رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
صناعة و«نضوج الإنترنت»
صناعة و«نضوج الإنترنت»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
           كونر سن

في العقد الثاني من القرن الحالي، كان تعطل الصناعة بسبب الإنترنت من الأمور الاستراتيجية التي تطال الأنشطة الاقتصادية، لكن مع حلول عام 2020 تتلاشى هذه الحقبة فيما يبدو. فإلى حد كبير، أصبح المتسبب في العرقلة هو المؤسسة الجديدة. وأصبح الإنترنت اليوم تكنولوجيا التيار الرئيسي الناضجة.
ولم يكن الحال كذلك قبل عشر سنوات. ففي عام 2009، كانت هناك عدة صناعات في قلب حالة اضطراب نتيجة عمليات تحول مكن منها الإنترنت. وكان الآيفون في عامه الثاني فحسب. وفي صناعة الموسيقى، كانت الأقراص المدمجة تمثل أكثرية العائدات ومعظم الباقي كان يأتي من المبيعات الرقمية. والبث سواء كان في الموسيقى أو على «نتفليكس» كان في بدايته. وكنا في غمرة انتقال من الإعلانات المطبوعة إلى الإعلانات الرقمية. وكان 2009 هو العام الأخير الذي حصدت فيه صناعة الصحف عائدات أعلى من جوجل وكان أيضا العام الأخير الذي قلت فيه عائدات إعلانات فيسبوك عن مليار دولار. وكانت التجارة الإلكترونية تتصاعد. وكانت «يوتيوب» تشتهر غالباً بمجموعة من المقاطع المصورة واسعة الانتشار.
لكن اليوم تغير الكثير. أصبحت صناعة الموسيقى هي صناعة البث مع تراجع مبيعات وأهمية الأقراص المدمجة والمبيعات الرقمية، ونمو الصناعة الآن تدعمه الاشتراكات. وبدايةً من بضع سنوات سابقة، بدأت العائدات الإجمالية في النمو مرة أخرى بعد 15 عاماً من التراجع. وربما كانت صناعة الموسيقى أول ما تعرض للتهديد نتيجة عملية العرقلة ذات الصلة بالإنترنت في نهاية تسعينيات القرن الماضي مع نمو مشاركة ملفات إم. بي.3 وظهور موقع «نابستر» لكنها الآن ربما تكون أول صناعة أتمت تحولها بعيداً عن هذا الخطر.
وصناعة الإعلان تعرضت لتحول كبير على يد جوجل وفيسبوك. وفي بداية العقد الثاني، أي في 2010 كان هناك رسم بياني شائع أظهر أن عائدات الإعلان على الإنترنت مثلت نصيبا من إجمالي عائدات الإعلان أصغر بكثير مما مثله استخدام الإنترنت من الوقت الإجمالي المنفق على محتوى المستهلك. والعكس كان صحيحا لوسائل الإعلام المطبوعة والإعلانات المطبوعة. واليوم تقاربت الفجوة. فإعلانات الراديو والإعلانات المطبوعة تمثل الآن 15% فقط من الإنفاق على الإعلان. 
وربما لم تتضرر صناعة من الإنترنت في هذا العقد أكثر من البيع بالتجزئة في المتاجر. فقد واصلت التجارة الإلكترونية الاستحواذ على نصيب من السوق. وأفلس عدد من شركات البيع بالتجزئة، لكن مراكز التسوق الكبيرة جددت نفسها بإضافة مطاعم وشقق سكنية وفنادق. والتجارة الإلكترونية بدأت تحصل على نصيبها من العناء نتيجة الكلفة المرتفعة للاستحواذ على المستهلك مع تصاعد أسعار الإعلانات على الإنترنت، وتجد بعض شركات الإنترنت أن بناء متاجرها الخاصة «مجد اقتصادي». ومستقبل التسوق أكثر تعقيدا من مجرد تحطيم التجارة الإلكترونية للمتاجر التقليدية.
وبالنسبة لبث المقاطع المصورة، فرغم أنها ربما تنجح في القضاء على شراء اشتراكات القنوات الكابلية، لكنها لا تتعرض لتحول كالذي تعرضت له قبل بضع سنوات. فالاشتراك في خدمات بث متعددة قد يكلف سريعا أموالا أكثر من شراء حزم الاشتراكات في القنوات الكابلية. ودأبنا على الشكوى من أن لدينا مئات القنوات الكابلية، ولا نجد شيئا يستحق المشاهدة. والآن نمر بالتجربة المحبطة ذاتها مع تصفحنا لموقع «نتفليكس»، حيث نجد صعوبة في العثور على شيء يستحق المشاهدة. ومن المرجح أن يكون الفائزون هم من ينجحوا في تقديم أفضل محتوى بأكبر قدر ممكن من سهولة الاستخدام دون أن يأتوا بانفراجة في التكنولوجيا.ونضج الإنترنت لا يعني أن العقد التالي لن تكون به عراقيل. فصناعات الطاقة والسيارات ينتابها الشعور ذاته الذي انتاب الصناعات ذات الصلة بالإنترنت قبل 10 سنوات أو 15 سنة مع احتمال انتزاع الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية نصيبا كبيرا من السوق من الوقود الأحفوري والسيارات التي تعمل بالبنزين في العقد الثالث من هذا القرن. لكن هذه التأثيرات ستكون أكثر تعلقا بالصناعة ذاتها على الأرجح. وعالم الاقتصاد بصفة عامة ربما لن يشعر فيما بعد بالقلق من احتمال أن تحطم تكنولوجيا جديدة مدعومة بالإنترنت شركة بين عشية وضحاها.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=58191
عدد المشـاهدات 514   تاريخ الإضافـة 09/01/2020 - 08:35   آخـر تحديـث 12/04/2024 - 01:32   رقم المحتـوى 58191
محتـويات مشـابهة
صناعة المجد والتاريخ
وزير الصناعة يلتقي وفد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق لمتابعة سير تنفيذ المشاريع المشتركة
المندلاوي يشدد على ضرورة النهوض بالصناعة الحربية وسد احتياجات الأجهزة الأمنية
وزير الصناعة يترأس إجتماع هيئة الرأي ويتخذ عدداً من القرارات بشأن مواضيع تخص عمل الوزارة وتشكيلاتها
السوداني يستقبل نقيب الصيادلة ويؤكد : مضي الحكومة في نهج توطين الصناعة الدوائية بالعراق

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا