السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
اردوغان يباغت العراق بتشغيل سد «أليسو» الأسبوع المقبل
اردوغان يباغت العراق بتشغيل سد «أليسو» الأسبوع المقبل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، بدأ تشغيل أول توربين فى سد أليسو بجنوب شرق تركيا الأسبوع المقبل.
وأكد أردوغان بدء تشغيل واحد من ستة توربينات لسد ليسو، أحد أكبر مشروعات الري والطاقة في 19 أيار المقبل، فيما لم يعلق العراق حتى الآن على هذه الخطوة.
وتسبب السد، الذي وافقت عليه الحكومة التركية في عام 1997 من أجل توليد الكهرباء للمنطقة، في تشريد نحو 80 ألف شخص من 199 قرية وأثار قلق السلطات في العراق الذي يخشى من تأثيره على إمدادات المياه لنهر دجلة.
وبعد سنوات من التوقف والتأخير، بدأت تركيا في ملء خزان السد في تموز الماضي، ودعا نشطاء يقودون حملة ضد المشروع إلى إفراغ الخزان لمخاوف بيئية وثقافية. وجاء تشغيل السد، الذي سيؤثر على حصة العراق من مياه نهر دجلة وسيؤدي إلى أضرار بالغة بسبب الجفاف، وسط رفض محلي ودولي بسبب الأضرار البيئية الناجمة عنه وخفض معدل تدفق المياه إلى العراق المجاور الذي يعانى من نقص في المياه. وقال علي أرجول، أحد أعضاء مجموعة «حسن كيف»، ومقرها إسطنبول، «المياه ترتفع بشكل مستمر في السد منذ 22 تموز الماضي.. نتفهم أن جميع البوابات مغلقة الآن من أجل ملء المياه بشكل دائم»، فيما تقول السلطات التركية إنه يتم ملء السد بالمياه على سبيل الاختبار.
وفور استكمال ملء خزان سد إليسو، الذي تبلغ مساحته 300 كيلومتر مربع، ستغرق بالكامل بلدة حسن كيف الأثرية التي كانت تسمى قديما «حصن كيفا» تماما وسط مخاوف من سكان المنطقة من أن تغرق قراهم بأسرع مما هو متوقع في الوقت الذي ينتظر فيه كثيرون أن تنقلهم الحكومة إلى مراكز سكينة جديدة كما وعدتهم من قبل.
ويعنى المشروع إعادة توطين أكثر من 15 ألف ساكن. وتقول تركيا إن السد الذي يبلغ طوله 1820 وارتفاعه 135 مترا سيكون مصدراً مهما للطاقة الكهرومائية.
ومنذ العام الماضي، أدى نقص المياه في العراق إلى اتخاذ إجراءات مثل حظر زراعة الأرز، ودفع مزارعين لهجر أراضيهم. وشهدت مدينة البصرة احتجاجات استمرت شهوراً بسبب عدم وجود مياه صالحة للشرب.
ويأتي قرار بدء تشغيل السد، بعدما تصدرت تركيا قائمة الدول الأوربية من حيث ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعى فى عام 2019 - 2020، وذلك حسب الإحصاء الذي أجرته وكالة الإحصاء الأوروبية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=60503
عدد المشـاهدات 4147   تاريخ الإضافـة 13/05/2020 - 12:00   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 22:38   رقم المحتـوى 60503
محتـويات مشـابهة
صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية
بعد الامطار الوفيرة.. خبير مائي: العراق لا يزال بمرحلة الخطر
العراق يتسلم أحد المطلوبين المدانين باختلاس أموال الدولة من السلطات الماليزية
وزير الصحة يؤكد افتتاح المستشفى العراقي الكوري خلال الاشهر المقبلة
العراق وتركيا يناقشان تفاصيل خطط تنفيذ طريق التنمية وعقد اجتماعات شهرية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا