رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
إيران: نصدر للعراق يومياً 1500 ميغاواط كهرباء و30 مليون متر مكعب غاز
إيران: نصدر للعراق يومياً 1500 ميغاواط كهرباء و30 مليون متر مكعب غاز
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

كشف المتحدث باسم اتحاد مصدري المشتقات النفطية الايرانية حميد حسيني، أمس السبت، عن تصدير نحو 1500 ميغاواط كهرباء و30 مليون متر مكعب غاز يومياً للعراق. 
وقال حسيني، في تصريح لموقع «ايلنا» الإيراني، إن «اميركا وعلى ضوء حاجة العراق للكهرباء في فصل الصيف اضطرت لتمديد اعفاء هذا البلاد من الحظر على خلاف اداعائتها السابقة». 
وأضاف، أن «إيران تصدر 1000 الى 1500 ميغاواط كهرباء للعراق يوميا، وفي فصل الصيف وبسبب ذروة الاستهلاك لا يمكن توريد الكهرباء لهذا البلد بكميات غير محددة». 
وبشأن عودة الايرادات التصدرية بيّن حسيني بانه «تم اتخاذ تمهيدات منذ العام السابق، ليستني سحب من الارصدة المجمدة في البنك المركزي العراقي بشكل مختلف، إذ أعلن البنك استعداده بتخصيص الارصدة لشراء السلع من العراق وذلك بعد اجراء تعديلات على الحساب المصرفي». 
وأشار إلى أنه «بالوقت الراهن فان عوائد تصدير الغاز والكهرباء تودع في البنك التجاري العراقي، وقد تسنى لنا سحب جزءا منها في السنة الايرانية التي انتهت 19 اذار 2020». 
  والخميس، وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن واشنطن ستعطي العراق استثناء لمدة 120 يوما لمواصلة استيراد الكهرباء من إيران لمساعدة الحكومة الجديدة.  
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان بخصوص اتصال بين بومبيو والكاظمي، «دعما للحكومة الجديدة، ستمضي الولايات المتحدة قدما في منح استثناء لمدة 120 يوما لاستيراد الكهرباء تعبيرا عن رغبتنا في المساعدة في تهيئة الظروف المناسبة للنجاح».   
ومددت واشنطن مرارا الإعفاء الذي يسمح لبغداد باستخدام إمدادات الطاقة الإيرانية الضرورية لشبكتها للكهرباء لمدة 90 أو 120 يوما. لكنها مددت الإعفاء في الشهر الماضي لمدة 30 يوما فقط بينما كانت بغداد تواجه صعوبة في تشكيل حكومة جديدة.   
وأتاح الإعفاء الأميركي للعراق بمواصلة استيراد حوالي 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب (988 مليون قدم مكعب) من الغاز من إيران. 
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=60410
عدد المشـاهدات 710   تاريخ الإضافـة 10/05/2020 - 10:48   آخـر تحديـث 15/04/2024 - 09:50   رقم المحتـوى 60410
محتـويات مشـابهة
أردوغان عن زيارته للعراق: سنحل معهم مشكلة المياه ومعالجة تدفق النفط الى تركيا
لأول مرة.. قطارات سريعة تعمل بالكهرباء في العراق
السوداني يشدد على إنيرجي الامريكية إنجاز المشاريع المتعاقد عليها مع وزارة الكهرباء
وزير الكهرباء يرأس إجتماعاً مع شركة هاواوي ، ويطلع على إحداثيات التجربة المحدودة التي عمل بها كنموذج لبيانات الشبكة والمستهلكين
الكهرباء النيابية توصي بالمضي بإجراءات تشريع مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا