2224
27/09/2020

 
رئيس الوزراء في جلسة مجلس الأمن الوطني: ليس هناك أي استهداف للعشائر AlmustakbalPaper.net قانون الضمان الصحي: يضمن «العلاج» ويستقطع رواتب الموظفين AlmustakbalPaper.net لجنة مناقشة استراتيجية الموازنة تبحث (٥) ملفات AlmustakbalPaper.net الداخلية تعلن اعتقال قيادي بارز بـ «داعش» في كركوك AlmustakbalPaper.net الجيش التركي يفتح النار على منطقة حدودية بإقليم كردستان AlmustakbalPaper.net
زوجة ناظم حكمت تكتب أسراراً من حياته
زوجة ناظم حكمت تكتب أسراراً من حياته
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

يتضمن كتاب “الحديث الأخير مع ناظم حكمت” لمؤلفته فيرا تولياكوفا حكمت، توثيقا للّحظات الأخيرة في حياة الكاتب والشاعر التركي المعروف، وسردا لتفاصيل علاقاته مع عدد من المبدعين.
وجاءت موضوعات الكتاب الذي صدرت نسخته العربية عن دار المدى العراقية بترجمة الناقد السينمائي الأردني عدنان مدانات، بأسلوب روائي، ذلك أن مؤلفته متخصصة في كتابة السيناريو، وهو ما مكّنها من تدوين حكايتها مع ناظم حكمت (زوجها) كما لو أنها تعرض فيلما سينمائيا ممتعا.
ويبدو القارئ وكأنه يعيش الحدث في الزمن الحاضر، رغم تنقُّل المَشاهِد ما بين الأزمنة، كما في السينما، إذ تقسّم المؤلفة حكايتها إلى مقاطع، وتصطحبنا في أرجاء العالم حيث كانت برفقة زوجها، وتعرّفنا عن قرب على شخصيات شهيرة في حقبة الخمسينات والستينات ارتبطت بعلاقات طيبة مع ناظم حكمت.
وتستفيد فيرا من تقنيات كتابة السيناريو، فتضيف إلى كل جديد ترويه عنصرا من عناصر التشويق. تبدأ كل نقلة بحادثة عادية قد تبدو للوهلة الأولى بلا معنى، وسرعان ما يتبيّن أنها مدخل لموضوع جديد.
تعرّفنا فيرا بأسلوب غير مباشر على الواقع السياسي والثقافي خلال الفترة الممتدة ما بين نهاية الحقبة الستالينية وبداية حقبة خروتشيف والتأثير السلبي لهاتين الحقبتين على الأدباء وخاصة الروائيين والشعراء، ما يتيح للقارئ معرفة الأسباب التي جعلت المجتمع الروسي، يتقبل انهيار النظام السوفييتي بعد عشرات السنين بسهولة وكأنه تحصيل حاصل.
هذا الكتاب يحكي عن شاعر وعن الشعر، لكنه أيضا كتاب عن الغربة والحنين للوطن، يستذكر قصة حب فريدة من نوعها، ويحكي عن الشجاعة والجبن، والضمير وغيابه، والمبدئية والانتهازية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=62151
عدد المشـاهدات 159   تاريخ الإضافـة 20/08/2020 - 11:29   آخـر تحديـث 27/09/2020 - 02:59   رقم المحتـوى 62151
محتـويات مشـابهة
إدارة الصقور تحجب الرقم «4» تخليداً للراحل ناظم شاكر
مدير نجدة بغداد يوجه بتوقيف ضابط وطاقم دورية تجاوزوا صلاحياتهم في هور رجب
رئيس مجلس القضاء يوقع اتفاقية توأمة وتعاون بين محكمتي التمييز العراقية والقطرية
حجر غريب في الأردن قد «يخفي» أسراراً مثيرة!
الموارد تعلن افتتاح سدة الرمادي وناظم الورار بعد إعمارهما

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا