رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
تجارب عراقية: الموسيقى كمهنة
تجارب عراقية: الموسيقى كمهنة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

في سلسلة جديدة من الأمسيات الافتراضية التي تتناول ريادة الأعمال في المجال الفني، أقام فضاء «المحطة» الثقافي في بغداد أمسية موسيقية جمعت الاستماع إلى المقطوعات المختلفة بالحديث عن الموسيقى كمهنة، وضمّ اللقاء الموزّع الموسيقي أحمد الشواك، والمؤلّف الموسيقي وعازف العود مصطفى زاير الذي قدّم مقطوعة بعنوان «لبكائي بكت».
في بداية الأمسية التي أدار الحوار فيها من «المحطة» علي المخزومي، تناول الشواك تجربته كرائد أعمال في مجال الموسيقى، وإقامته ستوديو للإنتاج الفني، بعد دراسته الموسيقى في «كلية الفنون الجميلة»، ورغم إتقانه للعزف على آلات مختلفة، لكنه يعمل في مجال الإنتاج والتوزيع.
يوضّح الشواك أن الإنتاج الموسيقي هو الذي يُخرج العمل الفني ويختار الآلات المناسبة، ويشارك في ظهوره بشكله الأخير، أي أنه صاحب الرؤية، أما الإنتاج بمعنى التمويل فهو أمرٌ آخر يتطلّب فنوناً إدارية ومالية وتسويقية، وهذا يحتاج إلى خبرات من نوع مختلف، وفي أي ستوديو ثمّة العاملين في المجالين الإنتاج الموسيقي بالمعنى الفني والإنتاج بالمعنى التسويقي والإداري.
الشواك عاد أثناء حديثه إلى تاريخ الإنتاج الموسيقي وستوديوهات التسجيل في العراق، فذكَر «شركة جاقمقجي» لتسجيل الأسطوانات الموسيقية في بغداد والتي تأسّست عام 1918، وكانت في بداياتها فقط تستورد الغرامافون والأسطوانات ثم أصبحت تسجّل لأهمّ الفنانين في العراق وكذلك النجوم العرب عند زياراتهم لبغداد من أم كلثوم وعبد الحليم ونجاة الصغيرة وغيرهم.
من جهته، تناول الموسيقي مصطفى زاير تجربة تأسيسه مركزاً موسيقياً في منطقة «الكرادة» ببغداد، حين قرّر ترك العمل في وزارة الثقافة العراقية، مبيناً أنه كان من وجهة نظره عملاً «يستهلكه» بلا نتائج مفيدة في مشروع حقيقي مخرجاته واضحة.
بدأ زاير من غرفة صغيرة كان يجتمع فيها مع تلاميذه لتعليم العزف على العود، ثم كبر المشروع بالتدريج وتحوّل إلى مركز لتعليم الموسيقى افتتح منذ ثلاثة أعوام، ويجمع نخبة من أساتذة الموسيقى في العراق، بحسب زاير، وفيه كلّ الآلات الموسيقية، لافتاً إلى رغبة الشباب في تعلّم الآلات الحديثة أكثر من الشرقية التراثية.
يقيم مركز زاير حفلاً سنوياً يقدّم فيه طلابه، ويخرّجهم ويبرز الموهوبين منهم، متيحاً لجميع العازفين على مختلف الآلات فرصة الظهور على الخشبة، وقد تعطّل حفل هذا العام بسبب فيروس كورونا.
سبق لزاير وأن عمِل في فرق موسيقية مختلفة منها «فرقة متير بشير»، كما أسّس «مجموعة سومريون للعود والموسيقى»، و»مركز العود» بالسليمانية 2014، إلى جانب مركزه في العاصمة.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=61300
عدد المشـاهدات 1898   تاريخ الإضافـة 28/06/2020 - 10:46   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 17:08   رقم المحتـوى 61300
محتـويات مشـابهة
ابو رغيف يشدد على تقريب وجهات النظر لمكونات النسيج العراقي والافادة من تجارب الامس
الحكومة العراقية:الضربة العدوانية الأميركية ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية
الحكومة العراقية: القصف الأمريكي لمواقع عسكرية فعل عدائي يسيء لعلاقات البلدين
الأولمبية العراقية: معسكرات ومباريات تحضيرية لمنتخب تحت 23 عاماً
محافظ البصرة: العراق يستفيد من تجارب الصين للنهوض بجميع القطاعات

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا