2088
21/02/2020

 
ادارة الصقور تعيد ارض الحبيبية الى نادي القوة الجوية AlmustakbalPaper.net برشلونة ينجز صفقة برايثوايت خلال ساعات AlmustakbalPaper.net سيميوني يكشف السر وراء فوز فريقه على ليفربول AlmustakbalPaper.net ما سبب غضب مبابي من توخيل؟ AlmustakbalPaper.net منتخبنا الشباب يجري مرانه الاخير قبل مواجهة الكويت AlmustakbalPaper.net
الخدمات البرلمانية تكشف تفاصيل «أساسية» عن الاتفاقية الصينية وتؤكد: تجلب الخير للعراق
الخدمات البرلمانية تكشف تفاصيل «أساسية» عن الاتفاقية الصينية وتؤكد: تجلب الخير للعراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      بغداد / المستقبل العراقي

كشفت لجنة الخدمات النيابية، أمس الثلاثاء، تفاصيل مهمة عن الاتفاقية التجارية بين العراق والصين، فيما أعلنت موقفها من الاتفاقية.
وقالت اللجنة في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، أنه «يا أبناء شعبنا العراقي بينما تستمر مطالبات الخيرين السلميين من أبناء الشعب العراقي بضرورة الإصلاح والنهوض بالواقع الاقتصادي للبلد شرعت الحكومة العراقية بتنفيذ الاتفاقية الصينية النفطية والتي نعتقد أن البلد سيجني ثمارها وبشكل ممتاز في قابل السنوات القادمة وذلك للأسباب الآتية:
– يشمل صندوق الاتفاقية تغطية مشاريع (المطارات، بناء المدارس، تعبيد الطرق الخارجية، سكك الحديد، بناء مجمعات سكنية، مشاريع البنى التحتية، مشاريع الطاقة والتحليل، معالجة التلوث في دجلة والفرات وشط العرب وأية مشاريع أخرى حسب طلب الحكومة العراقية فإذا كانت كلفة أحد المشاريع 1 واحد مليون دولار يؤخذ من الصندوق الواقع 850 مليون دولار من الصين و150 مليون دولار من مبيعات النفط العراقية.
– إن الاتفاقية من غير شروط جزائية وتندرج ضمن اتفاقيات الصداقة وفي حال حصول خلاف يتم اللجوء إلى هيئات التحكيم الدولية للبت فيه.
–  يشرف على الصندوق الصيني للأعمار الطرف العراقي وشركة استثمارية ضامنة يتم اختيارها من قبل البنك المركزي من بين 5شركات عالمية.
– الاتفاقية مضمونة من الطرف الصيني عن طريق مؤسسة التأمين الصينية ساينو شور وهي منظمة حكومية عليا.
– تحجز إيرادات 100 ألف برميل يوميا من النفط المباعة للصين وبالتحديد لشركتي (زنهواوسينوك) الصينية الوطنية وتوضع إيراداته في الصندوق العراقي الصيني.
– سقف ائتمان المصارف الصينية للصندوق العراقي بقيمة 10 ملايين دولار بفوائد مدعومة من الحكومة الصينية.
– في حال نجحت الحزمة الأولى من المشاريع ورغب العراق بزيادة الاستثمارات يتم رفع سقف مبيعات النفط العراقي إلى 300 ألف برميل يوميا وتقوم الصين بزيادة سقف الافتراضات إلى 30 مليار مما يدفع الصين لتقديم أفضل طاقاتها في الحزمة الأولى.
– يودع المبلغ بمصرف (ستي بنك) ثم يقوم البنك بتحويل الحساب إلى البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي في نيويورك الذي يشرف على مبيعات النفط العراقي الإجمالية وبعدها يحول إلى حساب جديد يسمى (investment account) حساب الاستثمار.
– يتم إنشاء حساب (repayaccount) خدمات الديون وتخصص لدعم نسبة الفائدة وتستقطع مبالغه من حساب الاستثمار.
– يختار مجلس الوزراء المشاريع ويوقع العقد لمرة واحدة مثال يتم التوقيع  لبناء 2000 مدرسة بعقد مفتوح يسمى (open contract).
– تم البدء بإيداع أموال النفط العراقي بتاريخ 1/10/2019
وتراكم مبلغا قدره نصف مليار دولار وهو في تزايد مع جاهزية الصين لإيداع مبلغ قدره 10 مليارات دولار.
– يحق للعراق اختيار شركات عالمية أوربية وأميركية لتكون شريكا مع الصين بحسب نوع المشروع.
وقالت اللجنة بعد قراءتنا المتفحصة لبنود الاتفاقية وتحققنا من سمعة أسماء الشركات والمصارف التي تضمنتها بنود الإتفاقية وجدنا فيها تحقيق المصلحة الاقتصادية العراقية إذ من المؤمل أن يتم التوقيع على أول مشروع وفقا للاتفاقية إلا أن أحداث العراق الأمنية والسياسية أخرت ذلك لذا نهيب بالجميع وخصوصاً الجهات المعنية فرض الاستقرار والعمل على تحقيق السلم في الشارع العراقي ضمانا للبدء بتنفيذ المشاريع المتوقعة وخدمة للأجيال القادمة من أبناء الشعب العراقي».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=58343
عدد المشـاهدات 134   تاريخ الإضافـة 15/01/2020 - 06:56   آخـر تحديـث 21/02/2020 - 07:02   رقم المحتـوى 58343
محتـويات مشـابهة
دراسة من هارفارد تكشف كيف يمكن العيش عمراً أطول!
حقوق الإنسان تكشف عن تسجيل (926) شكوى لمقاضاة التحالف الدولي
«المستقبل العراقي» تنشر تفاصيل توزيع «11» ألف قطعة أرض سكنية على المواطنين في البصرة
المالية البرلمانة تكشف «الحد الادني» لرواتب الموظفين بحسب التعديل الجديد لقانون الخدمة
ذهبيتان للعراق بالقوس والسهم في الأندية العربية للسيدات

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا