السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الحكومة تنتقد «العشوائيات» وتعد بـ «مدن جديدة» للسكان
الحكومة تنتقد «العشوائيات» وتعد بـ «مدن جديدة» للسكان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

وجّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الأحد، انتقادات حادّة للحكومات السابقة بسبب العشوائية في توزيع الأراضي، فيما ناقش إنشاء مدن جديدة للسكان، تضمن حق السكن للعراقيين.
وأكد الكاظمي ان ظاهرة العشوائيات تمثّل عقبة أمام مشاريع التنمية والإسكان المخطط لها.
وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان الاخير اجتمع بأعضاء اللجنة المشكّلة بموجب قرار مجلس الوزراء (341)، المعنية بمشروع إنشاء المدن الجديدة، وجرى مناقشة آليات تنفيذ المشروع لتوفير السكن اللائق للمواطنين، والخدمات الملحقة بهذه المشاريع، كما ناقش سبل توفير مستلزمات نجاحها.
وأكد الكاظمي، على «ضرورة أن يكون الهدف من المشروع هو إيجاد مدن نموذجية، وأن تتوفر فيها البنى التحتية، وباقي الخدمات من مدارس وحدائق بالشكل الأمثل».
وأشار الى «النتائج السلبية التي خلّفتها أساليب العمل بردّ الفعل، بدلاً من التخطيط المُحكم ووضع استراتيجيات طويلة الأمد، واتباع الخطط المستقبلية، وأن التخطيط الصحيح والمبكر كفيل بوضع مسار التنمية في البلاد على المسار الصحيح».واضاف ان «ظاهرة العشوائيات كانت نتيجة مباشرة للتوزيع غير المدروس للأراضي والمشاريع، وهذا أمر مرفوض، وقد أدى الى نتائج مازالت تمثّل عقبة أمام مشاريع التنمية والإسكان المخطط لها».
من جانب آخر، عقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي اجتماعا مع وزير الكهرباء والملاكات المتقدّمة في كلّ من وزارتي الكهرباء والمالية.
وذكر بيان لمكتبه تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، انه «تم خلال الاجتماع مناقشة واقع المنظومة الكهربائية في الوقت الراهن، والمعوقات التي تواجه وزارة الكهرباء، والعمل على رفع القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية، خلال موسم الصيف الحالي».
وقدّم المديرون العامون بوزارة الكهرباء «شرحاً مفصلاً عن إجراءات الصيانة والنقل والتوزيع، وأسباب التلكؤ الحاصل، ومعوقات الإنتاج والتوزيع، وأهم المعالجات لتجاوز مشكلة الانقطاعات المتواصلة».
وأكد رئيس مجلس الوزراء على «وضع خطة آنية وسريعة لمعالجة وضع الكهرباء الحالي، وخطط مستقبلية لتطوير المنظومة الكهربائية ومعالجة أخطاء الماضي، وبما يحقق الاكتفاء الذاتي، وشدد على أن الظرف الحالي يقتضي عدم الاكتفاء بتشخيص الأخطاء، وإنما وضع الحلول السريعة وإنهاء معاناة المواطنين».
وبيّن الكاظمي أنه «على الرغم من الأموال التي رصدت لوزارة الكهرباء عبر السنوات السابقة، إلا أن مشكلة الطاقة الكهربائية ظلت قائمة، وفاقمت من معاناة المواطن، فضلا عن تأثيرها في قطاعات كثيرة،» مؤكدا، أن «الأموال المخصصة للوزارة يجب أن تنفق بالطريقة الصحيحة بعيدا عن الفساد الإداري والهدر المالي».
ووجّه الكاظمي «بوضع خطة واضحة لأعمال الصيانة مع إيجاد الحلول السريعة للمشاكل القائمة في أغلب مفاصل المنظومة الكهربائية».
كما وجّه رئيس الوزراء «بمعالجة سريعة للمشاريع المتوقفة ومعرفة أسباب التوقف».
في الغضون، أصدرت الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات تعميماً بمنع إجراء تغييرات في 4 مناصب إلا بموافقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
 وحصلت المستقبل العراقي على نسخة من كتاب صادر عن رئيس سكرتارية الهيئة طورهان مظفر المفتي، جاء فيها كتاب أعمام {عاجل وعلى الفور} «اشارة إلى كتاب مكتب رئيس الوزراء ذي العدد 871 والمؤرخ في 6/15/ 2020، تقرر عدم اجراء تغييرات في مناصب نائب المحافظ والقائمقامين والمديرين العامين (مدير عام الصحة، مدير عام التربية، مدير عام الاستثمار)».
وتضمنت الوثيقة «فضلا عن معاون المحافظ باعتبار الأخير من الوظائف المهمة في المحافظة وذلك إلا بعد استحصال موافقة رئيس مجلس الوزراء».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=61346
عدد المشـاهدات 908   تاريخ الإضافـة 29/06/2020 - 10:30   آخـر تحديـث 23/03/2024 - 01:21   رقم المحتـوى 61346
محتـويات مشـابهة
مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات
رئيس الجمهورية: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص
التخطيط النيابية: الحكومة أدرجت مشاريع المدن الصناعية المتلكئة ضمن موازنة 2024
المتحدث بأسم الحكومة العراقية يكشف خمسة ملفات لزيارة السوداني الى واشنطن
السوداني يؤكد للسفير الايطالي حرص الحكومة على دعم الاستثمار للقطاع المحلي والاجنبي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا