2218
19/09/2020

 
المالية البرلمانية تحدد موعد إقرار موازنة ٢٠٢٠ AlmustakbalPaper.net مؤسسة الشهداء تعلن إنهاء الدفعة الأولى من معاملات ضحايا التظاهرات AlmustakbalPaper.net الصحة تعلن استكمال اجراءات تعيين 800 درجة وظيفية من درجات الحذف والاستحداث AlmustakbalPaper.net العراق يدعو ألمانيا إلى مُواصَلة دعم القوات الأمنية وتقديم المعلومات الاستخبارية AlmustakbalPaper.net الداخلية: القبض على (١٠) دواعش بـ «جيش دابق» في نينوى AlmustakbalPaper.net
حسين النجار يرثي بيروت بريشته ويجسد مأساة انفجارها في لوحات
حسين النجار يرثي بيروت بريشته ويجسد مأساة انفجارها في لوحات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

لم يجد الأستاذ بمعهد الفنون الجميلة في البصرة، الفنان العراقي حسين النجار وسيلة أكثر صدقا وتعبيرا غير الريشة والألوان، ليعبر بهما عن تضامنه مع الشعب اللبناني بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت التي أسفرت حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 158 شخصا وإصابة أكثر من 6000.
وقال شهود عيان إن النيران التي تفجرت من الميناء أحدثت بقعة من اللهب البرتقالي في السماء، قبل أن يطلق الانفجار سحابة تشبه الفطر وكتلة نار في سماء العاصمة اللبنانية.
وفي ثماني لوحات تجريدية وتعبيرية، رسم النجار بعض المشاهد مثل عروس كانت تلتقط صورها في يوم العمر لكن الانفجار سرق فرحتها وحياتها، وممرضة كانت تنقذ الأطفال علاوة على الدمار واسع النطاق في بيوت اللبنانيين.
وفي مقابلة صحافية في مرسمه بمدينة البصرة الجنوبية، قال إن هذا الانفجار هزه من الأعماق «وأثار مشاعري الإنسانية بعد تسببه في مقتل أشخاص وأطفال لا ذنب لهم في أي شيء»، مبيناً أن الانفجار دمر مدينة بشكل كامل «وهو ما دفعني للرسم».
وأضاف النجار: «في الواقع، هذه صور واقعية وتمكنت من تحويل بعضها إلى الفن التعبيري وبعضها الآخر إلى التجريدي»، مشيراً إلى أن «من بين لوحاتي موضوع عروس بيروت التي قُتلت في الانفجار بينما كانت تلتقط الصور لقد أثار هذا الموضوع مشاعري حقا لذا قمت برسم هذه اللوحة عنها».
من جانبه، وصف عبد العزيز كامل، وهو طالب يدرس الفنون، اللوحات بأنها رسالة تضامن، مضيفاً: «رأينا من خلال اللوحات حجم الدمار والمأساة التي حدثت في بيروت وكيف تفاعل الفنان، وهذه اللوحات ما هي إلا رسالة تضامن مع الشعب اللبناني الشقيق».
وعن طريقة عرض أعماله، لاسيما في وقت يعاني العالم القيود بسبب جائحة كورونا، قال إن «بعض هذه الأعمال عرضتها على صفحتي ثم قمت بنقلها إلى معرض الغدير لتكون قريبة من الزوار بسبب فيروس كورونا».
ووعدت الحكومة اللبنانية بمحاسبة المسؤولين لكن بعض اللبنانيين يشكّون في حدوث تغيير ببلد يهيمن فيه السياسيون الطائفيون منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى عام 1990.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=62028
عدد المشـاهدات 121   تاريخ الإضافـة 13/08/2020 - 08:52   آخـر تحديـث 17/09/2020 - 17:05   رقم المحتـوى 62028
محتـويات مشـابهة
محافظ بغداد يترأس اجتماع مجلس التخطيط لمناقشة مشاريع الحسينية والنهروان والوحدة
كربلاء تصدر توجيهات للمواكب الحسينية وتهدد بمقاضاة المتجاوزين
زيارة الأربعين.. إستنفار للعتبة الحسينية وإفتتاح جزء من صحن العقيلة
اجتماع على مستوى المدراء في وزارة النقل لبحث استعدادات زيارة أربعينية الامام الحسين «عليه السلام»
بيروت! من دون اسمك آخر مرة؟

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا