2218
19/09/2020

 
المالية البرلمانية تحدد موعد إقرار موازنة ٢٠٢٠ AlmustakbalPaper.net مؤسسة الشهداء تعلن إنهاء الدفعة الأولى من معاملات ضحايا التظاهرات AlmustakbalPaper.net الصحة تعلن استكمال اجراءات تعيين 800 درجة وظيفية من درجات الحذف والاستحداث AlmustakbalPaper.net العراق يدعو ألمانيا إلى مُواصَلة دعم القوات الأمنية وتقديم المعلومات الاستخبارية AlmustakbalPaper.net الداخلية: القبض على (١٠) دواعش بـ «جيش دابق» في نينوى AlmustakbalPaper.net
محادثات الكواليس: اتفاق على تمرير الحكومة الجديدة
محادثات الكواليس: اتفاق على تمرير الحكومة الجديدة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أدت محادثات كواليس القوى السياسية إلى الاتفاق على تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بعد أن واجه الأخير مصاعب في الأسبوع الماضي بإقناع القوى السياسية بكابينته الوزارية.
وقد انتهى اجتماع عقده المكلف بتشكيل الحكومة العراقية مع القوى الشيعية باتفاق على تمرير حكومته في البرلمان بعد ان ابلغها بتخويل القوى السنية والكردية له بحرية اختيار وزراء حكومته المنتظرة.
وكشف مشعان الجبوري، القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية بزعامة أسامة النجيفي، ان المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة مصطفى الكاظمي قد التقى بالكتل الشيعية وابلغها ان السنة والاكراد قد خولوه اختيار وزراء تشكيلته الوزارية مع المحافظة على استحقاقات المكونين.
واشار النائب السابق، في تغريدة على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، ان الكاظمي قد اكد خلال الاجتماع انه يرفض المحاصصة الحزبية وتوزيع الوزارات على الكتل وهذا يتفق مع الالية التي طالبت باعتمادها.
واشار الى ان احد المشاركين في الاجتماع قد اتصل برئيس تحالف القوى السنية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مستفسرا فأكد له ما نقله لهم الكاظمي.
ونوه الجبوري الى ان «الجميع يعرف ان افشال الكاظمي يعني مشاكل كبيرة لهم وللبلاد واعتقد ان العامل الدولي ضاغط على الاكراد وسنة البرلمان لاعطاء الكاظمي مزيد من الحرية في اختيار الوزراء لضمان نجاحه في نيل ثقة البرلمان».
وكان الكاظمي قد استبق اجتماعه مع القوى الشيعية الرئيسية التي رشحته لمهمة تشكيل الحكومة بتغريدة قائلا «المسؤولية التي تصديتُ لها في هذا الظرف العصيب ووسط تحديات اقتصادية وصحية وأمنية هي مسؤولية وطنية. والحكومة التي أسعى إلى تشكيلها يجب أن تكون بمستوى الأزمات وحلولها. على الجميع وضع مصلحة العراق في الأولوية. أقبلُ الضغوط فقط عندما تدعم مسار الدولة، وأرفض أي ضغط هدفه تقويض الدولة».
واثر الكشف عن دعم السنة والاكراد للكاظمي وتخويله حرية اختيار وزراء حكومته، أكد النائب نعيم العبودي عن كتلة صادقون المنضوية في تحالف الفتح بزعامة هادي العامري إن الكتل الشيعية ستفوض الكاظمي ايضا بحرية اختيار تشكيلته الوزارية في حال تم تفوضيه من السنة والاكراد كذلك.
وقال العبودي إن «الاجتماعات مستمرة وفي حال تم تفويض السنة والاكراد الكاظمي بحرية اختيار تشكيلته فأن الكتل الشيعية ستفوضه كذلك».
واشار العبودي الى ان «الكتل الشيعية طلبت اسماء مرشحي حكومة الكاظمي لتدقيقها واختيار اكفاء يجيدون عملهم وان يكونوا بمستوى التحديات واولها الانتخابات المبكرة»، موضحا انه «كان هناك اتفاق اولي بتقديم 3 مرشحين والخيار للكاظمي ولكن في حال التفويض من الجميع سنفوض الكاظمي ايضاً بحرية الاختيار».
إلى ذلك، أكد الكاظمي أن الحكومة سوف تسعى لإعادة الثقة بالعملية الانتخابية.
وقال المكتب الإعلامي للكاظمي، في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إن «الكاظمي استقبل بمكتبه الرسمي وفداً من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات برئاسة رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان، وجرى خلال اللقاء أيضا بحث عمل المفوضية العليا للانتخابات واحتياجاتها ومهامها المستقبلية».
وأوضح الكاظمي، بحسب البيان، أن «الحكومة سوف تسعى الى إجراء انتخابات على أسس نزيهة وعادلة تستجيب لمقتضيات المرحلة، وتعيد انتاج الثقة في العملية الانتخابية ومجمل النظام الانتخابي».
وتابع «أنتم شركاء لرئيس الوزراء وحكومته للعبور بالبلاد من الأزمة الحالية»، داعياً إلى «ضرورة التعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=60168
عدد المشـاهدات 878   تاريخ الإضافـة 29/04/2020 - 12:18   آخـر تحديـث 19/09/2020 - 05:04   رقم المحتـوى 60168
محتـويات مشـابهة
الداخلية: القبض على (١٠) دواعش بـ «جيش دابق» في نينوى
شمخاني رداً على تهديدات ترامب: مآلكم كمآل صدام
إدارة سدة سامراء: أطلقنا حصصاً مائية هي الاعلى منذ سنوات
الحكومة تدافع عن «التغييرات»: راعت «التوازن» ولـم تخضع للمحاصصة
محافظة بغداد تكشف عن مليوني طلب للحصول على الوحدات السكنية والأراضي

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا