رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
علاوي يهدد بـ «الانسحاب» بسبب الضغوط السياسية
علاوي يهدد بـ «الانسحاب» بسبب الضغوط السياسية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

كشف مصدر مطلع، أمس الثلاثاء، ان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، هدد بالاعتذار عن تشكيل الحكومة الجديدة لعدة أسباب بينها إملاءات الكتل السياسية وضيق الوقت، وتلقيه لتحذيرات بعدم التصويت على منحه الثقة في البرلمان. وذكر المصدر المقرب من علاوي، في تصريحات صحفية، ان «رئيس الوزراء المكلف لوح لأطراف سياسية عدة بأنه على استعداد لأخذ أول طائرة متجهة إلى بيروت، في إشارة إلى اعتذاره عن التكليف إذا استمرت عملية الابتزاز والإملاءات الحالية عليه»، مبينا ان «القوى الشيعية، أبلغت رئيس الوزراء المكلف، بأنها ستتنازل عن وزاراتها في الحكومة الجديدة، مقابل تنازل القوى السياسية السنية والكردية عن وزاراتها أيضا». وأوضح المصدر أن «علاوي يحاول منذ أيام إقناع القوى السياسية بالتنازل عن الوزارات لمصلحته، من أجل أن يختار وزراء جددا مستقلين بعيدين عن الكتل والأحزاب، كما وعد الشعب العراقي في أول خطاب له عقب تكليفه، لكن بعض القوى السياسية مصرة على الاحتفاظ بوزاراتها الحالية في الحكومة الجديدة المرتقبة».
وتابع أن «علاوي، يعمل أيضا على ترطيب الجو مع الصدريين بسبب امتعاضهم من لقاءاته مع المتظاهرين أخيرا، وهو الأمر الذي أزعج الصدر نفسه، ودفعه إلى إرسال إشارات إلى علاوي بأن الدعم له لن يكون مفتوحا إلى النهاية».
وأكد المصدر أن «علاوي، لغاية الآن، لم يتمكن من الحصول على دعم أغلبية برلمانية، تمنحه الثقة في مجلس النواب، والحصول على هذا الدعم يتوقف على إعطاء القوى السياسية ما تريده من وزارات ومناصب في الدرجات الخاصة الأخرى، وخلاف ذلك، فتلك الكتل لن تصوت له، وستُسقطه».
وأشار إلى أن «علاوي لوح بأمور عدة، من بينها توجيه خطاب يكشف فيه للعراقيين الكتل التي تبتزه بالتصويت له في البرلمان مقابل مناصب وامتيازات بحكومته، ومن تلك التي ترفض التخلي عن المحاصصة وطرح أيضا خيار الاعتذار عن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، إذا أصرت القوى السياسية على فرض إرادتها عليه مقابل التصويت له».
كما كشف أن «الصدر أوصل إلى علاوي رسالة، بأنه سيكون ضده، في حال القبول بأي مرشح حزبي أو مدعوم من أي جهة سياسية، وسيزيد من الضغط الجماهيري عليه من قبل أنصاره». وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، قد ألمح في وقت سابق، بالتنحي في حال استمرار العنف ضد المتظاهرين، وقال في كلمة إن «الممارسات هذه تضعنا في زاوية حرجة، لا يمكن حينها الاستمرار بالمهمة الموكلة إلينا مع استمرار ما يتعرض له الشباب».
إلى ذلك،استقبل رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وجرى التداول في تطورات الأوضاع في البلاد والحراك السلمي ودعم جهود تشكيل الحكومة الجديدة والتأكيد على ضرورة تعاون جميع القوى لتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف في الاسراع بإختيار الكابينة الوزارية وتعزيز عمل مؤسسات الدولة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=59001
عدد المشـاهدات 2018   تاريخ الإضافـة 12/02/2020 - 05:44   آخـر تحديـث 06/04/2024 - 10:00   رقم المحتـوى 59001
محتـويات مشـابهة
حظر تيك توك ... صدامات السياسية والاقتصاد والاخلاق
الجوية يهدد بالانسحاب من الدوري وينتقد الحكام
المالكي يبحث مع السفير الإيراني مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية والدولية
مبابي يهدد مصير فينيسيوس في ريال مدريد
رئيس المخابرات التركي لرشيد: زيارة أردوغان الى العراق تأجلت بسبب أوضاع غزة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا