رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الثقافة تشرح اسباب إختيار 3 تشرين الأول يوماً وطنياً للعراق
الثقافة تشرح اسباب إختيار 3 تشرين الأول يوماً وطنياً للعراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد/ المستقبل العراقي

 تبنى مجلس الوزراء مشروع وزارة الثقافة وصوت على اختيار انضمام العراق إلى عصبة الأمم في 3 من تشرين الاول عام 1932 يوماوطنيا لجمهورية العراق.
وبينت وزارة الثقافة في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، «بعد حوارات مكثفة مع زعماء سياسين وأعضاء في البرلمان العراقي ولجانمن مجلس الوزراء  ولقاءات مطولة مع باحثين ومؤرخين ومفكرين عبر مؤتمرات إلكترونية متعددة دعا إليها وزير الثقافة والسياحة والآثارالدكتور حسن ناظم لاعتماد يوم وطني لجمهورية العراق جرت اليوم عملية التصويت في جلسة مجلس الوزراء على اختيار الثالث من تشرينالأول يوما وطنيا».
وأضاف البيان «كانت الوزارة استهلت حملتها ضمن برنامجها الوزاري في إقرار يوم وطني للبلاد بتنظيم ندوة حوارية استثنائية في الذكرىالمئوية لثورة العشرين، ، شارك فيها نخبة من مثقفي وأكاديميي البلاد، لاستذكار هذا الحدث المفصلي في تاريخ العراق الحديث، ودوره فيتأسيس الدولة العراقية، وكان على برنامج الندوة مناقشة اختيار يوم وطني للعراق يحتفل العراقيون بهويتهم كل عام فيه».
ولفت البيان الى ان «الأمر لم يتأخر ونقل وزير الثقافة حسن ناظم آراء النخبة التي تحاورت إلى مجلس الوزراء وفاتح عدداً من أعضاءمجلس النواب بالأمر واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم، وكانت الآراء رغم اقتراح العديد من المناسبات لاختيارها قد تمحورت في معظمها علىتاريخ انضمام العراق لعصبة الأمم عام 1932».
وأشار الى ان «اليوم، وفي جلسة اعتيادية لمجلس الوزراء، صوت المجلس على اعتماد يوم الثالث من تشرين الأول وأحال المشروع إلى مجلسالنواب للتصويت عليه واعتماده، وهو اليوم الذي انضم العراق فيه إلى عصبة الأمم يوماً وطنيا، وعطلة رسمية يحتفل بها العراقيون من مختلفالأديان والطوائف والقوميات بهويتهم العراقية».
وعزت وزارة الثقافة الى ان «أهمية هذا اليوم، ترجع إلى كونه إعترافا رسمياً ودولياً بقيام الدولة العراقية، ليكون من أوائل العرب استقلالا،وتبدأ بعدها مسيرة العراق المستقل الذي كان وسيبقى قوة مركزية فاعلة إقليمياً وعربيا».
وعصبة الأمم هي منظمة دولية تشكلت في الـ28 من نيسان عام 1918، كإحدى نتائج مؤتمر فيرساي الذي أعقب الحرب العالمية الأولى،لغرض تأمين السلم والأمن الدوليين وتنمية التعاون الدولي.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=62338
عدد المشـاهدات 684   تاريخ الإضافـة 03/09/2020 - 10:06   آخـر تحديـث 12/04/2024 - 01:38   رقم المحتـوى 62338
محتـويات مشـابهة
أردوغان عن زيارته للعراق: سنحل معهم مشكلة المياه ومعالجة تدفق النفط الى تركيا
الكهرباء النيابية توصي بالمضي بإجراءات تشريع مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة
تحرك برلماني لتشريع قانون خاص ببنك الأنسجة والأعضاء البشرية
لجنـة برلمانية: نعمل على تشريع قانون خاص لاسترداد الأموال المنهوبة بشكل سلس
حصيلة أمنية لعمليات منع تهريب المنتجات النفطية خلال الربع الأول من 2024

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا