، ومن اقوى مولدات العنف.
ان الاحباط المجتمعي سبب كبير من اسباب تدهور البلدان، وتفكك اواصر المجتمع، ويجعل العلاقات الإنسانية بين الافراد في مهب الريح، وتنتشر حالات الحقد والانتقام، وتظهر هذه الحالات كلما وجدت فرصة سانحة لها.
للتغلب على الاحباط المجتمعي فكلنا معنيون بذلك، واول المهام هو العمل على تدريب الشباب، على كيفية تجاوز الازمات والصعوبات التي تواجههم، ورفدهم بالخبرة المطلوبة لذلك.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=57305
عدد المشـاهدات 1278   تاريخ الإضافـة 05/12/2019 - 10:35   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 18:23   رقم المحتـوى 57305
محتـويات مشـابهة
شبابنا.. بين.. الأمل.. و العمل..
شبابنا والجهل المتفشي
عمليات بغداد تطلق حملة «شبابنا أساس المستقبل» لإزالة «المعوقات» و «الصبات»
الكاظمي عن فتح التحرير: شبابنا ضربوا أروع الأمثلة طوال عام كامل
الازمات والاحباط الجماعي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا